مميزات كريم فيت لإزالة الشعر وآثاره الجانبية


فوائد كريم فيت لإزالة الشعر

يعتبر كريم فيت لإزالة الشعر من العلامات التجارية الأكثر شعبية ويرى معظم المستخدمون أنه فعال حقًا، وهو يحتوي على العديد من المكونات ولكن المكونان الرئيسيان فيه هما ثيوغليكولات البوتاسيوم وهيدروكسيد البوتاسيوم، ورغم مميزات كريم فيت المتعددة إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب أو الآثار الجانبية المحتملة.

مميزات كريم فيت لإزالة الشعر

يُطبق كريم فيت على منطقة الشعر المفترض إزالتها ويعمل إلى إذابة بروتينات الكيراتين في الشعر ويحولها إلى مادة هلامية يمكن إزالتها بسهولة، وتتمثل مميزاته في:

  • يعمل على إزالة الشعر بالقرب من الجذر، وبالتالي يمنح البشرة نعومة فائقة تدوم طويلًا.

  • عدم الشعور بأي تهيج مثل الناتج عن الشيفينج.

  • باستخدام الملعقة المصممة خصيصًا والموجودة مع الكريم، يمكن بسهولة إزالة الشعر حتى في الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل خط البيكيني.

  • كريم فيت لإزالة الشعر غير مؤلم بخلاف الشيفينج أو الشمع، ورغم أن الشمع يعد أفضل حل لإزالة الشعر لأنه يزيل الشعر من الجذر مباشرة إلا أنه مؤلم ويمكن أن يسبب استخدام الشمع الساخن تهيجًا طفيفًا، خاصة في المناطق الحساسة.

  • يحتوي فيت على محاليل مطهرة ومغذية في كريمه الذي يترك بشرة ناعمة وسلسة وبدون شعر بمجرد الانتهاء من تطبيق الكريم، وتوجد أنواع منه غنية بحليب اللوتس ورائحة الياسمين.

  • مريح للاستخدام ويسهل حمله والأهم من ذلك أنه لا يترك الكثير من الفوضى لتنظيفة بعد ذلك.

  • يمكن أن يأتي كريم فيت لإزالة الشعر في شكل بخاخ (اسبراي)، حيث يتم رشه على المنطقة التي ترغب في إزالة الشعر منها فقط مثل الساقين ويتم تركه لبضع دقائق، ثم تُستخدم الإسفنجة المصاحبة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه.

هل كريم فيت لإزالة الشعر يسمر؟

مزيلات الشعر مثل كريم فيت لإزالة الشعر تحتوي على العديد من المواد الكيميائية، نظرًا لأن فيت معتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير فإنه أكثر أمانًا من كريمات إزالة الشعر الأخرى، لكن رغم ذلك يمكن أن يعاني البعض من بعض الآثار الجانبية المحتملة، مثل:

  • الرائحة السيئة

من الممكن أن يكون كريم فيت لإزالة الشعر رائعًا عندما يتم تطبيقه على الجسم، لكن رائحته قد تصبح مزعجة قليلًا عندما يبدأ الكريم في تكسير الشعر، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى رائحة الكبريت التي تطلق في الهواء أثناء العمل على الشعر، حيث تطلق المواد الكيميائية الموجودة في الكريم، خاصة ثيوغليكولات البوتاسيوم، هذه الرائحة الغريبة.

  • تهيج الجلد

يعتبر أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لاستخدام كريم فيت لإزالة الشعر، ففي بعض الأشخاص قد يسبب بعض اللسع على الجلد عند تطبيقه عليه، ورغم أن كريم فيت يتم تسويقه على أنه لا يسبب تهيجًا للجلد إلا أن هذه المشكلة قد تنشأة لبعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الذين يعانون من مشاكل الجلد.

من المحتمل أن يتلاشى الإحساس باللسع من تطبيق الكريم بعد شطف الجزء المصاب من الجسم، ولكن التأثير قد يستمر لساعات لدى بعض الأفراد.

  • الحروق الكيميائية

تحتوي كريمات إزالة الشعر على حمض ثيوجليكوليك وهيدروكسيد البوتاسيوم، ويؤدي ذلك إلى تكسير الشعر بشكل أسرع من الجلد، ما يجعل من الممكن إزالة الشعر دون إزالة الجلد. رغم ذلك إذا تم تطبيق المنتج لفترة طويلة على الجلد أو إذا تم غسله بشكل غير صحيح سيبدأ في التفاعل مع الجلد، ما يؤدي إلى حرق كيميائي.

رغم أن كريم فيت معتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، فإنه لا يزال يُنصح بتطبيقه بكميات مناسبة لفترة محددة، وفي حالة حدوث حرق صغير يجب غسل المادة الكيميائية بشكل صحيح ثم يُترك الحرق بضعة أيام حتى يشفى أو باستخدام المضادات الحيوية الموضعية، لكن إذا كان الحرق شديدًا يجب الاتصال بالطبيب على الفور.

  • رد فعل تحسسي

الحساسية هى آثار جانبية شائعة أخرى لاستخدام كريم فيت لإزالة الشعر، وتتراوح الآثار الجانبية لاستخدامه من الطفح الجلدي الأحمر إلى البثور الصغيرة. لتجنب مثل هذه الآثار الجانبية، يُنصح بتطبيق بعض الكريم في منطقة صغيرة غير مرئية على الجلد لمدة 24 ساعة على الأقل قبل استخدام المنتج، وبعدها يجب التحقق من أي علامات للحساسية، وإذا لم تظهر أي أعراض فمن الممكن استخدامه بأمان.

لا يجب استخدام كريمات إزالة الشعر على الجلد المقطوع أو المتشقق، لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى حدوث حروق أو تهيج شديد، حيث يمكن منع معظم الآثار الجانبية لاستخدام كريم فيت لإزالة الشعر مع الاستخدام المناسب.

كريم فيت لإزالة الشعر للحامل

من الآمن استخدام كريمات إزالة الشعر بالنسبة للنساء الحوامل إلا أنه من الممكن ملاحظة أنها تهيج البشرة فترة الحمل. تعمل المواد الكيميائية الموجودة في كريمات إزالة الشعر على المكون الهيكلي للشعر، المسمى الكيراتين.

من الممكن أن تهيج العطور والمواد الكيميائية التي تزيل الشعر البشرة أو تسبب رد فعل تحسسي، ومن المحتمل أن يحدث ذلك أثناء الحمل لأن البشرة يمكن أن تكون أكثر حساسية، لذلك قد يفكر البعض في طرق أخرى لإزالة الشعر مثل الملقط والشمع والشيفينج.

من المحتمل أن يزداد نمو الشعر أثناء الحمل، خاصة تحت الذراعين، في منطقة العانة، على الساقين والبطن وربما الوجه، ويحدث نمو الشعر الزائد بسبب التغيرات الهرمونية، لكن يعود إلى وضعه الطبيعي بعد ولادة الطفل.

في حالة اختيار استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • قراءة تعليمات الشركة المصنعة على العبوة بعناية قبل وضع الكريم.

  • لا يجب استخدام الكريم على الجلد المتشقق أو على الوجه.

  • استخدام منتج مصمم خصيصًا للبشرة الحساسة.

  • الحرص دائمًا على اختبار الكريم على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه، حتى قبل الحمل.

  • الحفاظ على تهوية جيدة في الغرفة، حيث يحتوي كريم إزالة الشعر على رائحة قوية قد تكون مزعجة خاصة في حالة الشعور بالغثيان.

  • لا يجب ترك الكريم على البشرة لفترة أطول من اللازم، ويُنصح باستخدام الساعة لتحديد وقت طول الكريم على البشرة.

هل يمكن استخدام كريم فيت لإزالة الشعر على الوجه؟

لا يوصى باستخدام كريمات إزالة الشعر المصممة لإزالة شعر الجسم على الوجه، حيث يتم تصنيع كريمات الجسم وفقًا لحساسية الجلد، وبشرة الوجه أكثر حساسية من جلد الذراعين والساقين.

تشمل الآثار الجانبية لتطبيق كريمات إزالة الشعر المخصصة للجسم على الوجه: اسمرار الجلد، الطفح الجلدي أو تهيج الجلد، وغيره، لذلك في حالة الرغبة في تطبيق أي كريم لإزالة الشعر على الوجه يجب التأكد من أنه مصمم خصيصًا للوجه أو للتطبيق على المناطق الحساسة.

يوفر فيت كريمات لإزالة الشعر للمناطق الحساسة والوجه، وفي حالة الرغبة في استخدام كريم لإزالة شعر الوجه يُنصح باستخدام كريم فيت الحساس أو كريم فيت المخصص للوجه.

كريم فيت لإزالة الشعر للرجال

يوجد كريم فيت لإزالة الشعر مخصص للرجال فقط (Veet men)، هو يساعد في إزالة الشعر غير المرغوب فيه دون النتوءات والجروح التي تتركها الحلاقة في كثير من الأحيان، ويعمل على ترطيب البشرة لمدة 24 ساعة، ويتميز بـ:

  • تركيبته مصممة للعمل بالقرب من الجذر وإزالة حتى الشعر القصير جدًا.

  • مناسب لإزالة الشعر على الصدر والكتفين والساقين والظهر والذراعين وتحت الإبطين.

  • من السهل تطبيقه لمدة 3 إلى 6 دقائق فقط.

  • تضمن تقنية العطور الموجودة فيه أيضًا عدم وجود رائحة كريهة.

  • مفحوص من قبل أطباء الجلدية.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا