معلومات عن أساسيات التقديم في المعهد الفني للقوات المسلحة


اختبارات معهد فني قوات مسلحة من البداية للنهاية لجميع الطلاب

يقبل المعهد الفني للقوات المسلحة طلاب الثانوية العامة والأزهرية من القسم العلمي الحاصلين على مجموع 60% فأكثر أو الحاصلين على شهادة الثانوية الصناعية بنسبة 75% فأكثر، ويشترط اجتياز الاختبارات المقررة للالتحاق بالمعهد، يوضح شبابيك اختبارات معهد فني قوات مسلحة من البداية للنهاية لجميع الطلاب الراغبين في الالتحاق به.

اختبارات المعهد الفني للقوات المسلحة

الاختبارات المقررة للالتحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة هى نفس الاختبارات الخاصة بالكليات العسكرية المختلفة كالكلية الحربية مثلًا، تتمثل هذه الاختبارات في:

  • اختبار السمات الشخصية

عبارة عن أسئلة معلومات عامة (اختيار من متعدد، مقالية) يجب الإجابة عنها في حوالي 10 أو 8 دقائق، ويُجرى هذا الاختبار في نفس يوم شراء ملف الإلتحاق بالمعهد، ويتم إرسال النتيجة في رسالة نصية مدون فيها الموعد المحدد للكشف الطبي في حالة نجاح الطالب.

  • الكشف الطبي

يُجرى الكشف على الطالب في جميع التخصصات الطبية (القوام أو التناسق بين الطول الوزن، العظام، الرمد، النفسية، الجلدية، الجراحة، الأسنان، القلب، الأذن والحنجرة،...) يجب تجنب تناول أي أدوية تغير من الصفة الطبية أو نتيجة التحاليل قبل الموعد المحدد لإجراء الكشف الطبي.

  • الاختبار الرياضي

يشمل عدة اختبارات وليس اختبار واحد فقط، يجب على الطالب إحضار الملابس الرياضية اللازمة والتي تتمثل في: (فانلة، شورت، شراب، حذاء خفيف، مايوه)، تتمثل هذه الاختبارات في:

- اختبار الجري مسافة 1500 متر

يجب على الطلاب الجري مسافة 1500 متر مع الالتزام بخط السير المحدد أثناء الجري حتى الوصول إلى خط النهاية، يجب ألا ينطلق الطالب من خط البداية إلا بعد إعطاء إشارة البدء.

- الجري لمسافة 100 متر

ينطلق الطلاب للجري بأقصى سرعة من خط البداية بعد سماع صفارة البدء، كل طالب يجري المسافة المحددة في الحارة المخصصة له حتى يصل إلى خط النهاية.

- اختبار التوازن

في هذا الاختبار من المفترض أن يسير الطالب على عارضة (ذهابًا وإيابًا) دون أن يُمسك بشيء لكن إذا سقط على الأرض أثناء السير يعتبر راسب.

- اختبار العقلة

يبدأ الطالب بتنفيذ هذا الاختبار بعد إعطاء إشارة البدء، قبلها يكون في وضع الاستعداد عن طريق الوقوف أسفل العقلة، ثم يتعلق عليها وقبضة يده لأعلى في الاتجاه الخارجي، ليبدأ بعد ذلك بشد ذراعيه باتجاه العقلة لأعلى حتى يتم رفع جسمه بالكامل بحيث يكون ذقنه أعلى عارضة العقلة، يجب أن يكرر هذا الأداء أكبر عدد ممكن من المرات.

- اختبار البطن

لاجتياز هذا الاختبار يجب الوصول إلى 16 عدة (على الأقل) خلال 90 ثانية، وكلما زادت العدات زادت الدرجات التي يحصل عليها الطالب (الحد الأقصى لها 40 عدة)

- اختبار الضغط

يجب أخذ وضع الانبطاح على الأرض لكن بشكل مائل، على أن يكون الجسم بالكامل مفرودًا دون أي تقوس سواء من الأمام أو الخلف (البطن أو الظهر)، مع فرد الذراعين لتكون المسافة بينهما باتساع الصدر والنظر إلى الأمام، عند إعطاء إشارة البدء يجب ثني الذراعين ثم العودة مرة أخرى وهكذا حتى يتم تكرار التمرين أكبر عدد ممكن من المرات خلال 60 ثانية فقط.

لاجتياز هذا الاختبار يجب الوصول إلى 16 عدة (على الأقل) خلال 60 ثانية، وكلما زادت العدات زادت الدرجات التي يحصل عليها الطالب (الحد الأقصى لها 40 عدة)

- اختبار قفزة الثقة

يجب أن يؤدي الطالب قفزة الثقة بطريقة عمودية من ارتفاع 7.5 متر خلال 3 ثواني على أن يكون جسمه مستقيمًا، ولا يجوز أن يلمس المنط بأي جزء من الجسم فيما عدا القدمين.

- اختبار السباحة

يأخذ الطالب وضع الاستعداد بالوقوف على حافة حمام السباحة، ثم يقفز في الماء بسرعة بمجرد سماع صفارة البدء، يجب على كل طالب أن يسبح دون أن يتوقف في خط مستقيم وفي الحارة المخصصة له وبأقصى سرعة ممكنة حتى يتمكن من الوصول إلى خط النهاية في وقت قياسي.

  • الاختبار النفسي

يتكون من عدة أسئلة تقيس قدرة الطالب على التعامل مع المواقف المفاجئة أو الطارئة التي يمكن أن يتعرض لها في الحياة العسكرية، ولاجتياز هذا الاختبار يجب أن تكون إجابات الطالب منطقية ولا يوجد فيها أي تناقض.

  • اختبار المناظرة

تم تطبيقه للمرة الأولى في عام 2019، هو اختبار يُشبه كشف الهيئة مع وجود بعض الاختلافات البسيطة، عبارة عن مقابلة شخصية للطلاب مع قادة عسكريين كمدير الكلية الحربية، وزير الدفاع، رئيس الجمهورية أحيانًا، لذلك يجب أن يتحلى الطالب بالهدوء والثقة بالنفس حتى يتمكن من اجتياز هذا الاختبار.

في يوم هذا الاختبار يجب ارتداء قميص أبيض نصف كم وبنطلون أسود قماش وحزام أسود وحذاء أسود، مع الحرص على كي الملابس قبل ارتدائها، وحلق الشعر على درجة واحد أو اثنين.

بمجرد دخول قاعة المقابلة يجب أن يعرف الطالب نفسه (الاسم، شعبة الثانوية العامة والمجموع، رقم القيد، المجموع في الكشف الرياضي، الموقف من الكلية الجوية)، يُنصح بعدم تحريك اليدين قدر الإمكان أثناء التحدث.

من الممكن أن يوجه أحد القادة الموجودين في اختبار المناظرة أي سؤال على الطالب، فمثلًا أن يسأل عن عاصمة أي بلد وإذا كان التوتر ظاهرًا على الطالب فقد يطلب منه قراءة بعض الكلمات الظاهرة على شاشة أمامه.

  • العرض الطبي العام (الكشف الطبي المتقدم)

يُجرى الكشف الطبي مرة أخرى من قبل قومسيون طبي مختلف عن القومسيون الذي أجرى الكشف الأولي، ويتم إجراء عدد من التحاليل المعملية المتقدمة.

  • الاختبار الرياضي المتقدم

يُشبه الكشف الرياضي الذي يُجريه الطالب في البداية لكن يتضمن عدد قليل من الاختبارات، حيث يشمل قفزة الثقة والجري مسافة قدرها 2 كيلو (ما يعادل 2000 متر) خلال 8 دقائق فقط.

  • اختبار المعلومات العامة

يتضمن عدة أسئلة تختبر المعلومات العامة للطالب عن مصر واللغة العربية، يجب على الطلاب المتقدمين لهذا الاختبار الذهاب للمكان المفترض أن يُجرى فيه في الساعة 7.30 صباحًا.

  • اختبار كشف الهيئة

يُشبه اختبار المناظرة لكن تكون المقابلة الشخصية مع كل طالب بمفرده وليس مجموعة من الطلاب في الوقت نفسه، يجب أن يعرف الطالب نفسه بمجرد دخول مكان المقابلة أي لا ينتظر حتى يُطلب منه ذلك.

لزيادة فرص اجتياز هذا الاختبار يُنصح بالتحدث بصوت مسموع (غير منخفض أو مرتفع) والتحلي بالثقة بالنفس والهدوء، مع وضع اليدين بالجوار وارتداء (قميص أبيض سادة نصف كم، بنطلون أسود سادة قماش، حزام أسود، حذاء جلد أسود).

شروط القبول بالمعهد الفني العسكري

الالتحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة يستلزم توافر الشروط العامة الخاصة بأي كلية من الكليات العسكرية، والتي تتمثل في:

  • يكون الطالب مصريًا والأبوين والجدين مصريين من الأساس وليس عن طريق اكتساب الجنسية المصرية.
  • ألا يكون سبق الحكم على الطالب في أي عقوبة جنائية أو مخلة بالشرف.
  • يكون حسن السير والسلوك ويتمتع بسمعة طيبة بين الناس.
  • يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج من قبل، ويتعهد بعدم الزواج طوال دراسته بالمعهد.
  • ألا يكون سبق فصله من قبل من أي كلية أو معهد عسكري أو كلية الشرطة.

أما الشروط الخاصة للالتحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة، فهى:

  • يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي فقط (علوم - رياضة) أو الثانوية الأزهرية من القسم العلمي أيضًا بمجموع 60% على الأقل أو الحصول على الشهادة الثانوية الصناعية (نظام 3 سنوات - 5 سنوات) أو حاصل على شهادة الثانوية الصناعية من مدارس الإنتاج الحربي بمجموع 75% على الأقل.
  • يجب ألا يزيد سن الطالب عن 21 سنة في 1 نوفمبر 2020.
  • يقبل الحاصلين على شهادة في المجال الهندسي أو التكنولوجي سواء من كلية أو معهد (معهد عامين أو 4 أعوام)، بشرط ألا يزيد سن الطالب عن 23 عام.
  • يجب ألا يقل طول الطالب عن 170 سم كحد أدنى.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا