3 خطوات أساسية يجب البدء بها قبل دراسة جدوى مصنع الملابس


دراسة جدوى مصنع ملابس لتفادي السلبيات وزيادة فرص النجاح

توجد العديد من المصانع التي تعمل كشركة مصنعة للملابس سواء كانت توفر ملابس للنساء أو الرجال أو الأطفال، إلا أن عدد قليل منها هو الذي يتمكن من تحقيق شهرة كبيرة في السوق، ولزيادة فرص النجاح للراغبين في العمل في هذا المجال يوضح شبابيك كيفية إجراء دراسة جدوى مصنع ملابس فيما يلي.

خطوات إجراء دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة

تتكون دراسة جدوى أي مشروع من 3 مراحل، هى دراسة السوق، دراسة فنية، دراسة مالية، وتتمثل خطوات دراسة جدوى مصنع ملابس فيما يلي:

  • دراسة السوق

تتعلق دراسة السوق بشكل أساسي بتحديد الطلب على المنتجات المستقبلية للمشروع، وتشمل: دراسة عوامل العرض والطلب للمنتجات، معرفة بنية السوق وحجمه وخصائصه وإجراءاته، تحديد التوريد السابق والحالي سواء كان مستوردًا أو منتجًا محليًا بالإضافة إلى حجم مبيعاته.

في هذه الخطوة أيضًا يجب التعرف على مدى استقرار الأسعار والسياسات التسويقية للمنافسين، بالإضافة إلى تحديد سياسات التسويق المستقبلية لمشروعك.

  • الدراسة الفنية

الدراسة الفنية لمشروعك تتضمن عدة خطوات، هى: دراسة عملية الإنتاج ومساحة الأرض اللازمة لهذه العملية، تحديد متطلبات المشروع من الآلات والمعدات، تحديد متطلبات المشروع من المواد، تحديد متطلبات الطاقة للمشروع، وكذلك متطلباته من الأثاث والنقل والعمالة والمشرفين والمديرين وطريقة تنظيمهم.

تتضمن الدراسة الفنية أيضًا، تحديد الهيكل التنظيمي للعمال، دراسة المتطلبات البيئية، دراسة إجراءات الترخيص.

  • الدراسة المالية

تعني إعداد البيانات المالية للتمكن من تحديد رأس المال الذي يحتاجه المشروع، وهى تشمل: تكاليف التشغيل المتوقعة لمدة عام، كشف رأسمالي (موارد مالية)، كيفية تسديد القروض، الأرباح والخسائر، التدفق النقدي للمشروع.

التقييم المالي للمشروع هو تحديد قدرة المشروع على توفير عائدات مباشرة تتوافق مع موارده المالية، وهناك العديد من المعايير الموضوعية المستخدمة في التقييمات المالية والاقتصادية للمشروع والتي يمكن أن تكون مفيدة عند إجراء دراسة الجدوى:

تحليل التعادل: هو طريقة لتحديد العلاقة بين الإيرادات والتكاليف لمعرفة الحد الأدنى لحجم الإنتاج المطلوب للوفاء بالتكاليف (لا توجد أرباح أو خسائر)، وهو مؤشر أولى لتحديد مدى ربحية المشروع.

فترة استرداد رأس المال المدفوع: تعتبر من الأساليب الأساسية التي تهم المستثمرين لمعرفة متى يمكنه استعادة أمواله.

متوسط الدخل العادي: يعتمد على على حساب النسبة المئوية لمتوسط صافي الأرباح السنوية المحاسبية بعد خصم الاستهلاك والضرائب على حجم الاستثمار المطلوب للمشروع.

صافي القيمة الحالية للاستثمار: يشير إلى الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلية للمشروع والقيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجية للمشروع.

تحليل الأرباح: هو نتيجة قسمة القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلية على القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجية. إذا تحولت النتيجة إلى أكثر من 1 فسيكون المشروع مربحًا والعكس صحيح.

معدل الإيرادات الداخلية: يعد من أهم المعايير في التقييم المالي، وهو معدل الخصم الذي يساوي فيه صافي القيمة الحالية للمشروع صفر.

تتطلب دراسة جدوى مصنع ملابس أيضًا النظر في عدة أمور أخرى، مثل:

  • مكان العمل

يتطلب مصنع الملابس استئجار شقة وتجهيزها بآلات وماكينات الخياطة، لذلك يجب تحديد المساحة المناسبة للشقة ثم كتابة الإيجار الشهري لتحديد التكلفة المتوقعة على مدار عام.

  • الأثاث والمعدات والتجهيزات

يشمل مصنع الملابس كراسي وطاولات (للتشطيب والتغليف) ومعدات خفيفة (مقص ومكاوي)، يجب تقدير التكلفة المتوقعة للأسلاك والمصابيح وكابلات المعدات، وتحديد العدد المطلوب من آلات الخياطة، آلة العراوي، آلة الأزرار، وحساب تكلفة كل منها، بالإضافة إلى كتابة تكلفة المكواة والكراسي والطاولات وغيرها من المعدات والآلات.

  • الموارد البشرية

في هذه الخطوة يجب تحديد العدد المطلوب من المديرين والموظفين والعمال والفنيون والخياطون، وكتابة الراتب الشهري لكل منهم ثم حساب المجموع الكلي للرواتب في النهاية.

  • الإعلان والترخيص

تتضمن التكاليف المتوقعة للإعلان والتسويق للمشروع، بالإضافة إلى تكلفة الترخيص ثم حساب التكلفة الكلية للإعلان والترخيص معًا.

  • مواد التصنيع

يجب تحديد عدد الملابس المقرر إنتاجها في الشهر مثلًا، ثم تحديد الأقمشة والاكسسوارات والخيوط والأزرار اللازمة لتصنيع هذا العدد، وبالتالي يمكن تحديد التكلفة الكلية لمواد التصنيع.

  • التكلفة الإجمالية للمصنع

يمكن حساب التكلفة الإجمالية اللازمة لإنشاء مصنع ملابس عن طريق جمع كافة التكاليف السابقة: (تكاليف مكان العمل، تكاليف المعدات، رواتب العمال والموظفين، تكاليف مواد التصنيع، تكاليف الإعلان والترخيص).

سلبيات مشروع مصنع ملابس

رغم أن هذا المشروع يمكن أن يدر أرباحًا كبيرة خاصة عند عمل دراسة جدوى مصنع ملابس ووضع خطة عمل واضحة، إلا أن هناك بعض السلبيات أو العيوب لمشروع مصنع الملابس، منها:

  • وجود مخاطر مالية

مثل أي عمل تجاري، ستواجه الشركات الناشئة في مجال تصنيع الملابس الكثير من المخاطر، لذلك سيكون عليك الحصول على رأس مال يكفي لإدارة العمل بالإضافة إلى التفكير في طرق لاستثماره بحكمة. إذا لم تنفق المال بحكمة، قد ينتهي الأمر بالكثير من الديون بدلًا من تحقيق أرباح.

​​​​​​​
  • الموهبة والمال لا يكفيان في بعض الأحيان

الكثير من مصانع الملابس أو الأزياء لا تزدهر رغم امتلاك أصحابها أو القائمين عليها للموهبة مع توفر المال اللازم لإدارتها، وذلك بسبب غياب القدرة على تحويل النفقات والاستثمارات إلى أرباح، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى خسارة العمل.

  • المنافسة الشديدة

المنافسة شديدة جدًا في مجال تصنيع الملابس، نظرًا لوجود العديد من المصانع الأخرى من ناحية، ووجود ملابس مستوردة ومصنعة بالخارج من ناحية الأخرى، ولذلك يكون من الضروري متابعة المنافسين في الداخل وفي الوقت نفسه الإطلاع على أحدث صيحات الموضة والأزياء في الخارج لتقديم تصميمات جديدة ومبتكرة تساعد في تحقيق شهرة في السوق وزيادة الأرباح.

وجود سلبيات لا يعني التخلص عن المشروع بشكل كامل، بل يتطلب وضعها في الاعتبار ومحاولة إيجاد حلول لها، ويزيد من أهمية إجراء دراسة جدوى مصنع ملابس وكذلك وضع خطة عمل تساعد في التغلب على أي عقبات أو عيوب محتملة.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا