نصائح للمذاكرة المكثفة


إزاي تلم منهج الثانوية العامة في شهر

التفوق في الثانوية العامة يستلزم بدء المذاكرة مع بداية العام الدراسي الجديد، إلا أن بعض الطلاب يؤجلونها حتى الفترة الأخيرة قبل الامتحانات، يوضح شبابيك عدة نصائح حول كيفية الإلمام بمنهج الثانوية العامة في شهر حتى يتمكن الطالب من النجاح فيها.

جهز نفسك ذهنيًا

لن تستطيع ضغط المعلومات في ذهنك بفعالية إذا شعرت بالتوتر والقلق أو إذا استسلمت لليأس وعدم وجود أمل، بل يجب التفكير بإيجابية واستخدام أساليب التخيل والتنفس للتغلب على حالة القلق التي تشعر بها.

قسم وقتك

ضع جدولًا متوازنًا لخطة المذاكرة حتى تتمكن من الإلمام بجميع المواد، لا تخلط بين كل الموضوعات مرة واحدة، لذلك يجب وضع جدولًا زمنيًا لجميع المهام التي يجب عليك القيام بها.

حدد الأولويات في كل مادة دراسية، بحيث تبدأ بمذاكرة الموضوعات الأكثر أهمية أولًا، ويُنصح بتخصص 25% من وقتك في مذاكرة موضوع واحد من الموضوعات التي تستذكرها للمرة الأولى، بغض النظر من كمية الوقت المتاحة لك، لا يجب مذاكرة أكثر من موضوعين جديدين في اليوم الواحد، ابدأ بالمواد الأكثر أهمية.

من المهم أيضًا تخصيص بعض الوقت للقيام بمراجعة مكثفة للموضوعات التي تعلمتها من قبل لدرجة ما، للمساعدة في تثبيتها في ذهنك، ويُفضل التنويع بين المواد الدراسية على مدار اليوم فمثلًا ذاكر مادة نظرية مع مادة علمية (عربي ثم رياضيات/ فيزياء...)

تعلم واكتب

تساعد قراءة الموضوع وإبراز الأجزاء الهامة كثيرًا، لذلك احرص على قراءة النقاط المهمة بصوت مسموع ثم اكتبها في دفتر الملاحظات، لأن ذلك يساعد على الاحتفاظ بالمعلومات أكثر، ويكون لديك ملخص في النهاية يمكن الرجوع إليه بسهولة للمراجعة ويساعدك على كتابة إجابات جيدة.

استخدم الطرق الصحيحة لتدوين الملاحظات

تدوين الملاحظات بشكل صحيح أمر مهم للغاية لإكمال المنهج بشكل فعال في اللحظة الأخيرة، من أفضل الطرق طريقة تُعرف بـ(SQ5R)، وهى اختصار لعدة خطوات تتمثل في:

- المسح: تصفح الموضوع بالكامل وتحديد الأجزاء المهمة، لا يستغرق ذلك أكثر من 7 إلى 10 دقائق.

- السؤال: تحويل العناوين إلى أسئلة يمكن طرحها في الاختبار، يجب تدوين الأسئلة المحتملة بجانب الأجزاء المهمة من النص.

- اقرأ، سجل، استرجع: راجع النص مرة أخرى وسجل النقاط المهمة بكلماتك الخاصة بشكل منفصل، ضعها في نقاط أو في شكل مربع أو مستطيل للحصول على تمثيل مرئي أفضل، ثم اقرأ النقاط التي سجلتها لنفسك.

- المراجعة: اسأل نفسك الأسئلة التي طرحتها وحدد ما إذا كان يمكنك الإجابة عليها بشكل صحيح.

- التفكير: كرر الخطوات المذكورة أعلاه وفكر في الموضوع الذي تعلمته حتى يتم حفظه بالكامل.

اشرح لشخص أخر

أحد الاختبارات السريعة التي يمكن أن تخبرك عن مقدار ما تعلمته هو محاولة شرح مفاهيم موضوع ما لشخص أخر، في حالة عدم التمكن من شرح مفهوم أو جزء معين بمصطلحات الشخص العادي ستفهم أنك بحاجة إلى مراجعة أخرى.

الصق المعلومات الهامة

الصق المعلومات والقوانين أو التواريخ والمعادلات الهامة على الحائط والخزائن الخاصة بك، لأن إبقائها أمام عينيك طوال الوقت سيساعد على تعلمها بسهولة أكبر من نسيانها، يمكنك أيضًا إنشاء البطاقات التعليمية للأجزاء الصعبة لمراجعتها في أي مكان.

المراجعة خلال 24 ساعة

أي موضوع جديد تتعلمه يحتاج إلى المراجعة والتلخيص والتعزيز خلال 24 ساعة، إذا فشلت في القيام بذلك فإنك فشلت في تذكر 80% من جزء الموضوع الذي قرأته، لذلك لا بد من مراجعته خلال يوم من مذاكرته حتى يظل في ذهنك لفترة طويلة.

حل أسئلة السنوات السابقة

من أكثر الطرق فعالية للاستعداد للامتحانات عندما لا يكون لديك متسع من الوقت حل الامتحانات السابقة، لأن ذلك يساعد في معرفة تنسيق ورقة الامتحان ونوعية الأسئلة المطروحة في الامتحان.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا