ما هو المعهد الفني الصحي وأهم أقسامه والتخصصات الدراسية


تعريف بالمعهد الفني الصحي وأقسامه ومستقبل الخريجين

المعاهد الفنية الصحية تكون في الغالب هى البديل الأنسب لطلاب القسم العلمي بالثانوية العامة الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بكليات القمة (الطب، الصيدلة، العلاج الطبيعي)، ويقدم شبابيك تعريف بالمعهد الفني الصحي وأقسامه ومستقبل الخريجين بشيء من التفصيل حتى يتمكن الطالب من فهم طبيعة الدراسة والعمل بعد التخرج قبل الالتحاق به.

تعريف بالمعهد الفني الصحي

المعهد الفني الصحي من المعاهد التعليمية المعتمدة لدى وزارة الصحة، هو يقبل طلاب الثانوية العامة (شعبة علمي علوم وعلمي رياضة فقط)، كما يقبل الطلاب الحاصلين على دبلوم تجارة قسم إدارة أو تسويق والحاصلين على دبلوم صناعي قسم كهرباء والكترونيات فقط بتقدير عالي، لكن يتم توزيعهم على أقسام معينة داخل المعهد.

الدراسة في المعهد الفني الصحي تكون باللغة الإنجليزية وتجمع بين الجانب النظري والعملي، وتختلف المقررات التي يدرسها الطالب حسب التخصص أو الشُعبة الملتحق بها، لكنها بشكل عام عبارة عن مواد علمية وطبية، مثل الاسعافات الأولية وعلم التشريح وغيره.

مدة الدراسة في المعهد عامين، بعدها يتم تسليم التكليف للخريج الذي يُمكنه بعد ثلاث سنوات من استلام العمل، التقدم مرة أخرى للدراسة لمدة عامين أخرين في المعهد (في نفس التخصص)، حيث يساعده ذلك على الترقي الوظيفي.

ملف خاص

اعرف كليتك

اعرف كليتك

أقسام المعهد الفني الصحي

يتم توزيع جميع طلاب الثانوية العامة على الشُعب الفنية المختلفة الموجودة داخل المعهد طبقًا لمجموعهم، إلا أن الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمي رياضة أو الحاصلين على دبلوم تجارة أو دبلوم صناعي (كهرباء والكترونيات) يمكنهم الالتحاق بأقسام معينة فقط داخل المعهد، تتمثل أقسام المعهد الفني الصحي في:

  • قسم فنية صحية

يدرس الطالب في هذه الشعبة مجموعة من المواد الدراسية، مثل: اللغة الانجليزية، مباديء التشريح، الاسعافات الأولية، مهارات التواصل، علم النفس، مصطلحات طبية، الميكروبيولوجي والتحكم في العدوى.

  • قسم التمريض

تقبل هذه الشعبة طلاب الثانوية التمريضية القادمين من مدارس التمريض، يدرس فيها الطالب اللغة الانجليزية، علم وظائف الأعضاء، علم التشريح، وبعض المواد الدراسية الأخرى المرتبطة بالتخصص.

  • قسم أسنان

من المواد التي يدرسها الطلاب في هذا القسم: صناعة أطقم الأسنان الكاملة، علم الاطباق، التيجان والجسور، ومقررات أخرى مرتبطة بالتخصص إلى جانب المواد الأساسية كاللغة الإنجليزية.

  • قسم تغذية علاجية

إلى جانب مادة اللغة الإنجليزية، يدرس الطالب المواد المرتبطة بعلم الغذاء، مثل: سلامة وجودة الغذاء، علوم الأغذية، التغذية العلاجية، هندسة الصناعات الغذائية.

  • قسم بصريات

تتمثل المواد الدراسية المرتبطة بهذا التخصص التي يدرسها الطالب، في: خامات العدسات البصرية، تكنولوجيا الليزر، بصريات اكلينيكية، إلى جانب دراسة مواد أخرى مثل اللغة الانجليزية وتشريح وعلم وظائف الأعضاء المتخصص، غيره.

  • قسم العظام

الدراسة في هذا القسم تركز بشكل أساسي على أمراض وكسور العظام، مواد الجبس والجبائر والدعامات، التقنيات المتطورة في أجهزة جراحة العظام، وغيرها من المقررات المرتبطة بالتخصص.

  • قسم التخدير والرعاية المركزة

يركز على المقررات المرتبطة بعلم التخدير والرعاية المركزة، مثل: مباديء الإفاقة، أدوية التخدير والرعاية المركزة، تكنولوجيا أجهزة وحدات التخدير، تقنيات العمليات الجراحية، غيره.

  • قسم الأشعة والتصوير الطبي

معظم المواد الدراسية تهتم بكل ما هو متعلق بعلم الأشعة، مثل: تقنيات أجهزة الأشعة، تصوير الغرف المظلمة، التأثيرات البيولوجية للإشعاع، تشريح اشعاعي، تكنولوجيا التصوير الإشعاعي.

  • قسم التصنيع الدوائي

من المواد الدراسية المرتبطة بهذا التخصص والتي يدرسها الطلاب الملتحقين به، تقنية صناعة المستحضرات الطبية، قواعد التصنيع الجيد GMP، رقابة الجودة. يقبل هذا القسم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها (علمي علوم، علمي رياضة)

  • قسم المختبرات الطبية

يدرس الطالب مواد أساسية إلى جانب مواد التخصص، مثل: كيمياء حيوية، طفيليات، ميكروبيولوجي عام وخاص، تكنولوجيا الأجهزة والأدوات المعملية، غيره.

  • قسم الإرشاد والتثقيف الصحي

يعتبر من أفضل أقسام المعهد، خاصة أن الطالب يستفيد منه في حياته الشخصية، لأنه يدرس مواد مثل: المشكلات الصحية في مراحل العمر المختلفة، طرق المشورة والتثقيف الصحي، صحة البيئة ونمط الحياة. يقبل هذا القسم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها (علمي علوم، علمي رياضة)

  • قسم فني التمريض

شعبة من شُعب التمريض، يدرسها فيها الطالب كل ما يتعلق بتمريض الأطفال، تمريض النساء والتوليد، بالإضافة إلى استراتيجيات التعليم والتثقيف الصحي، طرق البحث، غيره.

  • قسم التسجيل الطبي والإحصاء

يقبل هذا القسم طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، وهو القسم الوحيد داخل المعهد الفني الصحي الذي يقبل الطلاب الحاصلين على الثانوي التجاري (إدارة وتسويق) أيضًا، نظرًا لطبيعة المقررات الدراسية فيه التي تركز على الطرق الاحصائية، نظم المعلومات الصحية، السجلات الطبية، غيره.

  • قسم رعاية حرجة وطوارىء

يهتم بتقنيات الرعاية الحرجة والطوارىء، مهارات التوثيق وكتابة التقارير، مبادىء الرعاية المركزة، أجهزة وآلات الطوارىء والرعاية الحرجة.

  • قسم مراقب صحي

من أمثلة المناهج الدراسية في هذا القسم، سلامة وصحة الغذاء، طفيليات وحشرات، وبائيات وصحة المجتمع، ومقررات أخرى مرتبطة بالتخصص أيضًا أو المواد الأساسية التي يجب أن يدرسها الطلاب في جميع الشُعب.

  • قسم صيانة الأجهزة الطبية

يقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من شعبة علمي رياضة، وهو القسم الوحيد داخل المعهد الفني الصحي الذي يقبل الطلاب الحاصلين على دبلوم صناعي (قسم كهرباء/ الكترونيات)، نظرًا لطبيعة المقررات الدراسية في القسم، والتي تركز على الهندسة الكهربية، تقنيات الأجهزة الطبية، الالكترونيات والدوائر الكهربائية، وغيره.

  • قسم الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

تم افتتاح القسم مرة أخرى بعد توقف استمر عدة سنوات، كما يتضح من الاسم تركز المقررات الدراسية فيه على كل ما يتعلق بالأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية المختلفة، إلى جانب المواد الأساسية كاللغة الانجليزية.

ما هو عمل خريج معهد فني صحي؟

من أهم مميزات المعهد الفني الصحي هو وجود تكليف لخريجيه، أي يتم تعيين جميع خريجي المعهد في المستشفيات والوحدات الصحية الحكومية المختلفة، لذلك يعتبر مستقبل خريج معهد فني صحي مضمون مقارنة بخريجي العديد من المعاهد والكليات الأخرى.

يعمل خريج المعهد الفني الصحي، كفني معمل أو فني أشعة أو فني أشعة أو فني تسجيل طبي أو فني تغذية علاجية، على حسب تخصصه الدراسي، وذلك في:

  • المستشفيات والقطاعات التابعة لوزارة الصحة، ووزارة التعليم العالي (مستشفيات الجامعة) وغيرها من القطاعات الطبية الخدمية.
  • معامل التحاليل
  • معامل شركات الكيماويات
  • الوحدات والإدارات الصحية

يمكن لخريجي المعهد شعبة معمل (المختبرات الطبية) أو شعبة أسنان، العمل لحسابهم الخاص عن طريق فتح معمل للتحاليل/ معمل لتركيبات الأسنان، لكن يشترط ذلك استكمال الدراسة بالمعهد لمدة عامين أخرين ثم عمل دبلومة في مجال التخصص أيضًا، أما في حالة الرغبة في فتح معمل تحاليل قبل استكمال الدراسة (بعد أول عامين فقط) يستلزم ذلك العمل بترخيص شخص أخر يحق له افتتاحه.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا