شرب اليانسون

شرب اليانسون


فوائد شرب اليانسون قبل النوم للهضم وعلاج الأرق

من المعروف أن اليانسون له العديد من الفوائد الصحية للجسم بصفة عامة، حيث يعزز صحة الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ويسهم في ضبط مستوى السكر في الدم ويساعد على التئام الجروح، ولكن ما هى فوائد شرب اليانسون قبل النوم؟ يحاول شبابيك الإجابة على هذا التساؤل فيما يلي.

فوائد شرب اليانسون قبل النوم

  • إدارة اضطرابات النوم

يساعد تناول اليانسون المغلي قبل الذهاب إلى السرير في التغلب على اضطرابات النوم، بسبب خصائصه المهدئة التي تساعد على استرخاء الجهاز العصبي، كما أنه يهدىء الذهن ويخلصك من التوتر، لذلك تناول كوب من اليانسون الدافيء قبل النوم يوفر نومًا عميقًا بالليل، ولكن يجب توخي الحذر والتأكد من عدم غلي اليانسون كثيرًا، لأن ذلك قد يؤدي إلى تبخير الزيت العطري وبالتالي يفقد غالبية صفاته العلاجية.

  • تعزيز الاسترخاء وعلاج الأرق

يمكن استخدام اليانسون قبل النوم كعامل مهدىء لما له من خصائص مهدئة تساعد على النوم العميق. يمكن نقع اليانسون في الماء المغلي ثم تناوله كعلاج ممتاز للأرق، كما أن استنشاق اليانسون قبل النوم يعزز الاسترخاء ويحسن أنماط النوم.

  • المساعدة في هضم وجبة العشاء

إذا كنت معتادًا على تناول وجبة العشاء قبل النوم بفترة قصيرة يكون من المفيد تناول اليانسون بعدها، لأن اليانسون يساعد على الهضم بالإضافة إلى أن مركب الأنيثول الموجود فيه له خصائص مذهلة مضادة للتشنج وطارد للريح، وبالتالي يساعد في منع تكوين الغازات في الجهاز الهضمي أو تسهيل طرد الغازات، وتجنب مثل هذه المشاكل الهضمية المزعجة يساعد على الشعور براحة أكثر أثناء النوم.

ملحوظة: رغم فوائد شراب اليانسون قبل النوم إلا أنه معروف بخصائصه المدرة للبول أيضًا والتي تزيد من تدفق البول لتخليص الجسم من الماء الزائد والسموم، لذلك لا يُنصح بالإكثار منه قبل الذهاب إلى السرير حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ أثناء الليل من أجل دخول المرحاض.

فوائد شرب اليانسون يوميًا

  • يساعد في التخلص من البكتيريا والفيروسات بفضل مضادات الأكسدة والزيوت الأساسية الموجودة فيه.

  • يعزز صحة القلب لأنه يحتوي على معادن مهمة (مثل البوتاسيوم) تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب.

  • المساعدة في تقليل الألم مثل آلام أسفل الظهر والروماتيزم.

  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتخفيف السعال والربو واحتقان الأنف.

أفضل المشروبات قبل النوم

يُنصح بعدم تناول الكثير من الكافيين قبل الذهاب للنوم، لذلك يُفضل تناول مشروب طبيعي يحتوي على القليل جدًا من الكافيين أو خالي منه تمامًا للمساعدة على الاسترخاء والتخلص من التوتر قبل النوم، وبالإضافة إلى اليانسون هناك بعض المشروبات التي يمكنك تناولها قبل النوم، هى:

  • مشروب البابونج: يعتبر من أفضل أنواع المشروبات العشبية لوقت النوم لأنه خال من الكافيين ويحتوي على مكونات تحفز على النوم، ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في تقليل القلق.

  • الشاي الأخضر (خاصة منزوع الكافيين): يحتوي الشاي الأخضر منزوع الكافيين على مادة الثيانين والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالهدوء في وقت النوم، إلا أن الشاي الأخضر العادة يحتوي على مادة الكافيين لذلك يجب تناوله بحذر بعيدًا عن وقت النوم.

  • اللافندر: يساعد مشروب اللافندر على الاسترخاء والنوم ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل عام في الليل سواء عند تناوله كمشروب أو استنشاقه.

إضافة المشروبات العشبية إلى روتين وقت النوم يعود إلى تفضيلاتك الشخصية، يمكنك تجربة أنواع مختلفة من المشروبات سواء التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين أو الخالية منه تمامًا وكذلك يمكنك تجربتها في أوقات مختلفة في المساء (بعد العشاء وقبل النوم مباشرة، وما إلى ذلك)، استمر في المحاولة حتى تجد الروتين الليلي المناسب لك لتحصل على أفضل نوم ليلًا، لأن استجابة الجسم للمواد والمركبات الموجودة في هذه المشروبات تختلف من شخص لآخر.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا