رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح الخطوبة الناجحة

نصائح الخطوبة الناجحة


نصائح فترة الخطوبة للرجال.. حتى تتجنب الخلافات

تعتبر فترة الخطوبة مرحلة جديدة من مراحل الحياة لأنها تفرض العديد من الالتزامات خاصة على الشاب سواء متعلقة بتجهيزات الزفاف أو حتى طريقة التعامل مع شريكة حياته، لذلك يقدم شبابيك نصائح فترة الخطوبة للرجال من أجل إدارة هذه المرحلة بشكل صحيح يُمكنهم من تجنب العديد من المشاكل والضغوط.

نصائح الخطوبة

من الطبيعي حدوث خلافات بين الطرفين أثناء فترة الخطوبة لكن يمكن للرجال تجنب الخلافات وعيش فترة أكثر سعادة واستقرارًا عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • حل وسط

ربما يحدث اختلاف في الآراء والرغبات بين وبينك شريكة حياتك في قرارات الحياة الرئيسية مثل شقة الزوجية أو حفل الزفاف، لتجنب حدوث أي مشاجرات في مثل هذه الأمور تحتاج إلى تثقيف نفسك حول ما هو مهم حقًا وكيفية التواصل وفهم ما يريده الطرف الآخر ولماذا يريده وكيف يمكنك إيجاد حل وسط.

من المهم أيضًا تقديم تنازلات دون أن يكون هناك استياء واضح قد يظهر لاحقًا في تعليقات عدوانية بين الحين والآخر، لهذا السبب من المهم أن يكون لديك توازن وألا يتنازل طرف واحد دائمًا بينما يحصل الآخر على كل ما يريده.

يجب أيضًا التعبير عن مخاوفك إذا قدمت تنازلًا لكنك ما زلت تعتقد أنه غير عادل أو يزعجك فلا تكتم مشاعرك بل أخبر شريكتك بالضبط بما تشعر به بصراحة وصدق لكن بهدوء تام.

  • يذكّر كل منكما الآخر بما هو مهم حقًا

في خضم كل الفوضى والتوتر نميل إلى نسيان ما هو مهم حقًا وما نفعل كل هذا من أجله. كلاكما يحب الآخر واخترتما بعضكما لبناء حياة سعيدة وينبفي أن يكون الزواج احتفالًا بذلك وليس واجبًا يسبب التوتر والألم. حاول تذكير نفسك وشريكتك بالغرض من كل هذا بين الحين والآخر، أنتما ستتزوجان أخيرَا وأنكما تحبان بعضكما البعض وتتمنيان السعادة هذا هو أهم شيء وأي شيء آخر يمكن حله.

  • تقبل أن الأشياء لن تسير بالطريقة التي تخيلتها ولا بأس بذلك

بالنسبة لكثير من الناس فإن أصعب شيء عندما يتعلق الأمر بالخطوبة أو الزواج هو أن الصورة التي رسموها في رؤوسهم عن الطريقة التي توقعوا بها الأشياء اتضح أنها بعيدة عن الواقع.

هل هذا يعني أن هناك شيئًا ما خطأ فيك أو في علاقتك؟ لا ليس بالضرورة هذا يعني فقط أننا لم نعيش ونتعلم بعد. نميل إلى بناء التوقعات ثم نشعر بخيبة الأمل لأن الأمور لم تسر بالطريقة التي نتخيلها، هذا يسبب الإحباط والغضب وأحيانًا إلقاء اللوم على خطيبتك.

لا بأس أن تكون الأشياء مختلفة عما كنت تعتقد، في بعض الأحيان يكون الواقع أكثر صحة وأفضل حتى لو لم يكن كذلك في البداية. سيكون التخطيط لحفل الزفاف وتأسيس منزل أمرًا مرهقًا لكن ستكون هناك بعض اللحظات الجميلة.

لا بأس إذا لم تتمكن من الحصول على الشقة التي رغبت فيها أو المكان الذي خططت له عند حجز قاعة زفافك، حاول أن تأخذ الأمر ببساطة وكن ممتنًا لكل ما يحدث.

  • لا تكن قاسيًا جدًا على أنفسكم

عندما تدخل في مشاجرة كبيرة وتتصرف أو تتصرفان (أنت وخطيبتك) بشكل غير طبيعي حاول تذكير أنفسكم بأخذ الأمور بسهولة مع بعضكما البعض والتعامل بهدوء أكثر.

هذه فترة مرهقة لذلك من الطبيعي ألا تكون على طبيعتك تمامًا، وأن تنسى الذهاب في المناسبات الخاصة أو التعبير لها على مشاعرك. يمكن أن يصيبك الضغط لذلك لا تكن قاسيًا على أنفسكم والعلاقة فقد لا تنجرفون بعيدًا فأنت تحتاج فقط إلى استراحة من الالتزامات العائلية والتخطيط لحفل الزفاف.

  • فهم ما يتمناه الطرف الآخر

الزواج لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن آمالك وأحلامك، بل عليك التحدث إلى شريكتك حول الأشياء التي تريد تحقيقها في الحياة والأشياء التي تحب القيام بها، اجعلها تتحدث معك عن أحلامها وطموحاتها أيضًا.

  • خذ استراحة من كل شيء

خذ استراحة من التخطيط والتفكير، حاول قضاء عطلة نهاية الأسبوع (يومين أو ثلاثة أيام) دون التخطيط أو حتى مناقشة أي شيء يتعلق بالزفاف، اقض وقتك مع شريكتك فقط وكن أنت عندما كنت بدون أي التزامات.

  • تذكر أن تستمتع بالأشياء الصغيرة

عندما يكون هناك شيء يثير الحماس كن متحمسًا بشأنه، لا تغفل عن كل الأشياء حتى البسيطة. اهتم بتفاصيلها الصغيرة أو أنك متحمس لأنكما تمكنتما من الحجز لدى المصور الذي ترغبان في عمل جلسة تصوير لديه. احتفل بالأشياء الصغيرة حتى تتذكر الاستمتاع بفترة الخطوبة معًا.

  • وضع الميزانية

تعد الميزانية من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها عند التجهيز لحفل زفافك. ربما تميل إلى البحث عن أماكن وأشياء معينة لكن تدرك بعد ذلك أنك لا تستطيع تحمل تكلفة كل شيء.

اعمل على تحديد الميزانية أولًا واحصل على المشورة من الذين تزوجوا حديثًا للمساعدة في وضع ميزانية واقعية من خلال معرفة الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك ولخطيبتك وما يمكنك تحمله، يساعد ذلك في تحديد ميزانيتك بشكل صحيح وعدم الشعور بخيبة أمل في أشياء لا يمكنك الحصول عليها.

  • خذ وقتك

ينصح البعض بعدم إطالة فترة الخطوبة حتى تتجنب التوتر والمشاكل، لكن الحقيقة أن التسرع في إنجاز الأمور والزواج بسرعة هو ما يسبب التوتر والمشاكل. الكفاح من أجل أن تكون جاهزًا في الفترة الزمنية المقترحة لك سيؤدي إلى مزيد من الذعر وسيجعلك تستعجل الأشياء التي كنت تفضل الاستمتاع بها. لن ينتهي العالم غدًا خذ نفسًا عميقًا وخذ وقتك وتيقن من حقيقة أن الأشياء ستحدث عندما تحدث.
​​​​​​​

نصائح الخطوبة الناجحة

إلى جانب النصائح السابقة هناك العديد من النصائح الأخرى التي يجب أن يضعها كلا الطرفين في اعتبارهما من أجل توطيد علاقتهما فترة الخطوبة كي تكون أكثر نجاحًا، نوضحها فيما يلي:

  • الضحك هو أفضل دواء

تساعد الفكاهة على الحد من التوتر ويمكن أن تساعد أيضًا في الحفاظ على علاقة صحية. الضحك على بعض الأخطاء البسيطة التي يقع فيها شريكك أفضل على المدى الطويل من الغضب. يتطلب ذلك أحيانًا جهدًا كبيرًا لكن تذكر فقط أن الجميع يرتكبون أخطاء وليست نهاية العالم. يمكن أن يؤدي الغضب من الأشياء الصغيرة إلى تآكل العلاقة ببطء، لذلك حاول أن تأخذ الأمور ببساطة وفكاهة قدر الإمكان.

  • المساحة الشخصية تجعل القلب أكثر ولعًا

من المهم بذل بعض الجهد للحفاظ على صداقاتك الخاصة والتخطيط لقضاء ليلة في الخارج بدون شريك حياتك. يساعد ذلك في الحفاظ على  توازنك واتصالك بنفسك وسيمنح شريكك فرصة لمتابعة العروض أو الأفلام أو الكتب التي لا تهتم بها.

ضع في اعتبارك أن الحب الحقيقي هو شيء لا يمكن أن ينمو إلا على أساس القبول الحقيقي لفردية وانفصال بعضنا البعض، بالإضافة إلى ذلك فإن احتفاظ كل منكما بمساحته الخاصة قليلًا يزيد من تقديركما لعلاقتكما.

  • وضع مشاعر شريكك في الاعتبار

عندما يكون شريكك حزينًا أو محبطًا قد لا تشعر أنك تفعل أي شيء بمجرد الجلوس أو التحدث معه لكن في بعض الأحيان يكفي أن تكون حاضرًا ومتعاطفًا. الهدف ليس بالضرورة إصلاح المشاعر بل مساعدة بعضنا البعض على تقليل الشعور بالوحدة. يمكنك تعزيز شعور قوي بالدعم بمجرد أن تكون مهتمًا بمشاعر شريكك السلبية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب