رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 4 مهارات لإعداد بحث جماعي ناجح

لطلاب الجامعة.. 4 مهارات لإعداد بحث جماعي ناجح

يجد الكثير من طلاب الجامعة صعوبة في تنفيذ الأبحاث الجماعية، ويرجع هذا لعدة أسباب، كصعوبة التواصل بين أعضاء فريق البحث، فضلا عن أن افتقار أعضاء الفريق لمهارات العمل الجماعي، ما يحول بينهم وبين إعداد بحث جماعي ناجح.

ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة، نوضح، في هذا التقرير، المهارات الأساسية للعمل الجماعي، التي تساعد على إعداد بحث ناجح.

النقاش المفتوح

يتيح النقاش المفتوح الفرصة لإقتراح الكثير من الأفكار ومناقشتها، ما يساعد على تعديلها أو توليد أفكار أخرى جديدة بالإضافة للأفكار السابقة، ما ينعكس بشكل إيجابي على البحث، حيث يصبح محتواه أكثر إثراءاً. ويجب أن يحدد فريق البحث يوما من كل أسبوع لعقد النقاش المفتوح، لأن ذلك يساعد كل فرد من أفراد الفريق على تجهيز الأفكار والإعداد لهذا النقاش.

الإصغاء النشط

لكي يتمكن أعضاء الفريق من التواصل مع بعضهم بشكل أفضل، لابد أن يتمتعوا بمهارة الإصغاء النشط، وتتطلب هذه المهارة أن تنظر إلى الشخص المتحدث، وتجلس قريبا منه، ولا تفعل أي شيء آخر سوى الاستماع، ولا تعلق إلا بعد أن يُنهي المتحدث كلامه.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية تحسين مهارة الإصغاء، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير⇐ليك 4 نصائح لو مش عارف تركز في المحاضرة

العصف الذهني

هو أسلوب لتوليد أو الحصول على الأفكار، يستهدف العصف الذهني الجماعي توليد أكبر كم ممكن من الأفكار بسرعة، تشجيع التفكير الإبداعي، اشتراك المجموعة كلها في الحديث. وتتمثل القواعد الأساسية للعصف الذهني، في: تجنب النقد للأفكار المتولدة، وحرية التفكير، وزيادة كمية الأفكار المطروحة، وتطوير وتعميق أفكار الآخرين.

ولضمان نجاح فريق البحث في التخطيط لإعداد بحث ناجح، يجب أن تمر جلسات العصف الذهني بعدة مراحل، هى: طرح وشرح فكرة البحث، بلورة الفكرة وإعادة صياغتها، والإثارة الحرة للأفكار، وتقييم الأفكار التي تم التوصل إليها، والإعداد لوضع الأفكار في حيز التنفيذ.

ومن الأفضل أن يكون عدد أعضاء فريق البحث، في جلسات العصف الذهني، من 6 إلى 12 شخصا.

التخطيط

يمكن أن تكون اجتماعات فريق البحث دون فائدة في ظل غياب مهارة التخطيط، لأن هذه المهارة تمكنهم من وضع خطة واضحة لإنجاز البحث، بدلا من العمل العشوائي، الذي يحول دون تنفيذ بعض الأفكار الهامة في البحث، نتيجة لنسيانها، أو لضيق الوقت.

تتمثل مراحل تخطيط الأهداف بصفة عامة، في: كتابة الهدف العام (الفترة التي ترغب في إنجاز البحث خلالها مثلا)، وتحليله (تقسيم هذه الفترة إلى عدة فترات)، وتحديد الأهداف المرحلية التي تحقق الهدف العام (تجهيز قائمة بالمراجع والمصادر المرتبطة بالبحث لتسهيل الوصول إليها، توزيع المهام على أفراد المجموعة).

تتمثل الخطوة الرابعة في تحديد الأهداف الإجرائية لتحقيق الأهداف المرحلية (فمثلا لكي تتمكن من تجهيز قائمة بالمراجع والمصادر المرتبطة بالبحث، يجب أن تحدد عدد المرات التي تحتاج فيها لزيارة المكتبة لرصد المراجع المتوفرة فقط، مع حصر المواقع الالكترونية الموثوق فيها والتي يمكن الإستفادة منها في البحث)، وضع الأهداف الإجرائية في برنامج زمني، لتحديد مواعيد تنفيذ الأجزاء المختلفة (يتم توزيع هذه الأجزاء على الفترات التي تم تحديدها في مرحلة التحليل(.

أما الخطوة السادسة، هى وضع خطط بديلة (فمثلا يُفضل كتابة عدد من المصادر والكتب المرتبطة بالبحث بطريقة غير مباشرة، التي يمكن الإستعانة بها في حالة صعوبة الوصول إلى بعض المصادر والكتب المرتبطة بالبحث بطريقة مباشرة)، الخطوة الأخيرة، هى التنفيذ، حيث يبدأ كل فرد في تنفيذ المهام الموكلة إليه.

المصادر:

1، 2، 3، 4

إقرأ أيضا

كيف يتخلص الطلاب من مشاكل الأبحاث الجماعية؟

لطلاب الجامعة..نصائح تُسهل عليك البحث في المكتبة

كيف تستفيد من ملاحظاتك المدونة أثناء المحاضرة؟ عشان 2

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب