رئيس التحرير أحمد متولي
 مدرب الأهلي الجديد.. البرازيلي «صديق مانويل جوزيه» الفائز بكأس العالم للأندية بين المرشحين

مدرب الأهلي الجديد.. البرازيلي «صديق مانويل جوزيه» الفائز بكأس العالم للأندية بين المرشحين

يسعى مسؤولو النادي الأهلي، لحسم ملف المدرب الجديد للفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلال الشهر الجاري، قبل انطلاق مسابقة الدوري الممتاز للموسم 2019/2020 في 19 سبتمبر المقبل.

في هذا التقرير، يسلط موقع «شبابيك» الضوء على واحد من أبرز الأسماء التي شملتها قائمة المدربين المرشحين للتدريب الأهلي، وهو المدرب البرازيلي أبل براجا، المتوج ببطولة كأس العالم للأندية في العام 2006.

وكان الأهلي قد وجه الشكر للأوروجوياني مارتن لاسارتي المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم ومعاونيه الأجانب على الفترة التي تولى فيها القيادة الفنية، وقررت لجنة التخطيط بالنادي تكليف الكابتن محمد يوسف بقيادة الفريق لحين التعاقد مع مدير فني أجنبي خلال الفترة المقبلة.

واستعرضت لجنة التخطيط للكرة بالنادي الأهلي، برئاسة الكابتن طه إسماعيل، الكثير من السير الذاتية لمدربين من مختلف الجنسيات، لاختيار الأفضل لتولي القيادة الفنية للفريق الأول.

ومن بين أسماء المدربين المرشحين لقيادة الفريق، كان أبل براجا، بحسب مصادر داخل النادي الأهلي.

يعتبر أبل براجا من المدربين البرازيلين المخضرمين، حيث درب خلال مسيرته التدريبية أكثر من 24 نادياً، وحقق أكثر من 16 بطولة.

وكانت معظم تجارب «براجا» فى البرازيل، وله تجربة تدريبية فى البرتغال مع فريق بريو آفي، كما درب فريق مارسيليا الفرنسي.


 

وعلى الصعيد العربي، تولى «براجا» إضافة تجريب فريق الجزيرة الإماراتي مرتين، الأولى في الفترة من   2008 حتى 2011، والفترة الثانية كانت لموسم واحد فقط، وهو موسم 2015.

ويتميز براجا بأن صاحب شخصية قوية، تجبر أي لاعب مهما كانت نجوميته على احترامه، بحسب تصريحات سابقة أدلى بها سبيت خاطر لاعب الجزيرة الإماراتي، عقب رحيل المدرب البرازيلي عن الفريق الإماراتي.

ويشار إلى أن براجا، يرتبط بعلاقة صداقة قوية مع المدرب البرتغالي الداهية مانويل جوزيه، المدير الفني السابق للنادي الأهلي.بطولات أبل براجا

حقق المدرب البرازيلي أبل براجا خلال مسيرته التدريبية العديد من البطولات نستعرضها فيما يلي:

  • بطولة منطقة باراناينسي عام 1998 مع فريق أتليتيكو باراناينسي.
  • بطولة منطقة باراناينسي عام 1999 مع فريق كوريتيبا.
  • بطولة منطقة كاريوكا عام 2000 مع فريق فاسكو.
  • بطولة كاريوكا وتاكا بطل جوانابارا في العام 2004 مع فلامنجو.
  • كأس جوانابارا لمنطقة ريو دي جانيرو 2004
  • كأس ريو 2005
  • كوبا ليبرتادورس 2006 لمع إنترناسيونال
  • كأس العالم للأندية 2006
  • الدوري البرازيلي 2012
  • كأس الإمارات 2010
  • دوري الخليج العربي 2010-2011
  • كأس الرئيس الإماراتي 2010-2011

وكان لجنة التخطيط للكرة بالنادي الأهلي قد رشحت أسماء 5 مدربين من بين أكثر من 30 مدربا استعرضت اللجنة السير الذاتية الخاصة بهم، إلى رئيس النادي، للتفاوض معهم والتعاقد مع أحدهم لقيادة الفريق في الموسم المقبل.

وكانت لجنة التخطيط للكرة بالكرة في الأهلي، قد عقدت اجتماعا الثلاثاء، استعرضت خلاله السيرة الذاتية لمدربين من مدارس كروية مختلفة على مستوى العالم، وفق الموقع الرسمي للنادي.

وبحسب مصادر، 2 من المدربين الخمسة من ألمانيا، وضمت قائمة المدربين الخمسة الأفضل في وجهة نظر لجنة التخطيط للكرة برئاسة الكابتن طه إسماعيل، مدرب برازيلي، ومدرب كرواتي، ومدرب صربي.

ومن المرجح أن يكون أحد المدربين الاثنين الألمانيين، المدرب الألماني المخضرم فيليكس ماجات، الذي اعتزل التدريب، لكنه أعلن في وقت سابق رغبته في العودة من جديد لمجال التدريب، أو المدرب الألماني روجر شميت، الذي يتبع أسلوب الضغط العالي على الخصم، ويتميز بالكرة الهجومية.

أما بالنسبة للمدرب الكرواتي، فمن المرجح أن يكون زوران ماميتش، المدير الفني لنادي العين الإماراتي، الذي وصل بالفريق للمباراة النهائية في بطولة كأس العالم للأندية أمام ريال مدريد، وحقق «ماميتش» عدة بطولات منها الدوري الكرواتي 3 مرات مع  دينامو زغرب، ولقب الكأس مرتين مع نفس الفريق.

وكان النادي الأهلي قد وضع ثلاثة معايير بشأن المدرب الجديد، الذي يسعى للتعاقد معه خلفا للمدرب الأوروجوياني مارتن لاسارتي.

ووفق ما نقل موقع «يلا كورة» الرياضي نقلا عن مصادر بالنادي الأهلي، يبحث مسؤولو القلعة الحمراء عن مدرب يمتلك شخصية قوية.

كما وضع الأهلي معيار إجادة التعامل النفسي، كشرطا لا بد من توافره في المدير الفني الجديد للفريق، حتي يستطيع السيطرة على النجوم بالفريق.

وحدد الأهلي بعض الشروط المالية الخاصة بالتعاقد، حيث وضع سقف مالي لراتب المدير الفني الجديد ومعاونيه، وبالتالي يتطلع الأهلي لمدرب يقبل بتلك الشروط المالية.

وكان النادي الأهلي قد نظم اليوم الثلاثاء حفلا لتوديع المدرب الأوروجوياني مارتن لاسارتي، المدير الفني السابق للفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

وبحسب الموقع الرسمي للنادي الأهلي، وجه مارتن لاسارتي، خلال الحفل، الشكر للاعبين وكذلك للجهاز الفني المعاون ولجميع العاملين في جهاز الكرة.

يذكر أن المدرب الأوروجوياني مارتن لاسارتي، المدير الفني السابق للنادي الأهلي، قد صرح مؤخرا بأنه لا يعلم السبب الرئيس الذي دفع إدارة «القلعة الحمراء» لفسخ تعاقدها مع، بحسب تصريحات أدلى بها إلى أحد المواقع الصحفية التشيلية.

 

ورأى «لاسارتي» أن وسائل الصحافة والإعلام المصرية بالإضافة إلى مواقع التواصل الإجتماعي كان لها دورًا في إقالته.

وقال المدرب الأوروجوياني في حوار نشره موقع «بابلي مترو» التشيلي، إنه لا يعرف في الحقيقة ما يقوله عن السبب الرئيس لرحيله لأنه لا يعرفه»، مشيرا إلى أنه حقق بطولة الدوري «الكلاسيكية» قبل نهايتها بجولة وهو أمر مهم في مصر.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري