فوائد وطريقة استخدام زيت الخروع للشعر


فوائد زيت الخروع للشعر، البديل الطبيعي للزيوت والكريمات

زيت الخروع يحظى بشعبية كبيرة لاستخداماته الطبية المختلفة، ويعتبره الكثيرون أنه واحد من أفضل الزيوت لنمو الشعر، ورغم مزاياه وفوائده الصحية المتعددة إلا أن فوائد زيت الخروع للشعر لها شهرة أكبر مقارنة بالفوائد الأخرى، الأمر الذي يدفع البعض إلى استخدامه كبديل طبيعي عن زيوت وكريمات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية.

فوائد زيت الخروع للشعر

تتعدد فوائد زيت الخروع للشعر بشكل كبير بداية من منع قشرة الرأس إلى تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه وترطيبه والكثير من الفوائد الأخرى، التي نوضحها فيما يلي:

  • فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف

يفيد زيت الخروع الشعر الخفيف، حيث أظهرت الأبحاث أنه يساعد على تحفيز نمو الشعر بالإضافة إلى أنه يحسن الدورة الدموية وبالتالي يساعد في زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس الأمر الذي يسهم بدوره في زيادة سمك وكثافة الشعر، فضلًا عن أنه يساهم في تقليل تساقط الشعر وتقسيم الأطراف وتلف الشعر.

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي قد يساعد في تقليل تلف الشعر وتساقطه بسبب الجذور الحرة التي تضر بصحته، وكل ذلك يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة.

  • ترطيب الشعر

 مثل العديد من الزيوت الطبيعية الأخرى يساعد زيت الخروع في الاحتفاظ بالرطوبة والزيوت الطبيعية في الشعر ويحتفظ بها في خصلات الشعر، ويرجع ذلك إلى احتوائه على الحمض الأميني الأساسي (حمض الريسينوليك)، وهو من المرطبات الطبيعية للشعر بالإضافة إلى أنه غني بأحماض أوميجا 6 وأوميجا 9 الدهنية التي تقوي الشعر بالرطوبة.

  • التخلص من قشرة فروة الرأس

عندما لا يكون هناك عناية صحيحة بفروة الرأس يحدث الجفاف وتتكون الفطريات، ما يؤدي بدوره إلى قشرة فروة الرأس، إلا أن زيت الخروع له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات لذلك تطبيقه على فروة الرأس يساعد في تثبيط نمو العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية التي قد تصيب فروة الرأس.

بفضل هذه الخصائص يعتبر زيت الخروع من أسهل الطرق وأفضلها للحفاظ على الشعر خاليًا من العدوى، كما يحافظ على البشرة خالية من حالات مثل الأكزيما ويمكن تمديد الفوائد نفسها لفروة الرأس أيضًا.

  • زيادة لامعان وقوة الشعر

أظهرت إحدى الدراسات أن زيت الخروع يمكن أن يساعد في زيادة بريق الشعر، لأنه غني بفيتامين E بالإضافة إلى الأحماض الدهنية التي تعد من المكونات الحيوية لصحة الشعر، ما يجعل الشعر لامعًا وقويًا ويشجع نموه بطريقة صحية.

يحمي فيتامين E الشعر بمنع الجذور الحرة الضارة من التأثير على قوته وجودته، كما أن زيت الخروع يساعد أيضًا في تخليق البروتين، وبالتالي يضمن أن يكون للشعر دورة نمو طبيعية، ما يعني عدم فقدان الشعر أكثر من المعدل الطبيعي.

  • موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في فروة الرأس

نظرًا لأن زيت الخروع سميك فإنه يخترق فروة الرأس جيدًا، والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة فيه تضمن الحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني (درجة الحموضة) لفروة الرأس في مستويات جيدة، وهذا يمنع حدوث القشرة ويعزز الدورة الدموية تحت فروة الرأس، ما يضمن بشرة صحية ومتوازنة.

  • تعزيز صحة بصيلات الشعر

تتراكم بصيلات الشعر الميتة على فروة الرأس إذا كان الشعر لا يحصل على ما يكفي من الماء والتغذية، وهذا يمكن أن يعيق نموه ويعزز تساقطه، لذلك تطبيق زيت الخروع على الشعر يكون له أهمية كبيرة في تعزيز صحة بصيلاته.

إذا كانت فروة الرأس جافة يمكن تطبيق زيت الخروع يوم بعد يوم، أما الذين يعانون من فروة الرأس الزيتية يمكنهم استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع. يمكن أن يزيد تدليك فروة الرأس بزيت الخروع أيضًا الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر من الداخل، ويرطب فروة الرأس ويغذيها في نفس الوقت.

  • محاربة تجعد الشعر والعمل على تنعيمه

يعتبر زيت الخروع بمثابة بلسم طبيعي وله خصائص مرطبة، ما يجعله مثاليًا لتنعيم الشعر الجاف والتالف. يحتوي هذا الزيت أيضًا على كميات من أحماض الأوليك واللينوليك ويمكنه استعادة الحالة الطبيعية للشعر المتضرر بسبب الإجهاد أو التلوث أو نقص العناية المناسبة. يجعل زيت الخروع الشعر أقل عُرضة للانقسام، واستخدامه بشكل منتظم يعمل أيضًا على إصلاح الشعر الضعيف المعرض للكسر وبالتالي يعزز ملمس الشعر وصحته العامة.

  • تقليل التهابات فروة الرأس

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن يساعد في تهدئة وتقليل التهيج في فروة الرأس، بالإضافة إلى أن خصائص زيت الخروع المضادة للميكروبات والفيروسات تساعد على تنظيف فروة الرأس وتحميها من الالتهابات.

  • منع الشيب المبكر للشعر

زيت الخروع يجعل لون الشعر يبدو أغمق ويمنع الشيخوخة المبكرة للشعر مثل الشيب المبكر، كما أنه يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية، وتساعد هذه الأحماض الدهنية في تحسين الصحة العامة للشعر.

طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر

بشكل عام لا يجب الإفراط في استخدام زيت الخروع للشعر، بل يمكن الاكتفاء باستخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع، لأن الإفراط في استخدامه يعطي نتائج عكسية تضر الشعر. يميل زيت الخروع أيضًا إلى أن يكون أكثر كثافة وسماكة من زيوت الشعر الأخرى، لذلك يُفضل استخدامه بكميات صغيرة مع مزجه بزيت أخف مثل زيت الأرغان أو زيت جوز الهند البكر.

لاستخدام زيت الخروع لإعادة نمو الشعر، يجب توفر المكونات التالية:

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم

  • 1 ملعقة كبيرة زيت الخروع

التعليمات

  • تُخلط الزيوت الأربعة مع بعضها ثم يتم تدليك فروة الرأس بها ومن الجذور إلى أطراف الشعر (يمكن تسخين الزيت قليلًا لاختراق أسرع)

  • يُترك المزيج لمدة 60 دقيقة على الأقل على الشعر، ويمكن تركه طوال الليل للحصول على نتائج أفضل.

  • بعد ذلك يمكن غسيل الشعر بالشامبو.

يعتبر هذا الزيت مثالي لتحفيز نمو الشعر، ويمكن تحضيره بكميات كبيرة وتخزينه عن طريق إضافة كبسولة من زيت فيتامين E لزيادة مدة صلاحيته.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا