أطلق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مبادرة «حياة كريمة» على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال عام 2019.

عدد من الجامعات سعت لتنفيذ مبادرة السيسي بداخلها، وأعلنت عن كيفية عمل المبادرة بداخلها، وما تقدمه الجامعات، نتناوله في هذا التقرير.

جامعة المنيا

قررت جامعة المنيا إطلاق مبادرة لتدريب الشباب على الحرف والمهن المختلفة حسب التخصصات الأكاديمية، لتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة وتأهيلهم لسوق العمل.

وتستغل جامعة المنيا إمكانياتها المتاحة في الكليات والمنشآت الجامعية لتدريب الشباب وفق التخصصات المتاحة على النحو التالي:

  • كلية الزراعة: التدريب على كيفية تصنيع منتجات الألبان والعصائر.

  • كلية الطب البيطري: التدريب على تربية الماشية وتنمية الثروة الحيوانية.

  • كلية الهندسة: تعليم حرف كالكهرباء والسباكة.

  • كلية الفنون الجميلة: التدريب على أعمال الديكور والعمارة.

  • كلية التربية النوعية: التدريب على صناعة المنسوجات والمفروشات.

  • مركز التدريب على الحرف الصغيرة ومتناهية الصغر: التدريب على صناعة الأحذية والتطريز والأعمال الخشبية.

وتضع الجامعة جدول زمني للدورات التدريبية التي سيشرف عليها عدد من أعضاء هيئة التدريس، وعقب انتهائها سيتم منح المتدربين شهادات معتمدة تؤهلهم لسوق العمل سواء بشركات ومصانع كبرى أو في محال إقامتهم وتمكنهم من الالتحاق بالمهن في كافة المجالات.

جامعة النهضة الخاصة

رئيس جامعة النهضة، الدكتور حسام الملاحي، أعلن لـ«شبابيك»، تسخير إمكانيات الجامعة لمساندة مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس السيسي.

وأوضح أن الجامعة تمتلك أحدث مستشفى أسنان في صعيد مصر، وسيتم فتحها لعلاج المواطنين من مختلف المحافظات بالمجان وإجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة لهم.

وتقدم الجامعة عيادات متنقلة للذهاب إلى القرى الأكثر احتياجا في جميع محافظات الصعيد على أن يكون العلاج بالمجان، كما تقد الجامعة لمحافظة بني سويف، فريق استشاري هندسي يضم مختلف التخصصات، يسعى لتطوير وتجميل ميادين وشوارع المحافظة، وعمل الرسومات الهندسية اللازمة لبناء منازل الأسر الأكثر احتياجا وتقديم جميع الاستشارات الهندسية لهم بالمجان.

كما تشارك الجامعة في مبادرة توصيل مياه الشرب إلى الأسر الأكثر احتياجا، وتتوسع في مبادرة القروض الحسنة الدوارة، والقوافل الطبية والعلاجية وقوافل التوعية.

جامعة حلوان

رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم، قال إن المشاركة في المبادرة سيكون من خلال الكليات التكنولوجية والتطبيقية التي تعمل في العديد من المحاور التي تتضمنها المبادرة؛ لتحقق دورا فعالا ومؤثرا في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأوضح نجم أن جامعة حلوان لديها القدرة على تنفيذ العديد من محاور المبادرة، من حيث توفير فرص التدريب على المشروعات الصغيرة من خلال حاضنة أعمال المشروعات الصغيرة بكلية الاقتصاد المنزلي.

وذكر رئيس جامعة حلوان، لـ«شبابيك»، أن التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، جارِ للتوسع في تطوير المناطق العشوائية غير المخططة، وستتبنى الجامعة مشروع تطوير العشوائيات بالمناطق المحيطة، مثل تطوير منطقة عزبة الوالدة.

ومن المقرر أن توفر جامعة حلوان من خلال كلية هندسة المطرية، العديد من فرص التدريب في صيانة محركات الديزل، وتصنيع السيارات وصيانة المركبات، ودورات تدريبية للتحكم في انبعاثات السيارات وتشخيص أعطال السيارات.

جامعة القاهرة

رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أعلن أن العمل في مبادرة حياة كريمة سيكون عبر القوافل الطبية وبرامج محو الأمية وتطوير القرى الأكثر احتياجا، والعمل على تدريب وتأهيل أبناء تلك المناطق على حرف ومهارات تدر عليهم دخلا.

وأضاف الخشت في بيان صادر عن الجامعة، أن رفع الوعي الصحي، وكفاءة بعض المدارس، والتدريب على المشروعات الصغيرة، من أهم أدوار المبادرة، إضافة إلى إعداد دراسات الجدوى لمشروعات مجتمعية تخدم احتياجات المناطق الفقيرة.

وأشار إلى أن الجامعة ستعمل على إعداد دراسات لاحتياجات تلك المناطق ورفعها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها في خططها لمستقبل تلك المناطق والفئات المجتمعية.

مبادرة حياة كريمة

وأطلق الرئيس السيسي مبادرة «حياة كريمة»، للأسر الأكثر احتياجًا، تبدأ المرحلة الأولى بها بتنمية أفقر 100 قرية تتجاوز نسب الفقر فيها أكثر من 70% خلال عام.



0
0
0
0
0
0
0