رئيس التحرير أحمد متولي
 محاكمة يوسف هاني.. مدة الحبس هذه تنتظر الشاب المسيء للرسول

محاكمة يوسف هاني.. مدة الحبس هذه تنتظر الشاب المسيء للرسول

تتصدر مطالبات محاكمة يوسف هاني، اهتمامات المصريين لليوم الثاني على التوالي، بعد  تعديه بالإساءة لفظا على الرسول صلى الله عليه وسلم.

وكان شاب من محافظة الإسماعيلية يدعى يوسف أثار غضب الملايين من المسلمين في مصر بعد الإساءة للنبي والخوض في سيرته، وسبه لجموع المسلمين.

وطالب كثيرون بمحاكمته خاصة وأن الفعل الذي قام به دفع آخرين للسير على نهجه، وهو ما أبرزه تداول منشورات وتعليقات مشابهة تدافع عنه وتكررة الإساءة.

محاكمة يوسف هاني

وقالت النيابة إنها بدأت تحقيقاتها في واقعة ازدراء الدين الإسلامي، حيث رصدت وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام تداولا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي لصورة من محادثة نصية منسوبة لشخص مقيم بمحافظة الإسماعيلية تشكل جريمة ازدراء للدين الإسلامي بالإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعرض الأمر على المستشار حماده الصاوي النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

وعجلت نيابة الإسماعيلية الكلية بمباشرة التحقيقات في الواقعة، والتي قُيدت برقم 4165 لسنة 2020 إداري ثالث الإسماعيلية.

وطلبت فى إطار تحقيقها تحريات قطاع الأمن الوطني، وقطاع تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية؛ للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة وتحديد مرتكبها ومدى صلته بمالك ومستخدم الحساب المشكو في حقه، ومدى إتاحة إطلاع الكافة على المحادثة موضوع التحقيق.

عقوبة ازدراء الأديان

حددت المادة ٩٨ من قانون العقوبات المصري، جزاء الأفعال المماثلة لما ارتكبه يوسف هاني، ونصت على أنه يعاقب كل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول، أو بالكتابة، أو بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة أو التحقير، أو إزدراء أحد الأديان السماوية، أو الطوائف المنتمية إليها، أو الضرر بالوحدة الوطنية، أو بالسلم الاجتماعي، بغرامة لا تقل عن ٥٠٠ جنيه ولا تجاوز ١٠٠٠ جنيه، أو بالحبس مدة لا تقل عن ٦ أشهر ولا تجاوز ٥ سنوات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة