تكلفة مغسلة ملابس المتوقعة وأفضل الطرق لخفضها

إدارة نشاط تجاري للغسيل يعني وجود الكثير من التكاليف التي يجب مراعاتها ووضعها في الاعتبار، ويوضح شبابيك تكلفة مغسلة ملابس مع تقديم طرق يمكن من خلالها خفض التكاليف لتحسين عائد الاستثمار، خاصة مع كثرة التكاليف المرتبطة بهذا المشروع مثل تكلفة إيجار المقر والمعدات المطلوبة ورواتب الموظفين وغيره.

تكلفة مشروع مغسلة ملابس في مصر

يختلف تحديد تكلفة مغسلة ملابس بدقة لأنها تختلف حسب الجمهور المستهدف والفئة المختارة للمغسلة، ولكن بشكل عام تتراوح التكلفة من 30 ألف جنيه بالنسبة للمغاسل الصغيرة وتصل إلى 200 ألف جنيه أو أكثر بالنسبة للمغاسل الكبيرة التي تضم عدد كبير من الأجهزة والمعدات.

تتمثل التكاليف الأساسية اللازمة لبدء مشروع مغسلة ملابس في:

  • غسالة ملابس: يبلغ متوسط سعر الغسالة حوالي 9 آلاف جنيه، ويختلف العدد المطلوب حسب مساحة المكان وحجم المشروع.

  • غسالة كبيرة للمفروشات والبطاطين: يمكن أن يكون متوسط سعرها نفس متوسط سعر غسالة الملابس أو أكثر.

  • مكواة بخار أو مكبس بخار: متوسط سعر مكواة البخار لمغسلة الملابس يبلغ 4 آلاف تقريبًا.

  • مواد ومساحيق تنظيف وأرفف وأكياس وشماعات لتعليق الملابس: يمكن أن تصل تكلفتها إلى 11 ألف جنيه أو أكثر.

تتحدد التكلفة بدقة حسب مساحة المكان المقرر فتح المغسلة فيه، وكذلك الإيجار، وما إذا كانت المغسلة ستتضمن بعض التجهيزات الإضافية أو الخدمات الأخرى، مثل:

  • جهاز تنظيف وتجفيف الملابس والمفروشات: هو عبارة عن مجفف يُشبه الثلاجة وله فتحة في المنتصف لإدخال الملابس عن طريقها.

  • خدمة التنظيف الجاف (دراي كلين) أو بودي دراي كلين.

  • خزانة ملابس: يمكن أن تكون هناك حاجة لوجود خزانة ملابس من الخشب، لوضع وترتيب الملابس أو المفروشات فيها في حالة تأخر العميل عن موعد الاستلام.

  • مغسلة السجاد: تقديم خدمة غسل السجاد بالإضافة إلى الملابس والمفروشات، يمكن أن يساعد في زيادة الربح وجذب مزيد من العملاء. يتراوح سعرها من 15 ألف جنيه إلى 29 ألف جنيه، وتصل تكلفة بعض الأنواع الأوتوماتيك إلى 52 ألف جنيه.

نصائح لخفض تكاليف مغسلة الملابس

تكلفة مغسلة ملابس قد تكون مرتفعة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في هذا المجال لكن في الوقت نفسه لا يمتلكون رأس مال كبير يُمكنهم من بدء المشروع أو تحمل تكاليف التشغيل بعد تنفيذه بالفعل، لذلك نقدم عددًا من النصائح التي تساعد في تقليل التكاليف قدر الإمكان، فيما يلي:

  • شراء مغاسل مستعملة

من الممكن خفض التكاليف المتعلقة بشراء الأجهزة والمعدات اللازمة لبدء مشروع مغسلة ملابس عن طريق شرائها مستعملة، فمثلا مكواة البخار هناك فرصة لشرائها من موقع أوليكس. شراء أجهزة من مغاسل قررت تصفية نشاطها يمكن أن يكون خيارًا مثاليًا يضمن الوصول إلى أجهزة بسعر رخيص وحالة جيدة، ولكن يُنصح بالاستعانة بمتخصص للكشف عليها قبل الاستلام.

  • تأجيل بعض الخدمات الإضافية

ليس من الضروري تقديم خدمة غسيل السجاد في البداية بل يمكن تأجيلها بعد مرور 6 شهور على الأقل من فتح مغسلة الملابس أو بعد تحقيق ربح مناسب من العمل. من الممكن أيضًا الاعتماد على غسيل السجاد اليدوي لتوفير سعر المغسلة، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن ذلك يتطلب وقت وجهد أكبر.

  • إلقاء نظرة على فواتير المرافق العامة

من أفضل الوسائل التي تساعد في توفير المال، هى تخفيض استهلاك المرافق العامة، كالكهرباء والمياه، فما يقرب من 90% من تكاليف تشغيل المغسلة تذهب نحو التجفيف والغسيل. التأكد من معرفة الموظفين لكيفية استخدام الأجهزة بشكل صحيح يمكن أن يساعد في خفض هذه التكاليف.

بعض التعديلات البسيطة يمكن أن تؤدي إلى توفير الكثير من المال، مثل تخصيص وقت تجفيف أقصر لكل حمولة، درجة حرارة مجفف أقل، استخدام آلات أكبر لزيادة مقدرتها الاستيعابية.

استخدام أنظمة الإضاءة التلقائية، بحيث تضئ اللمبات تلقائيًا ليلاً وتنطفئ عند شروق الشمس، يمكن أن يؤدي إلى توفير كبير في الطاقة شهريًا. يمكن أن يوفر الحد من استخدام المياه بنسبة تصل إلى 80٪ واستخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 50٪ آلاف الجنيهات كل عام.

​​​​​​​
  • البحث عن معدات موفرة للطاقة

الشيء الآخر الذي سيساعد على توفير الكثير من المال المحتمل للطاقة، هو استخدام معدات موفرة للطاقة كلما أمكن. إذا لم تُحدث ماكينات الغسيل الخاصة بك لسنوات، فقد حان الوقت للقيام بذلك.

هناك الكثير من التطورات التكنولوجية في السنوات الأخيرة، ما أدى إلى المزيد من الأجهزة الموفرة للطاقة، حيث توفر بعض الشركات غسالات ومجففات ذكية تستهلك طاقة أقل بكثير من الأجهزة التقليدية.

  • الصيانة الدورية

لا شيء يمكن أن يدمر التدفق القوي للإيرادات في عالم الغسيل التجاري مثل فترة طويلة من التعطل بسبب مشاكل في المعدات، لذلك إحدى الطرق الرائعة لخفض التكاليف في أعمال غسيل الملابس، هى الصيانة الدورية للمكان والمعدات المختلفة، لأن ذلك يضمن الحفاظ عليها وستتمكن من تحديد المشكلات قبل أن تصبح مشكلة أكبر، ما يوفر الكثير من المال.

  • نصائح أخرى

إلى جانب الطرق السابقة التي تساعد في خفض تكلفة مغسلة ملابس يجب التفكير في تقديم خدمات إضافية تساعد في تعويض النفقات وتحقيق ربح أكبر، فمثلًا قد يكون من المفيد توفير خدمة التوصيل للمنازل وتحصيل رسوم مقابل هذه الخدمة، ولكن يتطلب ذلك وجود دراجة نارية (موتوسيكل) أو تروسيكل.

بشكل عام تقديم الخدمات الإضافية يعتبر وسيلة فعالة لزيادة الإيرادات من العملاء الحاليين وجذب أعمال جديدة، فمثلا خدمة الاستلام والتسليم تعتبر من الخدمات الإضافية المتميزة.

حاول البحث عن أي خدمة أخرى يمكن إضافتها دون الحاجة إلى زيادة فريق العمل أو زيادة الميزانية بنسبة كبيرة، وسوف يساعد ذلك في كسب رضا العملاء الحاليين ويخلق فرصًا جديدة لكسب عملاء جُدد، خاصة إذا كانت الخدمة عالية الجودة.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا