رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع مغسلة ملابس بالمزايا والعيوب

مشروع مغسلة ملابس بالمزايا والعيوب

مغسلة الملابس هى أحد الأعمال التجارية التي تقدم خدمة غسيل وتجفيف الملابس وأغطية الأسرة والأثاث وغيرها من العناصر المماثلة، وإذا كنت تفكر في تنفيذ مشروع مغسلة ملابس يجب في البداية معرفة ايجابيات وسلبيات هذا المشروع لاتخاذ قرار نهائي قبل البدء فيه بالفعل، لزيادة فرص النجاح قدر الإمكان.

إيجابيات مشروع مغسلة ملابس في مصر

يفكر بعض الأشخاص الراغبين في بدء عملهم الخاص في تنفيذ مشروع مغسلة ملابس في مصر، ونوضح بعض ايجابيات هذا المشروع فيما يلي:

  • المخزون

على عكس المطعم أو المتجر الصغير أو متجر البقالة، فإن مغسلة الملابس لديها مخزون مادي قليل جدًا، وهذا يعني الحد الأدنى من طلب أو تدوير المنتجات أو التخلص منها، ما يسهل إدارتها، وهذا يعني أيضًا أنك لن تضطر إلى تجهيز وتخزين كميات كبيرة من المخزون باهظ الثمن مسبقًا.

  • غير موسمي أو معتمد على الطقس

تتقلب العديد من المشروعات ومنتجاتها مع المواسم والعطلات المختلفة، فمثلًا الطقس القاسي ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة قد تؤثر على خروج الناس لقضاء احتياجاتهم، إلا أنهم يحتاجون دائمًا إلى الغسيل، لذلك لا تؤثر التقلبات الموسمية على المشروع بدرجة كبيرة.

  • إدارة الحد الأدنى من الموظفين

تعمل العديد من المغاسل مع 3 موظفين فقط أو أقل، وعدم الاضطرار إلى التعامل مع الجدولة ومسؤوليات الإدارة لفريق كبير يمكن أن يجعل الإدارة وكشوف المرتبات والمهام الأخرى أسهل.

  • مقاومة الركود

نظرًا لأن الناس يحتاجون دائمًا إلى ملابس نظيفة، فإن صناعة الغسيل لا تتأثر بالركود الاقتصادي مثل بعض الصناعات الأخرى، كالضيافة والسياحة والعقارات.

  • المرونة

تعتبر واحدة من أكبر المزايا التي يلاحظها العديد من الأشخاص العاملين في هذا المشروع، حيث يمكنك تعيين ساعات العمل الخاصة بك، ولن تضطر في الغالب إلى العمل لساعات طويلة في اليوم.

  • زيادة فرص التوسع

المرونة وتعدد الاستخدامات وضرورة صناعة الغسيل يجعل هناك فرص هائلة للنمو والتوسع، قد يكون ذلك بفتح فرع آخر في المدينة أو توسيع المقر الموجود بالفعل أو تقديم خدمات إضافية مثل التنظيف الجاف أو غسيل السجاد أيضًا أو بيع المنظفات ومُنعم الأقمشة والإمدادات الأخرى.

  • بمجرد تأسيسها يكون هناك تدفق إيرادات موثوق به

لا يرتدي الناس ملابسهم أو يستخدمون فراشهم مرة واحدة ثم يرمونها، بل يعيدون استخدامها بعد تنظيفها، حتى الأسر ذات الدخل المرتفع تحتاج إلى غسل ملابسها على أساس منتظم، وهذا يعني أنه يمكن الوصول إلى تدفق إيرادات موثوق به عند امتلاك نشاطًا تجاريًا في هذه الصناعة.

  • من السهل بيع مغاسل الملابس

إذا أردت التقاعد أو متابعة فرصة عمل أخرى فلن تتكبد خسائر كبيرة، حيث يمكن بيع نشاطك التجاري أو حتى الأجهزة الموجودة فيه لأشخاص آخرين بأسعار مناسبة لن تؤدي إلى خسارة فادحة.

سلبيات مشروع مغسلة ملابس

رغم الايجابيات والمميزات المتعددة السابقة إلا أن مشروع مغسلة ملابس لا يخلو من السلبيات أيضًا مثل معظم المشروعات الأخرى، نوضح عددًا من سلبيات المشروع فيما يلي:

  • يمكن أن يكون رأس المال كبيرًا

مثل معظم الشركات، يحتاج مشروع مغسلة ملابس إلى رأس مال كبير للبدء فيه، سواء كنت تقوم ببناء أو استئجار مكان لا يزال هناك الكثير من التكاليف، لتوفير المعدات والأجهزة اللازمة والتي تكون تكلفتها مرتفعة في الغالب.

إذا حاولت تقليل التكاليف المطلوبة عن طريق شراء آلات وأجهزة رخيصة، فستدفع ثمنها على المدى الطويل، لأنها ستحتاج إلى صيانة مستمرة وربما تضطر إلى تغييرها.

  • المنافسة الشديدة

بدء مشروع مغسلة ملابس يعني وجود الكثير من المنافسين، حيث تتنافس مع مغاسل الملابس الأخرى الموجودة في المنطقة بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بشراء المعدات لأنفسهم لغسل ملابسهم وأغراضهم المختلفة في منازلهم.

  • الحاجة إلى فهم الكثير من الأعمال الأخرى

عندما يتعلق الأمر بامتلاك مغسلة، فأنت سباك، وكهربائي ورجل أعمال ومسوق والكثير من الأشياء الأخرى التي تجمعت في شئ واحد. لا يجب أن تكون خبيرًا بالضرورة ولكن الخبرة والفهم الأساسي في هذه المجالات مفيد.

إذا كنت تفكر في الاستثمار، فسيكون من الحكمة محاولة التقاط بعض هذه المهارات لمساعدتك على إدارة عملك بشكل فعال، ويمكن أن يساعدك العثور على خبراء تثق بهم في الازدهار في  المناطق التي لا تتمتع فيها بالخبرة أو المعرفة الكافية.

  • التكاليف مستمرة في الارتفاع

يلاحظ العديد من المستثمرين في مشروع مغسلة ملابس أن الخدمات العامة مثل (الكهرباء، المياه، غيره) وكذلك الإيجارات تعتبر من أكبر العقبات أمامهم وأكثر النفقات، لذلك يجب وضع الحفاظ على كفاءة استخدام الطاقة في الاعتبار عند فتح هذا المشروع.

  • وجود بعض المخاطر

يمكن فتح مغسلة في مكان مثالي بالمدينة مع الوصول إلى الكثير من العملاء ورغم ذلك لا تحقق ربحًا مناسبًا، بسبب تعطل بعض الأجهزة والمعدات أو تلف ملابس بعض الأشخاص عند غسلها. على أية حال، يجب أن تفهم جيدًا ما يتطلبه مجتمعك في غسيل الملابس، ثم توفر هذه الخدمات في عملك.

  • النفقات الرأسمالية المرتفعة

لكي تستمر مغسلة الملابس في جذب العملاء يجب الاستمرار في تحديث معداتها لتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء، حيث يُفضل تطوير جميع المعدات والأجهزة الموجودة فيها كل 15 عام أو أقل لمواكبة أحدث الأجهزة في السوق. يمكن البقاء في العمل دون تطوير أو تغيير المعدات إلا أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى قلة عدد العملاء.

 بعد توضيح ايجابيات وسلبيات المشروع أصبح الأمر متروك لك لتحديد ما إذا كان الأمر يستحق الجهد أم لا، ولكن قد يكون من المفيد أيضًا إجراء دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس لاتخاذ قرار نهائي بشأن تنفيذ المشروع أو التراجع عنه أو حتى تعديل الفكرة بدلًا من التخلي عنها بشكل كلي.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب