التركيز في المذاكرة


كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة

التركيز في المذاكرة يعني تحصيل قدر كبير من المعلومات في وقت قصير ويضمن استغلال الوقت بشكل أكثر فعالية، لذلك يوضح شبابيك كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة حتى يتمكن الطلاب من الإلمام بموادهم الدراسية المختلفة بشكل أفضل يساعدهم في الحصول على أعلى الدرجات.

اشرب الماء أثناء المذاكرة

كقاعدة عامة يجب أن تشرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، وعندما يتعلق الأمر بالمذاكرة تظهر الدراسات أن شرب الماء أثناء المذاكرة يمكن أن يعزز تركيزك، لذلك املأ زجاجة المياه واحتفظ بها على مكتبك حتى تتذكر تناول الماء من فترة لأخرى.

ممارسة تمارين قبل المذاكرة

التمرين يحسن صحتنا ولياقتنا البدنية وحالتنا النفسية، تظهر الدراسات أن قوتنا العقلية تتعزز حتى بعد تمرين قصير، لأن الجسم يضخ الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ، كما أن ممارسة التمرين قبل المذاكرة يمكن أن يجعلك أكثر يقظة وانفتاحًا وقدرة على تعلم معلومات جديدة.

التنفس العميق أثناء المذاكرة

يساعد التنفس العميق خلال المذاكرة في التخلص من التشويش الذي يلحق بالذاكرة، ويزيد القدرة على التركيز والاستيعاب، لأنه يعمل على زيادة كمية الأكسجين التي تصل للدماغ، خاصة أن المخ يحتاج كمًا أكبر من الأكسجين عندما يعمل في مستويات عالية من التركيز، كما هو الحال أثناء المذاكرة.

كتابة المذكرات

حاول أن تذاكر عن طريق كتابة المذكرات (التلخيص)، لأن ذلك يجعلك تحافظ على نشاطك وانتباهك، فضلًا عن أن هذه المذكرات سوف تساعدك في المراجعة فيما بعد، خاصة في الفترة التي تسبق الامتحانات لأنه لن يكون لديك الكثير من الوقت لمراجعة كل شيء.

خذ فترات راحة لكل ساعة من المذاكرة

من الأفضل أن تأخذ استراحة من 5 إلى 10 دقائق كل ساعة تقريبًا من المذاكرة، يمكنك الحصول على وجبة خفيفة وتناول مشروب واستنشاق الهواء النقي بالخارج، وتنشيط نفسك من أجل بدء جلسة أخرى من المذاكرة بتركيز عالي.

تناول القهوة

يمكن أن يساعدك شرب القهوة أثناء المذاكرة على إبقائك يقظًا حتى لا تغفو في منتصف الجلسة، هناك أدلة على أن الكافيين يمكن أن يحسن مهارات الذاكرة لديك، لكن مع ذلك تجنب المشروبات السكرية حتى ينهار مستوى الطاقة لديك في غضون ساعات قليلة، ولا تُسرف في تناول القهوة والمنبهات عمومًا.

تناول بعض المكسرات

يساعد النظام الغذائي الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية عقلك على القيام بأفضل أعماله، لذلك يكون من المفيد تناول المكسرات مثل عين الجمل واللوز كوجبة خفيفة أثناء المذاكرة، مع العلم أن هناك مصادر غذائية أخرى غنية بأوميجا 3 مثل الأسماك، الخضروات كالسبانخ وغيره.

التخلص من المشتتات

من الصعب التركيز أثناء المذاكرة عندما تكون مشغولًا بتصفح فيس بوك أو انستجرام، لكي تتجنب الوقوع في فخ وسائل التواصل الاجتماعي والمشتتات عبر الانترنت خذ الهاتف وأوقف تشغيله وضعه في غرفة أخرى. إذا كنت تذاكر في منطقة بها ضوضاء، ضع سماعات الرأس لأنها يمكن أن تساعد في حجب الأصوات المشتتة للانتباه.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا