رئيس التحرير أحمد متولي
 الجاسوسة انشراح موسى.. زوجها و أولادها وعمرها.. قصتها كاملة

الجاسوسة انشراح موسى.. زوجها و أولادها وعمرها.. قصتها كاملة

عملت انشراح موسى كجاسوسة لإسرائيل في فترة ما بعد نكسة 1967، ولكن تم القبض عليها بعد حرب أكتوبر 1973، وقد سافرت إلى إسرائيل في صفقة تبادل أسرى قبل أن تتوفى أمس الثلاثاء 23 نوفمبر 2021، وسط تساؤلات عن من هي انشراح موسى الجاسوسة المصرية والتي عملت لصالح إسرائيل.

عمر انشراح موسى

ولدت الجاسوسة انشراح موسى في العام 1937 في محافظة المنيا لأسرة ميسورة الحال، وبدأت في تلقي تعلميها ووصلت للمرحلة الإعدادية واجتاحت امتحانات الشهادة الإعدادية بتفوق في العام 1951 لكن رغبتها في الزواج حالت دون استكمالها لدراستها في ذلك الوقت.

زوج الجاسوسة انشراح موسى

تزوجت الجاسوسة انشراح موسى بعدما تعرفت على زوجها إبراهيم شاهين في أحد الأفراح، حيث ذهبت مع والدها إلى فرح أحد أقارب والدها ليتعرف عليها زوجها و يتبادلا نظرات الإعجاب ويتقدم لها بشكل فعلي وتوافق على الزواج منه بالرغم من رفض والدتها للزواج لأن إبراهيم شاهين كان يعمل في العريش فرأت والدتها أن المسافة بين المنيا والعريش كبيرة جدا لكن وسط تصميم انشراح تم الزواج.

أولاد الجاسوسة انشراح موسى

انجبت الجاسوسة انشراح موسى 3 أبناء هم عادل ونبيل ومحمد وعندما سافرت إلى اسرائيل للاستقرار هنا تم تغيير أسماء أولادها بالكامل ، فتم تغيير اسم الزوج  إبراهيم إلى بن ديفيد، وتم تغير اسمها إلى دينا بن ديفيد ، كما تم تغير اسم عادل إلى رافي، ونبيل إلى يوسي ومحمد إلى حاييم.

بداية جاسوسية انشراح موسى

بدأت انشراح موسى عالم الجاسوسية بعدما تم تجنيد زوجها عقب نكسة 1967، حيث كان بعمل بمكتب العمل بالعريش ولكن تم حبسه في قضية رشوة لمدة 3 سنوات، وبعد الإفراج عنه تم تجنيده، وعندما علمت زوجته بذلك فرحت وساعدته في اتمام مهامه الجاسوسية كما جندها الموساد الإسرائيلي لتكون جاسوسة.

 القبض على  الجاسوسة انشراح موسى

 ألقت قوات المخابرات المصرية القبض على الجاسوسة انشراح موسى في أغسطس من العام 1974، وتم الحكم عليها بالإعدام شنقا لكنها خرجت في صفقة تبادل بعد حبسها لمدة 3 سنوات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011