اختبارات الكلية الحربية وأسئلة الاختبار النفسي في الكلية الحربية


طبيعة اختبارات الكلية الحربية في مصر من سحب الملف للعرض العام

تقبل الكلية الحربية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما بالقسمين العلمي والأدبي والحاصلين على مجموع 70% فأكثر، إلا أن الالتحاق بها يتطلب اجتياز عددًا من الاختبارات، يوضح شبابيك طبيعة اختبارات الكلية الحربية في مصر من سحب الملف للعرض العام بشيء من التفصيل فيما يلي.

اختبار السمات الشخصية

يتم هذا الاختبار في نفس يوم شراء ملف الالتحاق بالكلية الحربية، هو يقيس مدى قدرة الطالب على التكيف مع الحياة العسكرية، كيفية التصرف في المواقف المختلفة، كما يتضمن أسئلة في مجالات مختلفة كالعلوم والجغرافيا والتاريخ، يجب أن يُجيب عنها الطالب في وقت محدد.

تُرسل نتيجة الاختبار في رسالة نصية، في حالة نجاح الطالب فيه يكون مدون في الرسالة اليوم المحدد للكشف الطبي وتوقيته ومكانه، وفي حالة عدم استلام الرسالة يمكن الاتصال برقم الاستعلام الصوتي 16683

في الغالب تظهر نتيجة اختبار السمات خلال 10 إلى 15 يوم من أداء الاختبار، ويُنصح في حالة تأخر ظهورها عن 22 يوم بالتوجه إلى مكتب الاستعلامات بالكلية الحربية أو الاتصال بالرقم الموضح بالأعلى.

اختبارات الكلية الحربية الكشف الطبي

يتم الكشف الطبي في الغالب على مدار يومين، هو يشمل: كشف التناسق (الطول، الوزن، عرض الصدر)، كشف العظام للكشف عن الكسور والتشوهات الخلقية مثل التصاق الفخذين والفلات فوت)، كشف الجلدية، كشف الرمد لقياس مستوى النظر وعمى الألوان، كشف الجراحة للكشف عن أي عمليات جراحية في الجسم والجهاز التناسلي والعيوب الخلقية فيه وعملية البواسير وغيره.

يتضمن الكشف الطبي أيضًا رسم القلب لقياس معدل ضربات القلب وانتظام عمل عضلة القلب، كشف الباطنة للكشف عن وجود أي عيوب أو مشاكل في الجهاز الهضمي والكبد، كشف الأنف والأذن والحنجرة، كشف قاع العين للتأكد من وجود أي عيوب في العين من الداخل أو تصحيح للنظر بالليزك أو الليزر من عدمه.

يشمل الكشف الطبي كذلك الكشف النفسي لمعرفة ما إذا كان يوجد أي خلل نفسي ظاهر في النطق أو التحدث، فضلًا عن كشف الأشعة على الصدر لاكتشاف أي عيوب في الجهاز التنفسي أو مدى تأثره بالتدخين، إجراء تحليل البول والدم للاكتشاف أي أمراض في الدم والسكر كالأنيميا أو غيرها من الأمراض.

لا بد من وجود البطاقة الشخصية وبطاقة التردد مع الطالب خلال الكشف الطبي، يجب التأكد من نظافة الأذن وغسلها قبل توقيع الكشف الطبي، يُحذر تناول أي أدوية تُغير من الحالة الصحية للطالب أو نتيجة التحاليل.

الاختبارات الرياضية (الكشف الرياضي)

في حالة اجتياز الكشف الطبي يُحدد ميعاد الكشف الرياضي للطالب، عليه الالتزام بالتواجد في اليوم والتوقيب المحدد (6 صباحًا)، مع إحضار الملابس الرياضية (فانلة، شورت، حذاء خفيف، شراب) والمايوه معه.

الدرجة النهائية لهذا الاختبار 200 درجة والحد الأدنى لنجاح الطالب 100 درجة، يُمنح الطالب الحاصل على بطولات دولية 20 درجة، أما البطولات على مستوى الجمهورية يُمنح 15 درجة، بطولات المحافظات 10 درجات، بشرط إحضار الشهادة الأصلية للبطولة.

يشمل الكشف الرياضي عدة اختبارات رياضية، هى:

  • اختبار 1500 متر

يقف في هذا الاختبار جميع الطلاب على خط البداية، عند إعطاء إشارة البدء يجب الجري في خط السير المحدد لمسافة 1500 متر، على طريق أسفلتي وغير مسموح بالجري على الأرصفة أو مخالفة خط السير المحدد أثناء الجري، في حالة الوقوع يجب النهوض بسرعة واستكمال الجري مرة أخرى.

  • اختبار الجري لمسافة 100 متر

يتخذ الطالب وضع الاستعداد خلف خط البداية في الحارة المخصصة له، يقول الضابط الذي يُجري الاختبار خذ مكانك ثم استعد وبعدها يُطلق صفارة للجري، بمجرد سماعها يجب أن يجري الطالب بأقصى سرعة دون توقف في الحارة المخصصة له حتى يصل إلى خط النهاية.

  • اختبار التوازن

يقف الطالب خلف عارضة التوازن وعند إعطاء إشارة البدء يصعد على العارضة المائلة ثم يتحرك في خط مستقيم لنهايتها، ثم يعود مرة أخرى في خط مستقيم ثم ينزل من العارضة المائلة، يؤدى هذا التمرين مرة واحدة فقط.

ملف خاص

اعرف كليتك

اعرف كليتك
  • اختبار العقلة

أحد اختبارات تمرينات اللياقة البدنية، فيه يقف الطالب أسفل العقلة وعند إعطائه إشارة البدء يتعلق عليها وقبضة يده لأعلى وللخارج، يبدأ الطالب بالشد بالذراعين على العقلة ليرفع جسمه حتى يصل بذقنه فوق عارضة العقلة، يكرر الطالب الخطوات السابقة أكبر عدد من المرات.

  • اختبار البطن

يتخذ الطالب وضع الرقود على الظهر مع ثني الركبتين بحيث تكونا مضمومتين، ثم يقوم بتشبيك أصابع اليدين مع تقاطع الإبهامين ووضعهما على أعلى الصدر مع ملاصقة الكوعين للجذع طوال فترة أداء الاختبار، عند إعطاء إشارة البدء يجب ثني الجذع أمامًا للوصول إلى وضع الجلوس بحيث يلمس بالساعدين أعلى الركبتين ثم الرجوع، يستمر الطالب في تكرار الأداء أكبر عدد من المرات في زمن 90 ثانية.

  • اختبار الضغط

في هذا الاختبار يأخذ الطالب وضع الأنبطاح المائل على الأرض، بحيث يكون الجسم مفرودًا على استقامة واحدة وليس به تقوس لأسفل أو لأعلى، الذراعين مفرودتين والمسافة بينهما باتساع الصدر والنظر للأمام.

يقوم المعلم بوضع قبضة يده على الأرض وعند إعطاء إشارة البدء للطالب يقوم بثني الذراعين للمس قبضة يد المعلم بصدره ثم الرجوع إلى الوضع الابتدائي للاختبار (وضع الأنبطاح المائل)، يستمر الطالب في تكرار الأداء أكبر عدد من المرات في زمن 60 ثانية.

  • اختبار قفزة الثقة

يتم أداء هذا الاختبار من ارتفاع 7.5 متر، يُعطى لكل طالب محاولة واحدة لمدة 3 ثواني فقط، وفي حالة التأخير يعتبر الطالب مقصر ولا يستكمل التمرينات. يتم أداء قفزة الثقة بطريقة عمودية بحيث يكون الجسم مستقيمًا ومعتدلًا، ولا يُسمح بلمس المنط بأي جزء من أجزاء الجسم عدا القدمين فقط.

  • اختبار السباحة

يقف الطالب على حافة حمام السباحة، يقول الضابط الذي يُجري الاختبار خذ مكانك ثم يُطلق صفارة البدء، عند سماعها يجب أن يقفز الطالب في الماء والسباحة بسرعة بدون توقف في خط مستقيم وفي الحارة المخصصة له حتى يصل إلى خط النهاية.

الاختبار النفسي في الكلية الحربية

الهدف من أسئلة الاختبار النفسي في الكلية الحربية هو التأكد من أن الطالب لديه القدرة النفسية التي تمكنه من التعامل مع المواقف الطارئة التي يمكن أن يتعرض لها أثناء الحياة العسكرية. في حالة اجتياز اختبار القدرات النفسية يُحدد للطالب موعد اختبار المعلومات العامة.

اختبار المناظرة للكلية الحربية

اختبار جديد للالتحاق بالكليات العسكرية، تمت إضافته لأول مرة في عام 2019، الهدف منه هو التأكد من مدى ثقة الطالب من نفسه، وهو بمثابة اختبار مبدئي لاختبار الهيئة النهائي يساعد الطالب في كسر حاجز التوتر والخوف من هذا الاختبار، لأنه يعطيه صورة مسبقة عن طبيعة الاختبار.

يختلف هذا الاختبار عن اختبار الهيئة النهائي، في أن الطالب يدخل الاختبار النهائي بمفرده، أما في مناظرة الهيئة يدخل الاختبار حوالي 5 أو 4 طلاب في نفس الوقت، يقوم كل طالب بتعريف نفسه (الاسم بالكامل، مجموع الثانوية العامة، الشعبة، مجموع الاختبار الرياضي، موقفك من الكلية الحربية)

تتمثل الملابس الخاصة بهذا الاختبار، في: قميص أبيض سادة، بنطلون قماش أسود سادة، حذاء أسود، يجب أن يكون الشعر على درجة واحد أو اثنين على الأكثر.

الاختبار النفسي المتقدم

الهدف من هذا الاختبار هو التأكد من مدى السلامة النفسية لدى الطالب، كالثقة بالنفس والانضباط وعدم التوتر، ما إذا كانت موجودة لديه بالفعل أم أنه يدعيها، فإذا كان الكشف النفسي يتأكد من السلامة النفسية للطالب فإن الاختبار النفسي المتقدم يحدد مداها.

يكون هذا الاختبار طويلًا قد تصل مدته إلى 3 ساعات، تكون أسئلته متنوعة وكثيرة، يجب الالتزام بالصدق في الإجابات، مع ضرورة التركيز لأن نفس السؤال يمكن أن يُكرر أكثر من مرة بصيغة مختلفة، من المفترض اختيار نفس الإجابة مهما اختلفت صيغة السؤال.

اختبار المعلومات العامة

يتم فيه اختبار الطالب في بعض المعلومات العامة عن مصر وبعض المعلومات الأخرى كالمعلومات عن اللغة العربية، تكون هذه المعلومات موجودة داخل الأسطوانة المرفقة مع ملف الذي تم سحبه.

اختبار المواجهة الشخصية (الهيئة)

عبارة عن مقابلة شخصية لكل طالب بمفرده، يتم فيها سؤاله عن أسباب رغبته في الالتحاق بالكلية الحربية، يُجري المقابلة مديرين الكليات والمعاهد العسكرية وأحيانًا يحضرها وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

بمجرد أن يدخل الطالب أمام اللجنة التي تُجري المقابلة الشخصية يجب أن يذكر بعض البياناته عن نفسه، كالاسم والسن والعنوان والمؤهل والمجموع والشعبة (علمي رياضة، علمي علوم، أدبي)، الدرجات التي حصل عليها في الكشف الرياضي.

توجه اللجنة بعض الأسئلة للطالب قد تكون متعلقة بالبيانات المكتوبة في ملفه أو بعض الأسئلة الشخصية والمعلومات الثقافية والعامة عن مصر وكيفية تصرفه في بعض المواقف المعينة، مع إمكانية توجبه بعض الأسئلة عن سبب رغبته في الالتحاق بالكلية الحربية تحديدًا، وفي أحيان كثيرة لا توجه أي أسئلة أو استفسارات للطالب بعدما يذكر بياناته الأساسية المذكورة بالأعلى، هذا لا يعني رسوبه إطلاقًا.

يجب الحضور في اليوم والموعد المحدد للاختبار، مع ضرورة الحفاظ على المظهر وارتداء الزي المحدد بالطريقة المناسبة، التحدث بصوت مسموع والتحلي بالثقة بالنفس. تظهر نتيجة هذا الاختبار بعد فترة قد تمتر لشهر أو أكثر قليلًا.

كشف العرض العام

يُشبه الكشف الطبي الذي أجراه الطالب المرة الأولى إلى حد كبير، لكنه يشمل عيادات أكثر (الجلدية، العظام، الأسنان، أنف وأذن وحنجرة، رمد، جراحة، نفسي، باطنة،...)، عيادة السمعيات، ويتم فيه إجراء الكشف الطبي وعمل التحاليل المعملية المتقدمة من قبل لجنة مختلفة من القومسيون الطبي.

 بعد ذلك يحدث عرض طبي ظاهري، بحيث يصطف جميع الطلاب ويمر طبيب يُعاين جسم كل طالب فيهم بالعين فقط دون كشف، قد يطلب مثلًا من الطالب أن يقف على قدم واحدة لعدة ثواني، يتحدد موعد هذا الكشف بعد اجتياز اختبار كشف الهيئة.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا