أسماء مشروبات الطاقة.. وهل تضر بصحتك؟

تكتسب أسماء مشروبات الطاقة شهرة واسعة بين الشباب، خيث يعتقد كثيرون أن مشروب الطاقة يساعد في تحفيزالجسد والفكر والقدرة على بذل نشاط بدني عالي.

وهناك العديد من مشروبات الطاقة الرائجة في العالم، والذي يتوفر الكثير منها في الأسواق العربية بوجه عام، وفي السوق المصري بوجه خاص.

وفي هذا التقرير يرصد لكم موقع «شبابيك» أسماء مشروبات الطاقة الرائجة، ويستعرض معكم أفضل هذه المشروبات من حيث الرواج، كما يوضح لكم أيضا أضرار مشروبات الطاقة على الصحة وماذا يحدث لك يعد تناولها.

أسماء مشروبات الطاقة

  • ريد بل - red bull

  • روك صفر كارب الطاقة - Rockstar Energy Drink

  • مونستر إنرجي (الوحش) - Monster Energy

  • سامبازون - Sambazon

  • زاينس انرجي -    Xyience Xenergy

  • Cy To Sport

  • مرطبات ستاربكس

  • Zipfizz  (غير متوفر في السوق المصري)

  • VPX RTD - ريدلاين إكستريم

  • 5-hour ENERGY

أفضل مشروبات الطاقة

كما أشرنا أن مشروبات الطاقة التالي ذكرها هي الأفضل من حيث الانتشار والرواج بين الشباب في مختلف أنحاء العالم، وليس أفضل من حيث الفائدة الصحية، حيث تحذر الكثير من الدرسات والمنظمات المعنية بالصحة من خطورة مشروبات الطاقة على صحة الفرد.

  • ريد بُل - red bull

نشير أولا إلى أن كلمة red bull تعني الثور الأحمر؛ ومشروب  ريد بُل يحتوي على الكافيين, والتاورين, وفيتامين ب, والسكروز, الجلوكوز والمياه.

  • مونستر إنرجي (الوحش) - Monster Energy

مونيستير إنرجي، وأحد من أكثر مشروباط الطاقة رواجا، وهو مشروب طاقة أمريكي.

ويأتي مشروب الطاقة مونيستير إنرجي بالنكهة العادية في علبة سوداء وخضراء.

  • روك صفر كارب الطاقة - Rockstar Zero Carb

مشروب روك صفر كارب (Rockstar Zero Carb) يعد من أبرز مشروبات الطاقة نظرا لأنه يحتوي على نسبة منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

  • زاينس انرجي -    Xyience Xenergy

مشروب الطاقة (زاينس انرجي -  Xyience Xenergy) خالي من السعرات الحرارية والسكر.

  • VPX RTD - ريدلاين إكستريم

يسنهدف مشروب الطاقة ريدلاين إكستريم الرياضيين وهواة ممارسة الرياضة، بالإشارة أنه يحتوية على مكونات قياسية معززة للطاقة.

هل مشروب الطاقة حرام؟

في الحقيقة لا يوجد أي فتوى تحرم تناول مشروبات الطاقة؛ كما أن مشروبات الطاقة لا تحتوي على أي مواد محرمة، فهي تحتوي على الكافيين والسكر، ومركب توراين.

أضرار مشروبات الطاقة

بحسب دراسة أمريكية نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين، غيرّت من النشاط الكهربائي للقلب لبعض الحالات، كما زادت من ضغط الدم.

وكانت ولاية كارولينا الجنوبية، بالولايات المتحدة الأمريكية، قد شهدت في العام 2017، وفاة طالب في عمر المراهقة خلال اليوم الدراسي، وقد أبلغ أصدقاءه السلطات أنه شرب كمية خطيرة من مشروبات الطاقة أثناء الغداء.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن مشروبات الطاقة تشكل خطراً على الصحة العامة.

وتزيد مشروبات الطاقة  التي تحتوي على الكافيين والسكر من معدل ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم.

ويحذر أطباء من يتجاوز معد ضربات قلبهم 100 نبضة في الدقيقة من تناول مشروبات الطاقة.

تقول دراسة حديثة، نشرها موقع WebMD، إن مشروبات الطاقة قد تتلف الأوعية الدموية.

شملت الدراسة 44 من الطلاب الشباب الأصحاء في العشرينات من العمر، حيث فحصت الدراسة صحة الأوعية الدموية قبل وبعد تناول الطلاب مشروبات الطاقة.

ووجد الباحثون أنه بعد 90 دقيقة من تناول مشروبات الطاقة، كانت صحة الأوعية الدموية للطلاب أسوأ بكثير من قبل تناول الشراب، ويرى العلما أن السبب في ذلك المستويات العالية من الكافيين والسكر والتوراين الموجودة في مشروبات الطاقة

ويشار إلى أن بعض مشروبات الطاقة تحتوي على حوالي 500 ملليلتر من الكافيين، في حين يحتوي الفنجان الواحد من القهوة على حوالي 100 ملليلتر فقط.

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة رابطة القلب الأمريكية أن مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين قد غيرت النشاط الكهربائي للقلب وزادت من ضغط الدم.

وفقاً لمؤلف الدراسة ساشين شاه، أستاذ الصيدلة في كلية توماس ج. لونج للصيدلة، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة أو لديهم نوع محدد من أمراض القلب يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لخطر عدم انتظام ضربات القلب المميتة، أو عدم انتظام ضربات القلب.

ماذا يحدث بعد ساعة من تناول مشروب الطاقة؟

بعد حوالي ساعة واحدة من تناول مشروب الطاقة، ستبدأ مستويات الطاقة، التي يشعر بها الشخص عند تناول المشروب، في الانخفاض بالفعل؛ ولهذا يلجأ البعض لتناول مشروب إضافي، وهو ما سيتسبب في مضاعفة كمية الكافيين في الجسم، ما قد يضر بصحة الفرد.

 

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا