أسهل طريقة وطرق مختلفة لإزالة شعر الوجه والمناطق الحساسة


أفضل طريقة لإزالة الشعر من الوجه والمناطق الحساسة

من المؤكد أن نمو الشعر في الأماكن غير المرغوب فيها في الجسم أمر مزعج بالنسبة للكثير من النساء والفتيات، لذلك يبحثن عن أفضل طريقة لإزالة الشعر حتى يتمتعن ببشرة ناعمة وناصعة، وتتعدد الطرق المتاحة بشكل كبير جدًا ويمكن الاختيار من بينها ما يناسب نوع وطبيعة البشرة للاستفادة منها ولتجنب أي آثار جانبية محتملة.

طرق إزالة الشعر نهائيا

على عكس من الدعايات التسويقية، لا يمكن لأي علاج لإزالة الشعر أن يتخلص من الشعر بشكل دائم، لكن هناك العديد من الطرق للتخلص من الشعر لأسابيع أو شهور أو فترات أطول.

الشيفينج يتخلص ببساطة من الشعر الموجود على السطح، ويعتبر ذلك سبب نموه بسرعة، والملقط يزيل الشعر من جذوره ما يساعد على إبطاء إعادة النمو لكن من المرجح أن ينمو الشعر مرة أخرى في غضون أسبوعين.

توجد تقنيات كثيرة لإزالة الشعر على المدى الطويل، نوضح هذه التقنيات فيما يلي:

  • التحليل الكهربائي

يستخدم ترددات الراديو بالموجات القصيرة الموزعة من خلال إبر دقيقة توضع مباشرة في بوصيلات الشعر بهدف تدميرها حتى لا تحفز نمو الشعر الجديد، ولكن للحصول على أفضل نتائج وتجنب أي مخاطر محتملة يجب أن يتم هذا الإجراء بواسطة طبيب الجلدية.

يحتاج معظم الأشخاص إلى جلسات متابعة كل أسبوع أو أسبوعين، ويمكن إجراء التحليل الكهربائي في أي مكان في الجسم ويتماشى مع معظم أنواع البشرة، وتتمثل الآثار الجانبية المحتملة في: الألم والاحمرار الناتج عن تهيج الجلد، مع احتمالية حدوث آثار جانبية خطيرة لكنها نادرة مثل الندوب والعدوى من الإبر.

  • الليزر

يركز على بصيلات الشعر أيضًا ويعمل على إتلاف البصيلات عن طريق الليزر عالي الحرارة لمنع نمو الشعر الجديد. يمكن استخدامه في أي مكان في الجسم ما عدا منطقة العين، ويعطي نتائج أفضل لذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن.

للحصول على أفضل النتائج يجب إجراء عدة جلسات، ويختلف عددها حسب المنطقة المفترض إزالة الشعر فيها، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى 4 إلى 6 جلسات متباعدة بين 4 إلى 8 أسابيع.

تستمر النتائج لعدة أشهر وتصل إلى سنوات في بعض الحالات، حتى عندما ينمو الشعر مرة أخرى يكون غالبًا أدق وأخف في اللون، إلا أن هذا الإجراء لا يضمن إزالة الشعر مدى الحياة، تتمثل الآثار الجانبية المحتملة في:

  • تهيج واحمرار الجلد: يختفي عادة بعد بضع ساعات.
  • تغيرات مؤقتة في صبغة الجلد: خاصة مع درجات لون البشرة الداكنة.
  • التقرحات والندبات (نادرة)
  • كريمات بوصفة طبية

الكريمات الطبية تعتبر بديل أرخص مقارنة بالتحليل الكهربائي والليزر، لكن يجب التحدث إلى طبيب الجلدية لمعرفة الأنواع المناسبة.

يأتي كريم إفلورنيثين eflornithine (Vaniqa))) ضمن الكريمات الطبية المستخدمة لإزالة الشعر لمدة طويلة، ويتم تطبيق هذا الكريم مرتين في اليوم لمدة شهر واحد، وهو يعمل عن طريق منع إنتاج الإنزيمات التي تحفز نمو الشعر، وتصل نتائجه إلى 8 أسابيع، ويُستخدم للوجه فقط.

  • الملاقط والشمع

تساعد هذه الطرق في إزالة الشعر من الجذر مباشرة، واعتمادًا على مدى سرعة نمو الشعر قد تستمر النتائج من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع.

يمكن استخدام الملقط في أي مكان في الجسم، لكن الشمع لا يجب استخدامه حول الأعضاء التناسلية أو الحلمات أو الأذنين أو الرموش ويجب تجنب وضعه أيضًا على الشامات أو الجلد المشقوق أو حروق الشمس. تتمثل الآثار الجانبية المحتملة لهذه الطرق في: الطفح الجلدي الخفيف، والتهيج ولكن عادة يكون ذلك مؤقتًا.

طرق إزالة الشعر من الوجه

توجد أكثر من طريقة لإزالة شعر الوجه، نوضح هذه الطرق فيما يلي:

  • الشيفينج

تعتبر أسرع وأسهل طريقة لإزالة شعر الوجه، توجد ماكينات حلاقة نسائية يمكن التخلص منها وأخرى كهربائية. يُستخدم الشيفينج في أماكن مختلفة في الجسم، وبالنسبة للوجه يمكن استخدامه بأمان في الشفاه العليا، الذقن، الحاجبين، السوالف.

تستمر نتائج الشيفينج عادة لمدة يوم إلى ثلاثة أيام، وبعدها تكون هناك حاجة إلى استخدامه مرة أخرى، وللحصول على أفضل النتائج يُنصح بتنظيف الوجه ووضع طبقة من الصابون أو الكريمات المستخدمة لهذا الغرض وبعدها يمكن تمرير ماكينة الحلاقة على الوجه في اتجاه نمو الشعر.

  • الملقط

يمكن نزع الشعر من الجذور باستخدام الملقط، وهو يُستخدم في أي مكان في الوجه لكنه مفيد خاصة في منطقة الحاجبين، وعادة تستمر نتائجه لفترة أطول من الشيفينج (تتراوح من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع)

قبل هذا الإجراء يُنصح بمسح الوجه بقطعة قماش دافئة لتنعيم البشرة، ثم يتم سحب ونزع الشعر في اتجاه نمو الشعر، يمكن أن يسبب ذلك انزعاجًا خفيفًا لكن ليس مؤلمًا في العادة، وفي حالة الشعور بالألم يُنصح بتمرير مكعب ثلج على المنطقة لتقليل الاحمرار والالتهاب.

 

  • جهاز إزالة الشعر

تساعد في إزالة شعر الوجه لمدة تصل إلى أربعة أسابيع، وتعمل هذه الآلات عن طريق انتزاع مجموعة من الشعيرات من الجذور في نفس الوقت، ويستغرق نموها مدة أطول.

يُنصح بالإمساك بالجهاز بزاوية 90 درجة مع تحريكه في اتجاه نمو الشعر وببطء فوق الوجه لتجنب تكسر الشعر، ولا يجب الضغط بشدة على الجلد، يمكن أن تكون هذه الطريقة مؤلمة لكن التحريك ببطء يقلل من الانزعاج والألم، ويمكن وضع مكعب ثلج بعد ذلك على البقع المؤلمة لتقليل التورم والالتهاب.

  • الشمع

يعتبر من الطرق الفعالة لإزالة شعر الوجه، وهناك نوعان مختلفان من الشمع، هما: شرائط الشمع التي تدفئها بين اليدين قبل تطبيقها، الشمع الذي يذوب في جهاز التدفئة ثم يوضع على المنطقة بعصا.

في حالة الرغبة في استخدام الشمع، يُنصح بشراء الشمع الناعم أو المصمم للاستخدام في الوجه، وقبل تطبيقه على البشرة يجب غسل اليدين وتنظيف الوجه وتقشيره ثم وضع الشمع وإزالة الشريط بقوة في اتجاه نمو الشعر وبعد الانتهاء يمكن إزالة الشمع المتبقي بزيت الأطفال ثم ترطيب الوجه.

  • جهاز الليزر المنزلي

رغم أن الليزر يساعد على إزالة الشعر لفترات طويلة تصل إلى حوالي 6 أشهر أو أكثر إلا أن تكلفته باهظة، ويعتبر البديل المناسب في هذه الحالة هو جهاز الليزر المنزلي.

يُستخدم جهاز الليزر المنزلي في أي مكان في الوجه مثل الشفاه العليا والذقن، ولكن يجب تجنب استخدامه عند إزالة الشعر من حول الجفون والمناطق المحيطة بها.

قبل استخدام جهاز الليزر يُنصح بتنظيف الوجه وتقصير الشعر بالشيفينج، لأنه يعمل بشكل أفضل عندما يكون الشعر قصيرًا، ثم يجب وضع الليزر على المنطقة المستهدفة، وبعدها يمكن تكرار الإجراء كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج وتختلف التعليمات حسب نوع جهاز الليزر الذي تشتريه.

  • الخيوط

يعتبر خيار مناسب لمنطقة الحاجبين وإزالة شعر الوجه غير المرغوب فيه على الشفاه العلوية وجانب الوجه والذقن، وتساعد هذه الطريقة في إزالة الشعر من البصيلات، لكن لا يُنصح باستخدامها في حالة وجود حب الشباب.

 

أفضل طريقة لإزالة الشعر من المناطق الحساسة

تتعدد الطرق المستخدمة لتخفيف أو إزالة الشعر من المناطق الحساسة، ومن بينها:

  • التخفيف بالمقص: يعتبر المقص طريقة سهلة وسريعة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه، لكن يجب أن يكون نظيفًا وحادًا لضمان عدم شد الشعر عند قصه.
  • الشيفينج: خيار مناسب وغير مؤلم، لكن يمكن أن يسبب تهيجًا مؤقتًا أو احمرارًا وحكة، ولتقليل فرصة حدوث هذه الآثار الجانبية، يُنصح بالنقع في حمام دافيء أو الاستحمام قبل الشيفينج، استخدام كريم أو لوشن خاص، استخدام ماكينة حادة ذات شفرات متعددة.
  • الشمع: يزيل الشعر من البصيلات، لكن يسبب الألم وأحيانًا تهيجًا وعدوى في الجلد الحساس، ولكن تتميز هذه الطريقة بأن نتائجها تستمر لفترة أطول.
  • طرق أخرى: يعتبر التحليل الكهربائي وإزالة الشعر بالليزر من الطرق الأخرى المستخدمة في إزالة الشعر من المناطق الحساسة، ولكن تكون هناك حاجة إلى الخضوع لعدة جلسات.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا