فوائد واستخدامات زيت الخروع


استخدامات زيت الخروع الطبية والتجميلية

يعتبر زيت الخروع زيتًا نباتيًا لونه أصفر باهت ويتم إنتاجه عن طريق سحق بذور نبات الخروع، وتتعدد استخدامات زيت الخروع وفوائده الصحية بشكل كبير وذلك بفضل تركيبته الكيميائية المميزة، حيث يحتوي على حمض أوميجا 9 غير المشبع.

استخدامات زيت الخروع المختلفة

تتعدد استخدامات زيت الخروع إلى حد كبير، تتراوح من الطبية إلى التجميل، لذلك فهو متوفر في أشكال عديدة كالزيوت والجل واللوشن والصابون والشامبو ومنعم الشعر وصنع الشموع، ويمكن توضيح استخداماته فيما يلي:

  • حفظ المواد الغذائية

الخاصية المضادة للفطريات لزيت الخروع تم استغلالها بشكل جيد في صناعة المواد الغذائية، حيث تُعطى العديد من الحبوب والبقول المجففة طلاء من الزيت عندما يجب تخزينها لفترة طويلة، ويحميها زيت الخروع من تلف الميكروبات والآفات الحشرية التي تفسدها، لذلك يعتبر بديل أفضل لحفظ هذه المواد في حالة عدم الرغبة في استخدام المواد الحافظة الكيميائية.

  • تشحيم الآلات

يعمل زيت الخروع تقريبًا مثل الزيوت في تشحيم الأجزاء المتحركة للآلات، ويعمل بشكل جيد في درجات الحرارة العالية والمنخفضة، وغالبًا يُستخدم في سيارات السباق.

بخلاف الزيوت الأخرى، لا يفسد زيت الخروع المطاط لذلك يمكن استخدامه بأمان في مضخات الدراجة التي تحتاج إلى مواد مطاطية، بالإضافة إمكانية استخدامه بأمان في أدوات المطبخ التي تحتاج إلى التشحيم، مثل مقص المطبخ ومفرمة اللحم.

  • الاستخدامات التجميلية

يدخل زيت الخروع في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، مثل المرطبات، لأنه يقلل من ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة ويمكن تطبيقه على االجلد مباشرة لتخفيف الجفاف وتحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز المرونة.

تدليك الوجه بزيت الخروع وتركه طوال الليل ثم غسله في الصباح يقلل من مظهر الشوائب تدريجيًا بمرور الوقت ويعزز نمو البشرة الأكثر إشراقًا، حيث يعمل هذا التطبيق البسيط والمباشر على الجلد بشكل فعال للحد من ظهور علامات التمدد.

  • الاستخدامات في منتجات العناية بالشعر

يدخل زيت الخروع ضمن مكونات العديد من منتجات الشعر أيضًا، مثل الزيوت والكريمات، لأنه يترك الشعر رطبًا ولامعًا وخاليًا  من الحكة، وتتعدد فوائده بشكل كبير بالنسبة للشعر، ويمكن تطبيقه مباشرة على الشعر لترطيبه وتنعيمه.

  • الاستخدامات الطبية

يُستخدم زيت الخروع طبيًا كذلك، لأنه يعزز الشفاء بشكل أسرع من خلال اختراق أنسجة الجلد بعمق لتعزيز الدورة الدموية والتخلص من السموم الجسدية، ويمكن أن يكون بمثابة إسعافات أولية لعلاج حروق الشمس والجروح الطفيفة والخدوش وبعض المناطق المصابة الصغيرة.

فوائد زيت الخروع للجسم

تتعدد فوائد زيت الخروع للبطن والمعدة والأعضاء المختلفة للجسم، ونوضح عددًا من فوائد زيت الخروع فيما يلي:

  • فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف

يمكن وضع زيت الخروع إما قبل أو بعد غسل الشعر بالشامبو لترطيب الشعر وفروة الرأس أو يمكن استخدامه كقناع لعلاج الشعر طوال الليل ثم غسله في الصباح، فهو يقوي الشعر ويقلل تكسره ويصلح الأطراف المتقصفة مع تعزيز نمو الشعر والحفاظ عليه ليبدو أكثر صحة ونعومة. يجعل زيت الخروع الشعر يبدو أكثر كثافة وثراء، من خلال توفير الرطوبة وتقوية خيوط وبصيلات الشعر.

لاستخدام زيت الخروع للشعر، يُنصح باتباع الخطوات التالية:

يوضع زيت الخروع على فروة الرأس والجذور باستخدام أطراف الأصابع.

يجب التأكد من توزيعه على فروة الرأس بالتساوي.

تغطية الشعر بغطاء دش بلاستيكي ولف الرأس بمنشفة.

ترك الزيت على الشعر لمدة 15 دقيقة على الأقل، وللحصول على أفضل نتائج يمكن تركه طوال الليل.

لإزالة زيت الخروع، اغسل الشعر جيدًا بالشامبو.

للحصول على أفضل نتائج كرر العملية كل أسبوع لمدة 6 إلى 8 أسابيع.

  • علاج التهاب المفاصل الطبيعي

الخصائص المضادة للالتهابات لزيت الخروع تجعله زيت تدليك ممتاز لالتهاب المفاصل والعضلات والأعصاب، حيث يمتلك حمض الريسينوليك الموجود فيه القدرة على تعزيز الخصائص المضادة للالتهابات داخل الجسم ويعتبر علاجًا آمنًا لآلام التهاب المفاصل.

  • التخلص من علامات التمدد

غالبًا تكون علامات التمدد ناتجة عن الحمل وزيادة الوزن السريعة، ولكن يمكن أن تكون أيضًا نتيجة الشيخوخة وعدم التوازن الهرموني وفقدان الوزن المفاجئ والتورم، والمحتوى الغني لزيت الخروع بالمركبات المفيدة والأحماض الدهنية المختلفة يجعله مرطبًا ممتازًا وعلاجًا فعالًا لتقليل علامات التمدد.

  • منظف عميق للوجه

إلى جانب علاج حب الشباب يمكن استخدام زيت الخروع كمنظف عميق للوجه، على عكس المواد الكيميائية القاسية الموجودة في منظفات الوجه التي لا تستلزم وصفة طبية والوصفات الطبية التي تجفف البشرة، فإن استخدام زيت الخروع كمنظف عميق يساعد في التخلص من البثور بسرعة وينظف البشرة من الأوساخ والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة مع الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة وخالية من العيوب.

  • علاج السعفة (القوباء الحلقية)

تُعد السعفة حالة جلدية شائعة نسبيًا بسبب الفطريات وتظهر في شكل طفح جلدي أحمر على شكل حلقة، ورغم أن تطبيق زيت الخروع على الجلد في هذه الحالة قد يكون مؤلمًا إلا أنه يعد علاجًا ممتازًا للسعفة، حيث يعمل حمض " الأنديسيلينيك" الموجود فيه كعامل مضاد للفطريات يقتل العدوى.

  • تحسين عملية التمثيل الغذائي

يساعد زيت الخروع في حل مشكلة احتباس الماء، والتي تلعب دورًا كبيرًا في زيادة الوزن، فهو يعمل على التخلص من المياه الزائدة في الأمعاء والقولون وجدران الجهاز الهضمي لتحسين نظام التمثيل الغذائي وإزالة السموم من الجسم.

  • تخفيف الإمساك

تعمل المكونات المختلفة في زيت الخروع كملين قوي لعلاج الإمساك بشكل طبيعي، وتساعد في تحفيز الأمعاء الدقيقة والكبيرة على حد سواء وتطهر جدران القولون، ما يسمح بمرور المواد البرازية عبر القولون. تعمل الأحماض الدهنية في زيت الخروع أيضًا مع منع امتصاص السوائل من الأمعاء، ما يساعد الأمعاء على الاحتفاظ برطوبتها، ويسمح للبراز بالمرور عبر القولون بشكل أسهل.

  • تخفيف حروق الشمس

يعد زيت الخروع رائعًا لتخفيف حروق الشمس المؤلمة، لأن حمض الريسينوليك الموجود فيه سيحمي أي بثور تنبثق من العدوى ويقلل الالتهاب المرتبط بحروق الشمس.

​​​​​​​

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا