ما هو التعبير الذي يطلق على المتمردين على الاستعمار؟

ما هو التعبير الذي يطلق على المتمردين على الاستعمار؟

ما هو التعبير الذي يطلق على المتمردين على الاستعمار من أبز الأسئلة التي ربما تأتي تجول بخاطرك في الكثير من الأحيان، التي تعد من أبرز الظواهر المنتشرة في العصر الحالي.

يجيب شبابيك في السطور التالية على سؤال ما هو التعبير الذي يطلق على المتمردين على الاستعمار، التي تقوم بها الدول الأقوى عسكريًا واقتصاديًا.

تعبير يطلق على المتمردين على الاستعمار

تقوم العديد من الدول القوية العسكرية والاقتصادية باستعمال دولة أقل منها للسيطرة على مخارجها، وكل ما تمتلكه الدولة من أسلحة ومشغولات، وغيرها.

وعلى الجانب الآخر، تحاول الدول الضعيفة مواجهة الاستعمار والتخلص من القيود التي فرضت عليهم في لمح البصر بعد الاستعمار الذي سيطر عليهم.

وتكون هذه المواجهة على الاستعمار في عدة صور يأتي في مقدمتها التظاهرات السلمية التي يخرج بها العديد من أعضاء هذه التنظيمات الذين يحثوا المواطنين على مشاركتهم في حركتهم الثورية على الاستعمار.

ومن الأشكار الأخرى لمناهضة الاستعمار هو قيام الأفراد المتمردين على الاستعمار بعمليات عسكرية منفردة أو مجمعة في عدد من المناطق على فترات زمنية متباعدة.

وتستهدف هذه العمليات بالرغم من كون الأثر منها ضعيف أو متوسط مقارنة بقوة جيش الاستعمار إلى أن هدفها الرئيسي هو تشتيت تركيز المستعمر وانهاكه في معارك جانبية جزئية.

من هم المتمردين على الاستعمار؟

تجمع الدولة كل ما لديها من قوة لمواجهة الاستعمار والتمرد عليه، الذي يعتبر قوة خارجية مهيمنة ليحاولوا صدها، فيطلق على المتمردين على الاستعمار اسم التنظيمات.

وفي المقابل يبدأ الاستعمار في المقاومة والسيطرة على تلك التنظيمات التي تخرج بكل قوتها للتمرد على الاستعمار الذي نال من دولتهم وخيراتها الطبيعية والاقتصادية، ما يؤثر على جميع المواطنين الذين يعيشون تحت رايتها.

الجدير بالذكر، أن هناك العديد من الدول التي لديها دوافع الاستعمار والسيطرة على خيرات البلاد، لامتلاك كل ما هو أفضل للوصول إلى القمة بما يستحوذوا عليه من موارد ثقافية واجتماعية وطبيعية وغيرها.

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.