رئيس التحرير أحمد متولي
 مفرد مواعين ما هو؟ الإجابة الصحيحة من هنا

مفرد مواعين ما هو؟ الإجابة الصحيحة من هنا

 تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات التي تنطق بها الشعوب على مستوى العالم، حيث تتسع علومها بجانب المخزون اللغوي الكبير لكلماتها، وتحيط بها العديد من الأسئلة، والتي يأتي من بينها سؤال ما هو مفرد مواعين.

ويتم إطلاق كلمة المواعين هي كل ما يتواجد في المنزل أو الحقل يساعد الإنسان على قضاء حاجته من خلالها، مثل القدور والأواني والفأس في الحق، والأكواب، كما يتم إطلاق كلمة المواعين على الصدقات أو الزكاة.

ومع مرور الوقت أصبحت كلمة مواعين من الكلمات الدارجة في اللغة العامية المصرية، حيث يتم إطلاقها على كل ما يتواجد في المطبخ من أدوات وأواني وصحون تساعد ربة المنزل على الطبخ وإعداد الطعام.

ما هو مفرد كلمة مواعين؟

مفرد كلمة مواعين هو ماعون، والماعون هو أداء يستخدمها الإنسان لإعداد الطعام أو خلال العمل في الحقل أو داخل المنزل، كما ذًكرت كلمة ماعون في القرآن الكريم.

ويوجد سورة كاملة في القرآن الكريم تحمل اسم الماعون، حيث يقول تعالى فيها :«أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ..فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ..وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ..فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ..الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ..الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ..وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ»، صدق الله العظيم.

ويقصد بكلمة الماعون في السورة السابقة بأنه الله سبحان وتعالى يصف الاشخاص الذين يكذبون بالدين الإسلامي، بأنهم يمنعون الماعون أي أنهم لا يعطون الفقراء الزكاة والصدقات، كما يقصد بها أنهم لا يعيرون جيرانهم الأدوات التي تعينهم على الحياة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية