نصائح المذاكرة لطلاب الثانوية العامة


كيف أذاكر آخر شهرين في الثانوية العامة

تحقيق التفوق في الثانوية العامة يستلزم بدء المذاكرة مع بداية العام الدراسي أو حتى قبله بفترة مناسبة، لأن محاولة الإلمام بالمنهج خلال الشهور الأخيرة التي تسبق الامتحانات تتطلب بذل جهد مضاعف في المذاكرة مع قلة فرص تحقيق التفوق، يُجيب شبابيك عن تساؤل كيف أذاكر آخر شهرين في الثانوية العامة من خلال تقديم بعض النصائح المتعلقة بالمذاكرة السريعة وزيادة التحصيل في أقل وقت ممكن.

قسم وقتك بطريقة ذكية

ضع جدولًا متوازنًا لخطة المذاكرة حتى تتمكن من مذاكرة جميع المواد، يجب أن يتضمن جميع المهام التي عليك القيام بها بداية من الموضوعات المفترض مذاكرتها يوميًا في كل مادة وصولًا إلى المراجعة النهائية قبل الامتحان.

من الأفضل ألا يزيد الحد الأقصى لعدد المواد المفترض مذاكرتها خلال يوم واحد عن 3 مواد، لذلك حاول أن تصل لهذا العدد يوميًا حتى تتمكن من الإلمام بجميع المواد الدراسية، لكن ضع في اعتبارك أن ذلك يمكن أن يختلف من طالب لأخر حسب قدرته على الاستيعاب والوقت المتاح لديه خلال اليوم. 

دون ملاحظات موجزة

يجب أن يكون لديك مرجع يشمل كل المعلومات الهامة في كل موضوع، لذلك خصص لكل مادة دراسية دفتر تكتب فيه أهم المعلومات الواردة في الكتاب المقرر والمصادر الإضافية مثل بنك المعرفة وأي مصدر أخر استعنت به أثناء المذاكرة، ليكون لديك في النهاية ملخص شامل للمادة يعزز قدرتك على المراجعة قبل الامتحان.

ركز على الموضوعات الأصعب

بشكل عام لا يجب التركيز على مادة أو حتى موضوع على حساب المواد أو الموضوعات الأخرى، لكن لا مانع من أن تمنح بعض الوقت الإضافي للموضوعات التي تجد صعوبة فيها مقارنة بغيرها حتى تتأكد من إنك تمكنت من استيعابها جيدًا.

احرص على مشاهدة فيديوهات تعليمية حول هذه الموضوعات، لتحسين فهمها من ناحية بالإضافة إلى أن النظام الجديد للثانوية العامة يستلزم البحث عن المعلومة في مصادر أخرى بدلًا من التقيد بالكتاب المقرر فقط، من المفيد أيضًا استخدام "الهايلايتر" في تظليل النقاط المهمة والصعبة في هذه الموضوعات، فكل ذلك يساعدك في النهاية على الفهم والتذكر بشكل أفضل.

ثبت المعلومات بأكثر من طريقة

المعلومات الصعبة أو التي تنساها بسهولة يجب أن تضعها أمام عينيك طوال الوقت، يكون ذلك عن طريق كتابتها على ورقة صغيرة ولصقها في الأماكن التي تتردد عليها كثيرًا في المنزل.

بشكل عام يجب مراجعة كل الموضوعات التي ذاكرتها 4 مرات خلال الشهر، حتى تتمكن من تثبيتها في ذاكرتك، يتم توزيع هذه المرات على النحو التالي:

  • المراجعة الأولى: قبل مرور ساعة، وتكون بعد الانتهاء من المذاكرة مباشرة بقراءة أهم المعلومات والنقاط الرئيسية مرة أخرى.

  • المراجعة الثانية: قبل مرور 24 ساعة، من خلال التطبيق على الموضوع بحل أسئلة حوله.

  • المراجعة الثالثة: قبل مرور أسبوع على مذاكرة الموضوع أو قبل الحصة الجديدة لنفس المادة.

  • المراجعة الرابعة: قبل مرور شهر، تكون مراجعة سريعة على جميع الدروس التي ذاكرتها في المادة خلال شهر.

خصص وقت للحل بهذه الطريقة

يجب أن تحل نموذجين من الامتحانات على الأقل في نهاية مذاكرتك كل يوم، للتعرف على نمط ورقة الأسئلة، بالطبع ستحل الأسئلة التي تدور حول الموضوعات التي ذاكرتها بالفعل، إذا كنت تدرس مواد علمية كالفيزياء والكيمياء والرياضيات يجب أن تجعل من المعتاد حل 10 أسئلة يوميًا لكل مادة منهم، لأن هذه المواد قائمة على التطبيق.

المصدر

  •  1  2  3​​​​​​​

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا