رئيس التحرير أحمد متولي
 من يدعم كتائب القسام؟.. هكذا تحصل حماس على أسلحة الأفراد والصواريخ والمسيرات

من يدعم كتائب القسام؟.. هكذا تحصل حماس على أسلحة الأفراد والصواريخ والمسيرات

تستمر كتائب عز الدين القسام، وهي الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، في تنفيذ عملياتها ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقصف تجمعات سكنية للمدنين في غزة، ردا على عملية «طوفان الأقصى».

وبينما تقف المقاومة الفلسطينية وحيدة في وجه الهجمات الغاشمة لجيش الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين دون دعم معلن، من الذي يموّل هذه العمليات؟

مصادر الدعم العسكري لحماس

لا تعتمد حركة المقاومة الاسلامية حماس في تسليح ذراعها العسكري على مصدر واحد فقط، فنجد أن صناعة الصواريخ والعبوات المتفجرة هي صناعة فلسطينية محلية بامتياز.

حصلت كتائب القسام على نصائح ومعلومات مشروع الصواريخ من دول اخرى لها باع طويل في هذه الصناعة، مثل النظام السوري وإيران وبقايا مشاريع تطوير الصواريخ في العراق، وهو ما أشار إليه مرارا قيادات حماس وكتائب القسام في خطابات ما بعد الحروب بينهم وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبالنسبة لمضادات الدروع، مرت الحركة بعدة مراحل حتى وصلت لاعتماد قاذف الكورنيت الحراري في اصطياد دبابات وآليات العدو.

وقد وصل هذا السلاح الروسي إلى مخازن سلاح كتائب القسام عبر رحلة متعددة الأطراف، فوفقا للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، كان لقاسم سليمان الفضل في وصول هذا السلاح الفعال إلى يد المقاومة في غزة، حين أقنع نظام بشار الأسد بمنح حزب الله وحركة حماس كميات كبيرة من الكورنيت الروسي المكدس في مخازن النظام السوري.

ولم يكشف الأمين العام لحزب الله هل اشترت إيران المنظومة بأموالها لصالح المقاومة، أم حصلت عليها دعما للمقاومة.

وبالنسبة للمسيرات، مرت كتائب القسام بمراحل مختلفة لإنجاح مشروع إطلاق الطائرات المسيرة محلية الصنع أيضا، حيث حصلت على معلومات ودراسات الجيش العراقي بشأن هذه المنظومة، ثم طورها معهم المهندس الزواري الذي قتل في ضاحية صفاقس بدولة تونس على يد الموساد قبل سنوات.

​​​​​​​

وإجمالا، تحصل الحركة على دعم الإيرانيين والاتراك باعتبار أن الدولتين من أكبر منتجي الطائرات المسيرة.

وعلى جانب تسليح الأفراد فتعتمد كتائب القسام في تسليح مقاتليها علي الكلاشنكوف الروسي الأشهر المنتشر في كل مكان في العالم، وصناعة قناصتهم الخاصة تحت اسم الغول، واستنساخ وتعديل البندقية الآلية الامريكية كما يظهر من الفيديوهات المتداولة لتدريب المقاتلين.

وتعتمد حركة حماس على التبرعات، من خلال حسابات دولية يتلقون الأموال من خلالها، كما تساعدهم جميعات دولية في جمع التمويل.

​​​​​​​

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011