أسماء أفلام قديمة.. أفلام نادرة ورومانسية وأكشن وعصابات

تزخر السينما المصرية بالعديد من الأعمال والأفلام المتميزة التي حققت نجاحا كبيرا، ورغم أن الكثير منها حقق شهرة واسعة إلا أن هناك أسماء أفلام قديمة لم تنتشر بين الناس بالدرجة الكافية، خاصة مع ندرة عرضها على القنوات الفضائية المختلفة، نستعرض عددا من هذه الأفلام في السطور القادمة.

أسماء أفلام قديمة نادرة

يمكن عرض أسماء أفلام قديمة يندر عرضها على شاشات التلفزيون مع تقديم نبذة عن كل منها فيما يلي:

  • ست الحسن

الفيلم من إنتاج 1950، تدور قصته حول وجود ولايتان تنشب بينهما حروب كثيرة، لذلك يضطر الملكان إلى الاتفاق على المصاهرة من أجل وقف هذه الحروب، تتوالى الأحداث حتى يحاول ابن الملك الهروب من هذا الزواج، وفي طريقه يقابل (ست الحسن) ويقع في حبها، وتكون هى عروسه المنتظرة لكنه لم يكن يعرف ذلك.

شارك في الفيلم، كما الشناوي، إسماعيل يس، ليلي فوزي، سامية جمال، كما شاركت الفنانة هدى سلطان لأول مرة في هذا الفيلم.

  • أحلامهم

الفيلم من إنتاج 1945، تدور قصته حول إمرأة تعيش مع طفليها (ابنها وابنتها) في حي شعبي، وتعمل في بيع الدواجن من أجل الإنفاق على أسرتها، وفي ذات مرة يسرق لص نقودها، لكنها تكتشف بعد ذلك كنز مليء بالعملات الذهبية، وتصبح ثرية وتبدأ في عمل مشروعات خيرية إلا أن شخص يحاول استغلالها والنصب عليها، إلا أنها تكتشفه في الوقت المناسب، وتتوالى الأحداث حتى تتزوج ابنتها من شاب ثري.

الفيلم من بطولة ليلي فوزي، ومحمد كمال المصري، وميمي شكيب، وشارك فيه عدد من الفنانين الآخرين، منهم سامية جمال، زينات صدقي، وحسن فايق، وهو من إخراج إستيفان روستي.

  • هدمت بيتي

قصة الفيلم تدور حول صيدلي يُدعى شعبان، وهو قاسي القلب لدرجة تسببت في تفكك أسرته، حيث انتحر ابنه بسبب قسوته، وهربت ابنته مع شاب كان يعمل مع والدها في الصيدلية، بعدما نشأت علاقة حب بينهما إلا أنه رفض زواجهما لذلك اضطرا إلى الهرب معًا، وتتوالى الأحداث حتى يقرر (شعبان) أن يُراجع نفسه بعدما خسر الكثير بسبب قسوته.

الفيلم بطولة زكي رستم، محمد سليمان، زوزو شكيب، زينب صدقي، روحية خالد، وغيرهم، وتم إنتاجه في عام 1946م.

  • قبلني يا أبي

الفيلم من بطولة محمد فوزي، ونور الهدى، تدور قصة الفيلم حول (فتحي) ابن أرناؤوط باشا الذي تزوج من راقصة دون علم أبيه وأنجب منها طفلين، وعندما يعلم والده ذلك يغضب منه، لذلك يضطر ابنه إلى إرسال طفليه إلى لبنان، حتى تستقر الأمور، وتمر الأعوام حتى يكبر الطفلان وبعدها يسافر والدهما بحثًا عنهما.

في الفترة التي يبحث فيها (فتحي) عن أبنائه تتعرف عليه فتاة وتحاول التقرب منه طمعًا في ثروته، وتسعى إلى منعه من البحث عن ولديه، إلى أن يلتقي بهما في يوم زفافه وحينها يطرد هذه الفتاة بعدما يكتشف حقيقتها.

  • الحب لا يموت

الفيلم من إنتاج 1948، تدور أحداثه حول قصة الحب التي تنشأ بين (راقية) وجارها (فؤاد)، إلا أن والديها ينفصلان، وتتوالى الأحداث حتى تضطر إلى الذهاب إلى والدها للعيش معه، لكن زوجة أبيها تحاول الإيقاع بين (راقية) و(فؤاد) حتى تجتذبه لنفسها، وفي النهاية تتمكن راقية من فضحها حتى يطلقها والدها ويعود لأمها ثانية ويوافق على زواجها من فؤاد.

شارك في بطولة الفيلم، راقية إبراهيم، سراج منير، عباس فارس، زوزو شكيب، محمود المليجي، زوزو نبيل، وغيرهم.

  • بنت باريز

تدور أحداثه حول مطرب مشهور يسمى عادل، يتفق معه مالك المسرح على الاستعانة براقصة فرنسية للعمل معهم في المسرح، إلا أنها تمرض وبالتالي يضطر إلى الاستعانة بعاملة بسيطة تشبهها في الشكل، ويقع عادل في حبها وهو يعتقد أنها فرنسية وليس مجرد عاملة بسيطة.

الفيلم من بطولة: تحية كاريوكا، محمد فوزي، ليلي فوزي، عزيز عثمان، وسميحة توفيق، وعبد السلام النابلسي، وغيرهم.

  • شباك حبيبي

تم عرضه في سبتمبر 1951، تدور قصته حول ممرضة تقيم في حي شعبي وتقع في حب جارها الذي يعمل نجار، إلا أن أمها ترفض هذا الزواج، حتى تقابل هذه الفتاة في عملها فتاة أخرى ثرية لكنها تشبهها، ويتفقان على تبادل الأدوار بحيث تعيش كل منهما في منزل الأخرى لفترة من الوقت، إلا أنها تقع الكثير من المشاكل والمواقف التي لم تكن في الحسبان. الفيلم من بطولة نور الهدى، عبد العزيز محمود، أنور وجدي، وغيرهم.

أفلام مصرية 2000

السينما المصرية تزخر بالعديد من الأعمال التي تم عرضها في عام 2000، ومن هذه الأفلام:

  • أبناء الشيطان

يدور حول عصابة تتجار في المخدرات، وينجح رئيس العصابة (سليم) في تجنيد شقيقه للعمل معه في تهريب المخدرات حتى يقع في أيدي رجال الشرطة، ويرتدي سليم ملابس راهب حتى يتمكن من رؤية شقيقه في السجن، ويحاول ضابط الشرطة الذي يدعى (أحمد) الإيقاع بهذه العصابة لذلك يتنكر في شخصية مجرم. الفيلم من بطولة: فاروق الفيشاوي، عبير صبري، حسين فهمي.   

  • الوردة الحمراء

فيلم تشويقي رومانسي، يدور حول علاقة حب غير شرعية تنشأ بين زوجة رئيس إحدى العصابات، وبين رجل من أفراد عصابته يعتبر هو الذراع الأيمن له، وتتوالى أحداث الفيلم حتى ينتحر رئيس العصابة بعدما يكتشف هذه العلاقة. الفيلم من بطولة يسرا، أحمد رمزي، مصطفى فهمي.

  • الكلام في الممنوع

تدور قصة الفيلم حول الدكتور رياض المحكوم عليه بالإعدام في قضية قتل، ويبحث عنه الضابط (حسام) إلى أن يتمكن من القبض عليه، إلا أنه يكتشف أدلة أخرى تشير إلى أن هناك مافيا تتجار في المخدرات يمكن أن تكون متورطة في هذه الجريمة. الفيلم من بطولة نور الشريف، وماجدة زكي، ماجد المصري.

  • امرأة تحت المراقبة

تدور قصة الفيلم حول عملية نصب في أحد البنوك تكتشفها مديرة الائتمان وصديقتها ويحاولان التصدي لها، وتحاول التصدي لهذه العملية إلى أن تكتشف أن المتورط فيها هو شقيقها، وتتوالى الأحداث حتى تنتهي بالقبض على العصابة. الفيلم من بطولة نبيلة عبيد وفاروق الفيشاوي.

لعبة أسماء الأفلام

لعبة أسماء الأفلام لعبة مشهورة تعتمد على اختيار اسم فيلم معين ثم محاولة تمثيل هذا الاسم بطريقة صامتة تساعد المشاركين في اللعبة على تخمين الاسم، إلا أن هناك أسماء أفلام قديمة صعبة التمثيل وبالتالي لن يتمكن المشاركون من معرفة اسم الفيلم، ويمكن الاستعانة بالأفلام السابقة في هذه اللعبة أو بأسماء الأفلام الآتية:

  • بياعة اليانصيب
  • مشغول بغيري
  • الشرف غالي
  • قبلة في الصحراء
  • أمير الانتقام
  • دماء في الصحراء
  • طريق الشوك
  • امرأة من نار

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا