طيور البادجي وطيور الزينة الاسترالي والكناري وغيرهم


أنواع طيور الزينة ومعلومات وحقائق شيقة لا تفوتك

يوجد العديد من أنواع الطيور التي تُستخدم كزينة داخل المنازل، مثل العصافير والكناري والببغاوات وطيور الحب وغيرهم الكثير، حيث تتعدد أنواع طيور الزينة بشكل كبير، ومعظمها يخلق جو من المرح والترفيه الممتع داخل المنزل، نظرًا لأشكالها الجميلة أو لأصواتها الرائعة والمضحكة.

أنواع طيور الزينة

نلق نظرة أكثر تفصيلاً على أفضل أنواع طيور الزينة التي يمكن تربيتها في المنزل، فيما يلي:

  • طيور البادجي

البادجي هو اسم واحد لأنواع صغيرة من الببغاء تسمى عادة براكيت أو بادجي، وهذه الطيور الصغيرة هى أكثر أنواع الطيور شيوعًا للاحتفاظ بها كطيور للزينة.

الببغاوات هى طيور منزلية رائعة، لأنه من السهل العناية بها إلى جانب كونها صغيرة ورخيصة الثمن. يسهل التعرف على معظم طيور الببغاء (البادجي)، لأنها ذات أجسام خضراء ورؤوس صفراء، وأجنحة بالأبيض والأسود.

طريقة أخرى للتعرف على الببغاوات (براكيت) هى وجود ريش طويل للذيل، ويمكن أيضًا أن تكون زرقاء أو صفراء ورمادية أو بيضاء اللون.

تعد الببغاوات (البراكيت) واحدة من أفضل طيور الزينة للمبتدئين، لأنه من السهل العناية بها ويتراوح حجمها بين 7 إلى 10 بوصات (17 – 25 سم)، وتعيش لحوالي 10 سنوات أو أكثر. الببغاء يتغذى بشكل أساسي على البذور والحبوب، لكن نظامه الغذائي يمكن أن يشمل أيضًا المكسرات والفواكه.

لكي يكونوا اجتماعيين بشكل صحيح، يجب إخراجهم من القفص يوميًا؛ حيث يحب معظم قضاء وقت مع البشر أثناء تناول الوجبة أو مشاهدة التلفزيون، وقد تكون مسلية تمامًا في حد ذاتها، حيث تصدر أصوات صفارات وأنغام ويمكن تعليم بعضها تكرار الكلمات.

  • كوكاتيل (الكروان)

الكوكاتيل من طيور الزينة الاسترالي، وهى ثاني أكثر أنواع الطيور شيوعًا كطيور للزينة. يوجد منها أكثر من لون، الأكثر شيوعًا هو الكوكاتيل الرمادي مع ريش رمادي فاتح إلى غامق ووجوه صفراء أو بيضاء، وتوجد بقع تميل إلى اللون البرتقالي تحت العينين.

واحدة من السمات المميزة لطيور الكوكاتيل وجود عُرف الديك المميز الذي يقف رأسيًا على رؤوسهم. بعض الأنواع الجميلة من هذه الطيور لها رؤوس صفراء فاتحة اللون وريش وأجنحة بيضاء نقية.

السبب الذي يجعلها دائمًا على قائمة أفضل طيور الزينة هو أنها ذات طبيعة ودية، حيث توفر هذه الطيور المنزلية الكثير من الترفيه لأنه يمكنها التحدث والغناء، ويمكن أن تعيش حتى 20 عامًا. يتمثل نظامها الغذائي في البذور والمكسرات والفواكه والخضروات الطازجة.

يمكن أن تعيش الكوكاتيل بسعادة بمفردها ولا تتطلب رفقاء أقفاص، طالما تحصل على اهتمام يومي من البشر ويتم تزويدها بتحفيز عقلي على شكل ألعاب وتلفزيون أو راديو.

  • ببغاء الكايك

معروف في عالم الببغاء بكونه مهرج، وهو رائع للعائلات التي لديها أطفال في سن المدرسة أو أكبر سنًا، أو لأي شخص يريد ببغاء متوسط الحجم مع كمية هائلة من الطاقة. بشكل عام تعتبر من الأنواع القوية التي يمكن أن تعيش 20 إلى 30 سنة عند رعايتهم بشكل صحيح.

  • الكناري

تعتبر من أسهل وأصغر أنواع طيور الزينة التي يمكن شراؤها. حظيت طيور الكناري بشعبية كطيور منزلية منذ القرن السابع عشر عندما تم تدجينها. رغم أن لونها الشائع هو الأصفر، إلا أن طيور الزينة تأتي بعدد من الألوان، أكثرها شيوعًا: البرتقالي والأبيض والأحمر والأسود والبني.

عادة تكون طيور الكناري من الطيور الصغيرة الرقيقة والمعروفة بغناءها المبهج (الذكور فقط هى التي تغني)، ورغم ذلك فهي طيور انطوائية ولا تتفاعل عادة مع البشر بشكل جيد للغاية. نظرًا لحجمها وطبيعتها الهادئة، تعتبر هذه الطيور من أفضل طيور الزينة للشقق.                 

  • طائر الحسون (فينش)

تتميز بحجمها الصغير، وتقضي هذه الطيور الصغيرة النشيطة معظم وقتها في القفص، وتتميز بغنائها الجميل. هى طيور اجتماعية، لذلك من الأفضل دائمًا الاحتفاظ بها في أزواج أو أكثر. تتميز بألوانها النابضة بالحياة، مثل الألوان الخضراء والزرقاء القزحية، وبعضها الآخر لها رؤوس حمراء زاهية، وبعضها ذو أجسام صفراء وزرقاء زاهية.

  • عصافير أو طيور الحب

تتعدد أنواع طيور الحب ويوجد منها طيور خضراء صغيرة وهى في الواقع نوع من الببغاء، ومن السهل جعلها اجتماعية إذا تم تدريبها منذ الصغر. تنمو طيور الحب من 13 إلى 17 سم، وتتميز بلون أحمر على خديها. الأنواع المنزلية يوجد منها ألوان صفراء، حمراء، زرقاء، بيضاء. تعتبر مثالية للشقق، لأنها هادئة ولا تسبب الكثير من الضجة.

  • طيور الطوقان

تتميز بألوانها الجميلة، إلا أنه ليس من السهل رعاية طيور الطوقان، لأنها تتطلب رعاية وعناية خاصة وقفصًا للسفر، حتى أنه في بعض بلدان العالم من غير القانوني تربية هذه الطيور في المنزل.

معلومات عن طيور الزينة

بعد توضيح بعض أنواع طيور الزينة، نستعرض بشكل عام بعض المعلومات والحقائق المثيرة حولها، فيما يلي:

  • لديهم حياة طويلة

في المتوسط، تمتد العديد من فترات حياة الطيور ما بين 25 إلى 50 عامًا، وهى أطول بكثير من متوسط عمر حيوان أليف في المنزل. يمكن أن تعيش الببغاوات لمدة 100 عام، عندما يتم توفير أفضل رعاية لها.

  • أذكياء واجتماعيون

رغم أن الطيور لديها أدمغة صغيرة نسبيًا، إلا أنها ذكية بشكل لا يصدق، فمع رعايتها المناسبة يمكن تدريبهم على تعلم مجموعة متنوعة من الحيل اللطيفة، وبالإضافة إلى ذكائها فإنها لديها قدرة هائلة على الارتباط بمودة مع أصحابها.

  • حساسة جدًا للأبخرة

الطيور لديها أنظمة تنفسية معقدة للغاية تسمح لها بدخول المزيد من الأكسجين مع كل نفس، ولكن بسبب هذه القدرة، يمكن أن تكون بعض الأبخرة سامة وحتى مميتة لها. يجب على مالكي الطيور تجنب تعريضها لأبخرة سامة في الأدوات المنزلية مثل معطرات الهواء.

  • يحبون الرقص

الطيور مخلوقات متحركة للغاية بطبيعتها، خاصة الأنواع الصغيرة، وربما يتفاجئ البعض أن العديد من هذه الطيور ترقص على دقات الأغاني، لكن بعض الأنواع لها أذواق خاصة، فمثلاً تميل الببغاوات إلى حب موسيقى الروك والرول، ولكنها ليست مغرمة بالموسيقى الإلكترونية.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا