فوائد اليانسون على الريق.. يعالج خمسة أمراض

فوائد اليانسون على الريق.. يعالج خمسة أمراض

يساعد تناول مشروب صحي على معدة فارغة بشكل يومي في علاج العديد من المشكلات الصحية، لأن الجسم يستفيد من معظم العناصر الغذائية الموجودة فيه، وتتعدد فوائد اليانسون على الريق بشكل كبير لذلك يأتي على رأس المشروبات التي يُنصح بتناولها في الصباح الباكر قبل الإفطار.

فوائد اليانسون على الريق

  • فوائد شرب اليانسون على الريق للتخسيس

اليانسون مدر للبول بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، الأمر الذي يسهم في إنقاص الوزن إلى حد ما، لكن لا يغني بالطبع عن اتباع نظام غذائي صحي.

  • اليانسون على الريق للقولون

يساعد اليانسون في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي بفضل مكوناته الطبيعية، مثل علاج آلام واضطرابات المعدة والقيء والغثيان وتخفيف أعراض القولون العصبي، كما يساعد في علاج الإسهال وانتفاخ البطن.

كما أظهرت الدراسات أن استخدام اليانسون بشكل منتظم يمكن أن يمنع تقرحات المعدة، بالإضافة إلى تقليل الأعراض المصاحبة لها في حالة الإصابة بها، وبالتالي يمكن أن يساعد في الوقاية من قرحة المعدة بسبب حماية الخلايا من التلف.

لاستخدام اليانسون في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، يُنصح بإضافة 250 مل من الماء المغلي على ملعقة صغيرة من اليانسون، ويُغطى ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى، يجب تناول كوب في الصباح (على معدة فارغة) وبعد الظهر وفي المساء بعد الوجبات، ويُفضل شربه وهو لا يزال دافئًا وغير محلى (يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل في حالة الرغبة).

  • فوائد اليانسون للصدر

يساعد في التخلص من البلغم، وفعال ضد التهاب الشعب الهوائية والربو والانفلونزا والسعال، كما يُستخدم في علاج الجيوب الأنفية عن طريق الاستنشاق.

  • مفيد لعملية التمثيل الغذائي

يحتوي اليانسون على نسبة عالية جدًا من الحديد، لذلك يساعد تناوله على إنتاج خلايا دم صحية في جسم الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة قليلة من المنجنيز، وهو عنصر مهم للغاية، لأنه يقوم بنفس عمل مضادات الأكسدة الضرورية في عملية التمثيل الغذائي.

  • فوائد أخرى

تناول اليانسون على معدة فارغة ينقي الدم ويجعل البشرة تتوهج ويقوي المناعة، ويساعد في الحفاظ على صحة العين، ويقلل التوتر وضغط الدم المرتفع والكوليسترول، كما أنه يهدىء الأعصاب.

 

فوائد اليانسون الصحية

تتعدد فوائد اليانسون على الريق أو حتى بعد تناول الطعام، أي أن تناوله في أي وقت ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجسم، تتمثل فوائده الأخرى بشكل عام في:

  • تطهير بطانة الفم واللثة.

  • يساعد في الحفاظ على الكلى والمسالك البولية عن طريق التخلص من السموم في الجسم.

  • يُستخدم في علاج التهاب الكبد وتليف الكبد.

  • ينظم الدورة الشهرية ويساعد على منع آلام الدورة الشهرية.

  • يساعد في علاج الأرق، خاصة أنه له تأثير مهدىء.

  • أكدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن اليانسون قادر على تخفيف أعراض الاكتئاب، وفي كثير من الحالات يمكن أن يقدم نتائج فعالة.

مشروبات صحية على معدة فارغة

بالإضافة إلى فوائد اليانسون على الريق، هناك مشروبات صحية أخرى يُنصح بتناولها على معدة فارغة أيضًا للاستفادة منها، مثل:

  • النعناع: يساعد في تحسين حالة الجهاز الهضمي ويقلل من آلام المعدة والمغص وانتفاخ البطن، كما أنه ينظف البطن ويقلل من الضغط، لكن يُنصح باستشارة الطبيب أولًا قبل تناوله إذا كنت تعاني من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي.

  • الماء الدافيء بالليمون والعسل: مشروب صحي لجميع أعضاء الجسم، حيث يساعد في تنظيف الكلى والكبد، ويطهر المعدة، يخفف أعراض البرد مثل البلغم والسعال والاحتقان، كما أن يقوي المناعة ويعالج الإمساك.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا