رئيس التحرير أحمد متولي
 مدرب الأهلي الجديد.. 3 أسماء بينهم بطل «البوندسليجا» ومهندس «ماكينة ضغط»

مدرب الأهلي الجديد.. 3 أسماء بينهم بطل «البوندسليجا» ومهندس «ماكينة ضغط»

تصاعد غضب جماهير النادي الأهلي مع خروج الفريق من بطولة كأس مصر، بعد الخسارة بهدف من نادي بيراميدز، وتعالت الأصوات المطالبة برحيل بالمدرب الأوروجوياني مارتن لاسارتي.

ورغم تأكيد عدد من مسؤولي «القلعة الحمراء» في وقت سابق أن «لاسارتي» مستمر مع الفريق، إلا أن تصريحات المدير الفني في المؤتمر الصحفي الذي عقب مباراة بيراميدز، دفعت مسؤولو النادي للتفكير في التعاقد مع مدرب آخر.

وصرح«لاسارتي» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب الخسارة من بيراميدز، أنه طلب التعاقد مع لاعبين يصنعون الفارق في مركز «الهجوم» لكن الإدارة لم تلبي هذا الطبي، وهو ما أغضب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.
 

وبحسب موقع «الأهلي دوت كوم»، إن سبب عدم تعاقد الأهلي مع مهاجم أجنبي هو تمسي «لاسارتي» بالأنجولي جيرالدو، في الوقت الذي رحب فيه المدرب الأوروجوياني برحيل أي من الثنائي وليد أزارو أو جونيور أجايي.

ولم تعترض إدارة الأهلي على رحيل أي من الثنائي، لكن العائق كان عدم وصول أي عروض رسمية من أجل التعاقد معهما.

ونرصد لكم فيما يلي أسماء عدد من المدربين الذين يفكر الأهلي في التعاقد مع أحدهم، أو الذي يطالب عدد من جمهور النادي بالتعاقد معهم.

رامون دياز

يأتي المدرب الأرجنتيني، رامون دياز، على رأس قائمة المدربين الذي يفكر النادي الأهلي في استقدامه، فضلا عن مطالبات الجماهير بالتعاقد معه.

وكان دياز قد قام بعمل «متابعة - follow» للحساب الرسمي لنادي الأهلي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد ساعات من متابعة نجل المدرب الأرجنتيني ومساعدة في نفس الوقت إيميليانو دياز، لحساب الأهلي.

وكان «دياز» مرشحا لقيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي خلال الموسم المنصرم 2018/2019، خاصة بعد رحيل المدرب حسام البدري عن الفريق عقب الخسارة من فريق كامبالا سيتي الأوغندي بدور المجموعات من النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

لكن «دياز» تولى تدريب فريق اتحاد جدة السعودي، قبل أن تتم إقالته بشكل سريع من تدريب الفريق بسبب سوء النتائج والفشل في تحقيق أي انتصار مع الفريق، حيث  قاد الفريق في 4 مباريات رسمية متتالية، خسر في 3 لقاءات منها، وتعادل في مباراة وحيدة، دون تحقيق أي انتصار.

وحقق المدرب الأرجنتيني خلال 24 عاما هي عمر مسيرته التدريبية حتى الآن  10 ألقاب هي:

  • الدوري الأرجنتيني «كلاوسوار»، مرتين في 1997 و 2007.
  • الدوري الأرجنتيني «أبراتو» 4 مرات في 1996، 1997، 1999 و2002.
  • بطولة كوبا ليبيرتادورس، مرة واحدة في عام 1996.
  • سوبر أمريكا الجنوبية، مرة واحدة في عام 1997.
  • الدوري السعودي في عام 2017.
  • كأس خادم الحرمين في عام 2017.

ويشار إلى أن المدرب الأرجنتيني نجح في أن يحقق المركز الرابع في بطولة «كوبا أمريكا» مع منتخب باراجواي في العام 2015.

كما نجح «دياز» في الوصول لنهائي دوري أبطال أسيا في موسم 2016/2017، حيث خسر في المباراة النهائية أمام فريق أوراوا الياباني، وكان مشواره في البطولة حتى النهائي خاليا من أي هزيمة.

روجر شميت

 

 

يعتبر المدرب الألماني صاحب الـ52 عاما روجر شميت، أحد أبرز الأسماء التي يطالب عدد من جماهير الأهلي.

آخر محطة تدريبية لـ«شميت» كانت نادي «بكين غوان»، حيث فسخ النادي الصيني تعاقده معه رغم تحقيقه الفريق الفوز في 16 من أصل 20 مباراة خاضها تحت قيادته خلال هذا الموسم الذي لم ينته بعد.

ويتمير هذا المدرب بأن الفرق التي يدربها تعتبر كـ«ماكينة ضغط»، حيث يتبع أسلوب الضغط العالي على الخصم، وهو يلعب غالبا بطريقة (4-3-1-2) مع إمكانية تغيير طريقة اللعب حسب مجريات المباراة والمنافس.

ويشار إلى أن «شميت» كان مهندس ميكانيكا في إحدى شركات قطع غيار السيارات، بجانب عمل في مجال التدريب بدوام جزئي.

بدأ «شميت» مسيرته التدريبية مع فريق في الدرجة السادسة في دوري المقاطعات بألمانيا، وصعد به لدوري الدرجة الخامسة.

وفي العام 2007، تخلى عن وظيفته كمهندس ميكانيكا وتولى تدريب نادي مونستر الذي يلعب حاليا في دوري الدرجة الثالثة، وكان عمره آنذاك 37 عاما.

وكانت المحطة المهمة في المسيرة التدريبية روجر شميت، تولي القيادة الفنية لنادي ريد بول سالزبورج النمساوي، حيث خلق فريقا قويا أشبه بـ«ماكينة الضغط» لا تُمكن المنافس من تحضير وبناء اللعب بأريحية، وكان أحد أبرز عناصر الفريق وقتها السنغالي ساديو ماني، نجم ليفربول الحالي.

وخلال مسيرته مع ريد بول سالزبورج، حقق «شميت» لقب الدوري النمساوي، ولفت إليه الأنظار، خاصة بعد أن أطاح بنادي أياكس أمستردام الهولندي من الـ16 بالدوري الأوروبي في العام 2014، لينتقل بعدها إلى تدريب فريق بايرن ليفركوزن، الذي تحول أيضا إلى «ماكينة ضغط»، جعلت اللاعب المغربي الأصل، كريم بلعربي أن يسجل أسرع هدف في تاريخ البوندزليجا حينها، وذلك في الدقيقة التاسعة من مواجهة ليفركوزن ضد فريق بروسيا دورتموند.

وحقق المدرب الألماني خلال مسيرته التدريبية حتى الآن 3 ألقاب هي:

  • الدوري النمساوي موسم 2013/2014
  • كأس النمسا موسم 2013/2014
  • كأس الاتحاد الصيني 2018/2019

جدير بالذكر أن «شميت» حصل على لقب مدرب العام في النمسا خلال موسم 2013/2014.

فيليكس ماجات

المدرب الألماني المخضرم فيليكس ماجات، صاحب الـ65 عاما من ضمن الأسماء المرشحة لتدريب النادي الأهلي.

وكان «ماجات» قد اعتذر عن تدريب الأهلي في العام 2016، بسبب الأوضاع السياسية والأمنية في مصر، حيث قال إن الأوضاع السياسية في مصر - آنذاك - لن تكون مريحة ومناسبة بالنسبة لي.

 

 

ويشار إلى أن ماجات كان قد اعتزل التدريب لكنه أعلن في إبريل الماضي عن رغبته في العودة للعمل مجددا في مجال كرة القدم، محددا شروطا للعمل؛ في مقدمتها أن يكون الفريق الراغب في الحصول على خدماته  «لديه أفكارا واضحة بشأن الأهداف المطلوب تحقيقا وأن يكون واقعيا في طموحاته».

وتولى الألماني المخضرم فيليكس ماجات مهمة القيادة الفنية للعديد من الأندية لعل أبرزها بايرن ميونيخ.

وحقق «ماجات» 6 ألقاب هي:

  • الدوري الألماني 3 مرات (مواسم 2005 و2006 مع بايرن ميونيخ، و2009 مع فولفسبورغ)
  • كأس ألمانيا مع بايرن ميونيخ (2005 و 2006)
  • الليجا بوكال – مسابقة في ألمانيا (موسم 2004/2005)

 

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري