فوائد اليانسون للرضع عمر أسابيع وشهور

فوائد اليانسون للرضع عمر أسابيع وشهور


فوائد اليانسون للرضع حديثي الولادة للمغص والزكام

تبحث الأمهات عن علاج لأزمات البكاء المستمرة التي يعاني منها طفلها الرضيع بسبب مشكل صحية ما، ويُستخدم اليانسون بشكل شائع في مثل هذه الحالات ويوضح شبابيك فوائد اليانسون للرضع والكمية الآمنة المسموح بإعطائها للطفل لتجنب أي آثار جانبية سيئة.

فوائد اليانسون للرضع

يساعد اليانسون في علاج بعض المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال الرضع، يمكن توضيح عددًا من هذه الفوائد فيما يلي:

  • التخلص من المغص

نظرًا لأن الجهاز الهضمي للأطفال حديثي الولادة لم يكتمل بعد فإن الألم الذي يعانون من يكون شديدًا في بعض الأحيان، يمكن استخدام اليانسون في مثل هذه الحالات لأنه يساعد على الاسترخاء ومفيد للهضم.

كما يمكن تغذية الرضع الذين يعانون من المغص وأمراض الجهاز الهضمي بماء اليانسون لتشجيع إفراز سوائل الجهاز الهضمي الزائدة وتقليل انتفاخ المعدة، كما أنه يساعد في تخفيف الألم الناتج عن الغازات.

  • علاج الفواق (الزغطة)

ينجم الفواق عند الرضع عن تقلص عضلات الحجاب الحاجز في الصدر، على الرغم من أنه قد يكون مزعجًا للألم الجديدة إلا أنه أمر طبيعي جدًا عند الرضع، وفي الغالب يكون ناتجًا عن ابتلاع الهواء الزائد أثناء الرضاعة أو انخفاض مفاجىء في درجة الحرارة أو ارتجاع المريء.

يمكن أن يساعد التربيت على ظهر الطفل بلطف أو إطعامه بعض الماء في التخلص من الفواق، كما يُعتقد أن ماء اليانسون علاج فعال للفواق عند الرضع.

  • فوائد اليانسون للرضع للزكام

اليانسون طارد طبيعي للبلغم بفضل مكوناته الغذائية المختلفة، لذلك يعتبر مفيدًا لتخفيف أعراض نزلات البرد عند الأطفال الرضع والتقليل من حدة السعال والعديد من الأعراض الأخرى المصاحبة.

السن المناسب لتناول الرضع اليانسون

لا بد أن تضعي في اعتبارك عمر طفلك الرضيع قبل إعطائه اليانسون، لأنه عادة لا ينصح معظم الأطباء باستخدامه قبل 3 أشهر من عمر الطفل بل يوصي بعض الأطباء بعدم استخدامه قبل أن يتم الطفل شهره الرابع، بالتالي لا يجب إعطاء اليانسون للرضع عمر شهر أو شهرين وحتى 3 شهور وربما أكثر حسب تعليمات الطبيب.

من الضروري اتباع توصيات الطبيب إذا سمح باستخدام اليانسون قبل 3 أشهر للطفل الرضيع، وفي هذا العمر يوصي الأطباء في الغالب بعلاجات مختلفة بدلًا من ماء اليانسون للأطفال المصابين بالمغص، حيث يتم إعطاء الرضع قطرات لمجموعة من الأعشاب قد يكون اليانسون ضمن مكوناتها.

كمية اليانسون للرضع

يمكن تحضير اليانسون في المنزل للأطفال الرضع بأكثر من طريقة على النحو التالي:

  • غلي كوب من الماء ثم إضافة 8 إلى 10 بذور من اليانسون إليه وعندما يصبح دافئًا يجب تصفيته وإعطائه للطفل ببضع قطرات فقط.

  • إضافة نصف ملعقة صغيرة من بذور اليانسون (مهروسة قليلًا) إلى كوبين من الماء ثم نضعه على النار حتى يغلي لمدة 10 دقائق، بعدها نقوم بتصفيته وترك ماء اليانسون حتى يبرد وبعدها يمكن إعطائه للطفل باستخدام قطارة الدواء (يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 3 أيام)

بالنسبة لكمية اليانسون للرضع تختلف حسب عمر الطفل، حيث يُنصح بإعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر (الأطفال من 4 إلى 5 أشهر) قطرتين إلى ثلاث قطرات من ماء اليانسون، أما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام (من 6 أشهر إلى 11 شهر) يمكن إعطائهم ما يصل إلى نصف قطارة (قطارة الدواء)، في حالة المغص يمكن تكرار الجرعة كل ثلاث إلى أربع ساعات للحصول على أفضل النتائج.

نصيحة هامة: يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام اليانسون للرضع إلى تأثيرات مدرة للبول بشكل مفرط، لذلك يجب تجنب الجرعات العالية لمنع الجفاف المحتمل أو أي آثار جانبية أخرى.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا