رئيس التحرير أحمد متولي
 خاتمة لأي موضوع تعبير سهلة ومميزة

خاتمة لأي موضوع تعبير سهلة ومميزة


أفضل 12 خاتمة موضوع تعبير

لا بد أن يتضمن أي موضوع تعبير مقدمة وخاتمة، تسهيلًا على الطالب تكون هناك خاتمات عامة تصلح لأي موضوع، يوضح شبابيك أفضل 12 خاتمة موضوع تعبير يمكن لأي طالب في المراحل التعليمية المختلفة الاستعانة بأي منهم عند كتابة أي موضوع من موضوعات التعبير أيًا كان طبيعة القضية التي يتناولها أو الموضوع الذي يناقشه.

خاتمة مميزة

هذا غيض من فيض وزهرة من بستان جميل مليء بالزهور ولكن أكتفي بما قد كتبته لأن المجال لا يتسع للاستفاضة في التفاصيل والوقت لا يسعفني للإسهاب في الحديث، أختتم موضوعي حتى لا أُطيل عليكم والسلام.

خاتمات لمواضيع التعبير

أخيرًا فإن القلم وإن صار بمداده حول الموضوع فإنه يعجز عن أن يفيه حقه، فهذا ما ارتآه العقل وآلت إليه البصيرة، وانحنت لأهميته الجباه، أتمنى أن أكون تمكنت من عرضه بطريقة شيقة غير مملة أو مختزلة  ساهمت في إيضاحه وبيانه على الوجه الأكمل.

خاتمة انشاء عامة

هكذا لكل بداية نهاية وخير العمل ما حسن اخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقًا في سردي للعناصر السابقة سرد لا ملل فيه ولا تقصير موضحًا الآثار الإيجابية والسلبية حول (اسم الموضوع) الذي يعد قضية شائكة وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعًا.

خاتمة تعبير قصيرة

بعد ما سردته من معلومات وبينته من حقائق حول هذا الموضوع (اسم الموضوع) أصل الآن إلى نقطة النهاية لأقول:

من ذا الذي ما ساء قط *** ومن له الحسنى فقط

من الخاتمات القصيرة الأخرى التي يمكن أن يكتبها الطالب، ما يلي: وبعد فهذا ما جاد به الوقت ووسعه الجهد، قدمته بين أيديكم راجيًا أن تعم فيه الفائدة متمنيًا أن يكون نال إعجابكم وحظى باهتمامكم.

خاتمة تعبير عامة

في ختام تجوالي بين شرح المعلومات وسرد الاستشهادات أتمنى أن أكون وفقت في مناقشة الموضوع (اسم الموضوع) بطريقة واضحة وافية ساهمت في بيان أهميته وأضافت حلولًا واقعية لمعالجة مشاكله التي لا يعاني منها فرد واحد فقط بل تعرقل مجتمع بأكمله.

خاتمة لأي موضوع تعبير

أتمنى من الله أن أكون كفيت ووفيت في مناقشة هذه القضية المُلحة التي لها أهمية كبيرة في مجتمعنا خاصة والعالم عامة، فإن أصبت فهذا من الله وإن كنت أخطأت فهذا من نفسي ومن الشيطان.

خاتمة تعبير مناسبة

في النهاية لا أجد أفضل من وصف مناقشة مثل هذا الموضوع الشيق بالشجرة المثمرة أغصانها مظلة وثمارها لذيذة، فأنا حقًا أحتاج لصفحات وصفحات لأكتب كل ما لدي من معلومات وأعبر عن كل ما يجول في خاطري من كلمات إلا أن المجال لا يتسع والوقت لا يكفي لذلك أكتفي بما ذكرته من عناصر متمنية أن أكون تناولتها بشكل وافي وواضح.

أفضل خاتمة تعبير

أتمنى في النهاية أن يكون ما سردته من معلومات وشرحته من تفاصيل أضاف ولو القليل إلى معارفكم ومعلوماتكم حول هذا الموضوع الذي يؤثر على حياتنا من أكثر من جانب وبأكثر من طريقة ومن هنا تنبع أهميته وتنشأ ضرورة تكاتفنا معًا من أجل الاستفادة من الإيجابيات ومواجهة السلبيات بكل ما أوتينا من علم وقوة.

خاتمة لموضوع تعبير

ما يسطره القلم هو الذي يبقى، لذلك أتمنى أن يكون قلمي سطر كل ما هو هام حول موضوع مُلح مثل (اسم الموضوع) لعله يكون له أثر في بيان حقائق كانت مبهمة أو توضيح معلومات كانت ناقصة، وأفضل ما أختم به ما كتبه أحد الشعراء:

وما من كاتب إلا سيفنى     ويبقى الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيء   يسرك في القيامة أن تراه

خاتمة موضوع تعبير متميزة

في النهاية لا بد من التأكيد على أهمية (اسم الموضوع)، فانطلاقًا من هذه الأهمية بذلت ما في وسعي لأتناوله بشكل متسلسل ومترابط يُبرز جوانبه الهامة التي توقظ المسؤولية الفردية داخل كل شخص منا حتى يقوم بدوره تجاه مجتمعه والآخرين، دعوني أختتم حديثي بكلمات عذبة رقراقة:

نرجو أن تصل رسالتنا ويكون لصوتها أصداء

سلام حب وتعاون يسود جميع الأرجاء

ولتحمي يارب بلادي لتعيش بسلم ورخاء

خاتمة صغيرة لموضوع تعبير

في الختام أقول: هذه عناصر موضوعنا قد كُتبت، وأمامكم قد عُرضت، فإن كان من زلل فهو لابد آخذ نصيبه من كل عمل بشري، وإن كان من صواب فهو من الله الكريم الرحمن، وفقني الله (عز وجل) وإياكم لما يحبه ويرضاه.

خاتمة مختصرة للتعبير

رغم كل ما بينته من عناصر وتناولته بالشرح من معلومات حول (اسم الموضوع) إلا أنني لم أوفيه حقه لضيق الوقت، مثلما قال الشاعر: وما كل لفظ من كلام يُكفيني    وما كل معنى من قول يُرضيني

خاتمة لجميع موضوعات التعبير

ما أسعدها من لحظات، وما أجملها من أوقات ونحن نتفيأ ظلال العلوم، ونحس بحلاوة العلم وجمال الأدب وروعة أسلوبه، ونذوق طعم طلبه والسعي من أجل استجماع ما لدي من معلومات وأفكار لمناقشة موضوع هام مثل (اسم الموضوع) بطريقة متكاملة العناصر والأركان تتماشى مع كونه قضية مُلحة ومتشعبة، فأتمنى أن أكون وفقت في ذلك.

نصائح لكتابة خاتمة تعبير متميزة

من الأفضل أن تحاول كتابة خاتمة تعبير بأسلوبك الخاص، خاصة أن المصحح يمكنه بسهولة تحديد ما إذا كانت الخاتمة كتبها الطالب بكلماته الخاصة أم أنها مجرد جمل سبق له حفظها وأعاد كتابتها مرة أخرى، لكي تتمكن من كتابة خاتمة تعبير احترافية بطريقة سهلة عليك اتباع نصائح بسيطة هى:

  • تلخيص أهم الأفكار التي تناولتها في الموضوع

  • كتابة وجهة نظرك في الخاتمة (أرى أنه لا بد من...، اقترح أن...)

  • كتابة استشهاد (آية قرآنية، أبيات شعر، حديث شريف، حسب طبيعة موضوع التعبير)

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب