أنواع الشمع لإزالة شعر الجسم


أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر

إذا كنتِ ترغبين في التخلص من شعر الجسم الزائد وغير المرغوب فيه، فإن إزالة الشعر بالشمع يعتبر طريقة سريعة وسهلة وبأسعار معقولة، لكن مع توفر أنواع مختلفة من الشمع ستكون هناك حاجة إلى معرفة أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر إلا أن الأمر يختلف من بشرة لأخرى، فما يكون جيدًا لبشرة يمكن ألا يكون كذلك لأخرى، لذلك ربما تكون هناك حاجة إلى تجربة أكثر من نوع في البداية حتى يمكنكِ في النهاية تحديد الأفضل منهم بالنسبة لكِ.

أفضل شمع لإزالة الشعر من الصيدلية

تتعدد أنواع شمع إزالة الشعر سواء الذي يُباع في الصيدليات أو المحال التجارية التي تبيع منتجات العناية بالبشرة، ويمكنك التعرف على أنواع الشمع المختلفة لإزالة الشعر وأفضل طريقة لاستخدامها ومميزات وعيوب كل منها، فيما يلي:

  • الشمع الناعم

يُستخدم عن طريق نشر طبقة رقيقة من شمع الجسم الدافيء فوق الجلد، ويمكن تطبيقه عادة في المناطق الكبيرة في الجسم، مثل الذراعين والساقين والإبطين، ويتم تطبيقه مباشرة على الجلد باستخدام عصا خشبية أو بكرة، ثم يتم وضع شريط من القماش عليه وسحبه لإزالة الشعر.

تصل أنواع الشمع الناعمة إلى الشعر الدقيق والناعم الذي لا يمكن رؤيته، ما يمنحكِ بشرة ناعمة، ولكن يجب استخدام هذا النوع من شمع الجسم مرة واحدة فقط في جلسة واحدة في منطقة معينة (لا يحدث عدة مرات أبدًا)، حيث سيبدأ في سحب خلايا الجلد، ما قد يسبب نزيفًا وتلفًا.

شريط الشمع الناعم ليس له أي آثار جانبية، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الشمع يقلل من نمو الشعر الجديد، ويمكن القيام بإجراءات بسيطة في المنزل بسهولة.

  • الشمع الصلب

يُستخدم عادة للمناطق الأصغر والأكثر حساسية بما في ذلك الشفاه العلوية وتحت الإبط ومنطقة البكيني، ويتم تطبيقه على الجلد مباشرة ثم يُترك بعض الوقت ليبرد ثم يصلب وبعد ذلك يتم سحبه في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر.

يتميز هذا النوع بأنه يرتبط بالشعر فقط وليس الجلد، وتميل عملية إزالة الشعر إلى أن تكون أقل ألمًا من شمع الجسم الناعم ويمكن تطبيقها عدة مرات دون أي ضرر للجلد.

  • شمع الفاكهة

يعمل مثل شمع الجسم الصلب ويوصى به للبشرة الحساسة، وهو يحتوي على مستخلصات الفاكهة مثل التوت والبرقوق، وبالتالي فهو غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على فيتامينات تغذي البشرة، بالإضافة إلى أنه أكثر لطفًا على البشرة من شمع الجسم الناعم الأساسي وبالتالي يمكن أن يكون أكثر تكلفة.

  • شمع الشوكولاتة

خيار مشهور آخر ومتاح في معظم الصالونات، وتستفيد البشرة من الشوكولاتة كعنصر ضمن مكوناته، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة وأقل إيلامَا عند استخدامه على عكس أنواع أخرى من شمع الجسم.

يحتوي شمع الشوكولاتة أيضًا على الجلسرين والزيوت مثل فول الصويا واللوز، وهو مضاد للالتهابات ما يجعله الخيار المثالي للبشرة المعرضة للاحمرار. عادة يكون هذا النوع أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى للشمع ولكن يجب الوضع في الاعتبار أنه له فوائد العناية بالبشرة أيضًا.

تتعدد مزايا هذا النوع من الشمع، فهو يرطب البشرة ويعطيها مظهرًا صحيًا، يساعد على تبييض البشرة المدبوغة، إزالة الشعر أقل إيلامًا، لطيف على الجلد حيث لا تتشكل بثور، يؤخر نمو الشعر حيث يتم إزالة كل الشعر بما في ذلك الشعر النامي، بعد تطبيقه يصبح الجلد ناعمًا جدًا، قابل للتطبيق على الوجه والحاجبين.

  • شمع السكر

يتكون عادة من السكر والليمون والماء الساخن وهو موجود منذ قرون. يسحب السكر جذر الشعر من الجلد، وهو مصنوع من مكونات طبيعية ويعتبر مثالي لأصحاب البشرة الحساسة.

مثل الشمع الصلب، لا يلتصق شمع السكر بالجلد بل الشعر فقط، لذلك يمكن وضعه وإزالته عدة مرات دون التسبب في أي مشاكل جلدية، ويمكن استخدامه أيضًا على أي جزء من الجسم، ويعتبر هو النوع الأكثر طبيعية من أنواع الشمع الأخرى، لكن يجب أن يكون طول الشعر ربع بوصة على الأقل حتى يلتصق الشمع بالشعر ويزيله.

يتميز شمع السكر بالتخلص من الشعر القاسي المستمر بشكل طبيعي، ويعتبر أفضل طريقة لإزالة الشعر من العانة، فضلًا عن إمكانية تحضيره بسهولة في المنزل.

أفضل أنواع الشمع البارد

الشمع البارد يعتبر نوع من أنواع الشمع لإزالة الشعر، وكما يتضح من اسمه فهو يتمثل في استخدام الشمع البارد دون أي تدفئة، ويعتبر من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر.

الشمع المستخدم في الشمع الساخن هو نفسه المستخدم في البارد، لكن في طريقة الشمع البارد يتم تطبيق شكل صلب من الشمع بالفعل على الشرائط التي سيتم وضعها على الجلد، ويتم الضغط عليها بطريقة تتعارض مع نمو الشعر، ويساعد ذلك على منح شرائط الشمع قبضة قوية على الجلد عند سحبها.

 

تتعدد مزايا الشمع البارد بشكل كبير، وتتمثل هذه المميزات في:

  • فعال منذ الاستخدام الأول، ولن تكون هناك حاجة إلى جلسات متكررة لرؤية التغيير.

  • أقل إيلامًا بشكل عام من طرق إزالة الشعر بالشمع الساخن، والتي تستغرق بعض الوقت للاعتياد عليها.

يختلف الشمع الساخن لإزالة الشعر عن البارد في وجود حاجة إلى تسخينه وإذابته، ثم يتم وضع الشمع المذاب على الجلد بقطعة قماش مبللة فوق منطقة الجلد لإزالة الشعر.

يصبح الشمع صلبًا أكثر وعندما تنخفض درجة الحرارة يلتصق بإحكام بالشعر في الجلد، وبمساعدة قطعة قماش يتم سحبه بقوة في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر، تتمثل مزايا الشمع الساخن في:

  • يعطي نتائج أفضل حيث يزيل كل الشعر بفاعلية.

  • رغم أنه مؤلم إلا ان نتائجه مذهلة، حيث تتم إزالة كل الشعر دفعة واحدة وليس هناك حاجة لتكرار العملية.

أما عيوب الشمع الساخن تتمثل في: عدم إمكانية تطبيقه في بعض مناطق الجسم مثل الشفاه والحاجبين، لكن على أي حال تعتبر مميزاته أكثر من عيوبه.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا