رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ لو احترقت الجامعة أو المدرسة؟

ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ لو احترقت الجامعة أو المدرسة؟

غالبًا ما تكون الاختبارات المدرسية، الجامعية أو غيرها من أنواع الامتحانات التي يمر بها الطالب مصيرية، فيظن أنها ستتوقف عليها حياته ومستقبله القادم بشكل كلي، وتبدأ تساؤلات ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ هل سينجح أم سيرسب؟

وأجابت على السؤال المثار حول ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ مجموعة من المصدر الموثقة حول العالم، لإزالة اللغط واللبس من ذهن القارئ وتوضيح حقيقتها بمنأى عن الشائعات المثارة حوله من قبل البعض في مصر.

ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟

نشرت بعض المواقع الإلكترونية في عبر الإنترنت تقارير بعنوان ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ نقلاً عن النسخة العربية لموقع ويكيبيديا، إلا أنها لم تكن دقيقة، فذكرت أن الطالب يعد ناجحًا وهو ما يطلق عليه النجاح عن طريق الكارثة.

ونؤكد أن نظرية النجاح عن طريق الكارثة التي اقتبس منها السؤال: ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ ليست كما تناقلها البعض، فهي مجرد أسطورة تحدثت عنها صحيفة صن داي تايمز البريطانية، في أحد التقارير التي نشرتها عبر موقعها الإلكتروني بتاريخ 9 ديسمبر 2018، وتمت عنونة المقال بـ هل ستحصل على تلقائيًا على شهادتك إذا انفجرت جامعتك؟

ماذا يحدث إذا احترقت الجامعة؟

وتضمن المقال المنشور في صحيفة صن داي تايمز أسطورة النجاح عن طريق الكارثةPass by Catastrophe ويتحدث محتواه عن ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ واضعًا فرضية منح جميع الطلاب درجات النجاح كونهم تأثروا بمشهد وفاة زميلهم وهو الأمر الذي يشتت تفكيرهم ويجعلهم غير قادرين على الإجابة على الأسئلة وبالتالي منحهم درجات لا يستحقونها وإنما هو من وقع الكارثة عليهم.

وضربت الصحيفة البريطانية مثالاً لذلك وهو ماذا يحدث إذا احترقت الجامعة؟ أو حلت كارثة عليها؟ فبديهيًا يحصل جميع الطلاب على الدرجة العلمية، ولكن انفجار الجامعات أو المدارس أو حتى وفاة شخص في الامتحان لا يعطيهم الحق في الواقع في الحصول على درجة النجاح.

ماذا يحدث إذا احترقت المدرسة؟

وردًا منه على تلك الشائعات التي أثيرت مؤخرًا، خاصة من قبل الطلاب في مصر حول ماذا يحدث إذا احترقت المدرسة؟ لو الثانوية، الابتدائية أو غيرهما؟ أو مات شخص أو طالب في الامتحان؟ قال إيليا موهولولا، المتحدث باسن جامعة كيب تاون، أن مثل هذه الأطروحات ما هي إلا أسطورة، والأولى أن تجري الجامعة اختبار جديد للطلاب في أوقات الكارثة وليس منحهم درجات النجاح.

واستدت جريدة صن داي تايمز إلى 11 مرجع، جميعهم ينفي حقيقة نجاح الطلاب في أوقات الكوارث، وبالتالي ماذا يحدث إذا مات شخص في الامتحان؟ هو أن يعاد الامتحان مرة أخرى.

ماذا يحدث إذا مات طالب في الامتحان؟

وأما بالنسبة للمتساءلين من داخل مصر عن ماذا يحدث إذا مات طالب في الامتحان؟ أو شخص ممن يخضعون للامتحانات، فلم تصرح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأي تصريحات حول هذه المسألة، ومن وقائع وفيات الطلبة في السنوات السابقة لم تعطي الوزارة أي طالب درجات أعلى مما حصل عليها في الامتحانات سواء بالنسبة له أو لزملائه، وكذلك الحال بالنسبة للطلاب الدارسين بالمعاهد الأزهرية لم يقرر القطاع نجاح الطالب المتوفى أو إعطائه درجات أعلى مما استحقها.

وبطبيعة الحال ماذا يحدث إذا مات شخص في اللجنة وقت الامتحان، هو منحه الدرجة التي حصل عليها بناءً على إجاباته في ورق الأسئلة بجميع المواد دون زيادة أو نقصان.

كيف تنجح في الامتحانات طريقة مجربة ومؤكدة 100

وبدلاً من التفكير في المعجزات الآلهية التي لن تحقق مبتغاها، فغالبًا إذا مات شخص في الامتحان لن تنجح أنت ما لم تجب على الأسئلة المطروحة بالشكل الذي يضمن لك درجة النجاح على الأقل، ماذا يحدث وكيف تنجح في الامتحانات طريقة مجربة ومؤكدة 100 % هو ما يجب أن تنشغل به حاليًا وليس في وفاة أحد الأشخاص، ويفيدك في ذلك الرابط التالي:​​​​​​​

ماذا أفعل إذا لم أنجح في الامتحان؟

والكثير من الطلاب الذي يرسبون أو لم يوفقوا في الامتحانات يتساءلون ماذا أفعل إذا لم أنجح في الامتحان؟ وعليك الدخول للرابط التالي لتعرف إجابة سؤالك:

كيف تنجح في الامتحان بقدرة الله تعالى؟

واتبع التقرير المرفق في الرابط بالأسفل لتحظى بروشتة تعلمك كيف تنجح في الامتحان بقدرة الله تعالى:

​​​​​​​

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية