طرق طيعية لإزالة الشعر بشكل دائم


طريقة إزالة الشعر نهائيا طبيا وبالمواد الطبيعية

توجد عدة طرق لإزالة شعر الجسم والتي تشمل العلاجات الطبيعية والعلاجات الكيميائية والطبيعية، بعضها يعطي نتائج لبضعة أيام أو أسابيع والبعض الآخر يعطي نتائج شبه دائمة، وربما يرغب الكثيرون في معرفة طريقة إزالة الشعر نهائيا، لكن هل توجد بالفعل طريقة تساعد في التخلص منه بشكل دائم؟

طريقة إزالة الشعر مدى الحياة

إزالة الشعر الدائمة، سواء كانت على الوجه أو الجسم، غير ممكنة حقًا، حيث يؤكد بعض الأطباء على عدم وجود طريقة واحدة لإزالة جميع الشعر غير المرغوب فيه نهائيًا، لكن في الوقت نفسه يمكن تقليل الشعر بشكل دائم.

يرجع السبب في ذلك إلى أن معظم نمو الشعر مدفوع بالهرمونات، لذلك إذا تغير توازن الهرمونات فقد يؤدي ذلك إلى تحفيز بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى نمو شعر جديد، ومع ذلك توجد بعض التقنيات التي تقدم حلول للتمتع ببشرة ناعمة وشبه خالية من الشعر، تتمثل هذه التقنيات التي تساعد في إزالة الشعر على المدى الطويل في:

 

  • التحليل الكهربائي (Electrolysis)

يستخدم إبرة دقيقة وتيارًا كهربائيًا لتسخين بصيلات الشعر الفردية، يستهلك هذا الإجراء الكثير من الوقت لأنه يتم علاج كل بصيلة بشكل فردي.

تعتبر إدارة الغذاء والدواء التحليل الكهربائي طريقة دائمة لإزالة الشعر، لأنه يقدم أفضل النتائج الإجمالية، وهذا يعني أنه يمكن أن يتخلص من الشعر لفترات طويلة من الزمن أو حتى مدى الحياة، لكن من المهم الوضع في الاعتبار أنه لا يعطي الجميع هذه النتائج الدائمة.

لا يمكن معرفة مدى فعالية التحليل الكهربائي على منطقة معينة في الجسم حتى يتم تجربته، لذلك إذا كان الهدف هو عدم رؤية الشعر في المنطقة المستهدفة مرة أخرى، يكون هو أفضل خيار.

من المعروف أن التحليل الكهربائي أكثر إيلامًا من إزالة الشعر بالليزر التقليدية، تتمثل آثاره الجانبية الشائعة في: الاحمرار، الحساسية للمس إلا أنها تكون مؤقتة، إلا أنه لا يتطلب لونًا معينًا للشعر أو البشرة من أجل الفعالية (مثل إزالة الشعر بالليزر) يتطلب التحليل الكهربائي جلسات متعددة، والتي يمكن أن تصبح مكلفة اعتمادًا على أخصائي الكهرباء وحجم المنطقة المفترض إزالة الشعر منها.

 

  • الليزر

تستخدم العلاجات بالليزر طول موجة واحد لاستهداف بصيلات الشعر بدلًا من ضوء واسع النطاق يمكن أن يكون أقل دقة. يركز الطول الموجي على زيادة امتصاص حرارة بصيلات الشعر أثناء العلاج لمنع إعادة النمو.

قد لا يرى الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أفضل النتائج، ولا يجب استخدام الليزر لإزالة الشعر فترة الحمل أو الرضاعة وفي بعض الحالات الطبية الأخرى. رغم فعالية الليزر وسهولة القيام به إلا أنه يمكن أن يسبب الحرق والتهيج إذا تم إجراؤه بشكل غير صحيح.

  • الضوء النبضي المكثف (IPL)

تقلل من نمو الشعر باستخدام ضوء واسع النطاق لاستهداف بصيلات الشعر، يمكن الحصول على هذه العلاجات في مراكز التجميل أو القيام بها في المنزل باستخدام جهاز IPL محمول.

تعمل هذه التقنية بشكل أفضل على البشرة الفاتحة والشعر الداكن ويمكن أن تؤدي إلى إزالة شبه دائمة للشعر في أقل من 4 إلى 12 جلسة مع الاستخدام المتواصل المنتظم، تتمثل الآثار الجانبية المحتملة في: الاحمرار والتورم.

طرق إزالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية

الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه لا تعطي نتائج دائمة أيضًا، بل يمكن أن يكون لها تأثير طويل المدى، ومن هذه الطرق والوصفات، ما يلي:

  • البابايا الخام

مليئة بالعناصر الغذائية للحفاظ على صحة الجلد، وتحتوي على بابين وهو إنزيم يمكن أن يحطم بصيلات الشعر ويساعد في إزالة الشعر. البابايا تغذي البشرة أيضًا، ما يجعلها مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

لاستخدام البابايا في إزالة الشعر، سنحتاج إلى ثمرة بابايا خام واحدة وجذر الكركم الخام، باستخدام سكين نقشر البابايا ونقطعها لمكعبات صغيرة، باستخدام شوكة نهرس المكعبات في وعاء مناسب ثم نبشر جذر الكركم بمبشرة ناعمة (يمكن استخدام مسحوق الكركم العضوي المتوفر في المتاجر)

نضيف كمية صغيرة من الكركم إلى البابايا ونمزجهما جيدًا، نضع المعجون وندلكه برفق على الجلد، نتركه لمدة 20 دقيقة ثم نشطفه بالماء الدافيء. يجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى يبدأ الشعر في الترقق، يمكن بعد ذلك استخدام الشمع أو الشيفينج لإزالة الشعر المتبقي.

  • الكركم

علاج طبيعي تستخدمه النساء منذ مئات السنين لإزالة شعر الوجه، وهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات، كما أنه غني بالكركمين وهو مضاد للأكسدة يساعد في الحد من الالتهابات ومحاربة البكتيريا، ما يجعله عامل فعال لإزالة الشعر.

لتحضير هذه الوصفة، ستكون هناك حاجة إلى إلى مسحوق الكركم العضوي ودقيق الحمص وزيت السمسم، بعدها نخلط كميات متساوية من مسحوق الكركم ودقيق الحمص في وعاء، ثم نضيف زيت السمسم حتى تتكون عجينة سميكة.

نضع العجينة على مناطق الجسم التي يوجد فيها الشعر غير المرغوب فيه ثم نتركه لمدة 30 دقيقة، بعدها نشطفه بالماء الدافيء ونزيل المعجون بحركة تنظيف خفيفة، سنلاحظ أن الشعر يخرج مع المعجون، يُنصح بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • البيض ونشا الذرة والسكر

الفكرة وراء استخدام هذه الوصفة لها علاقة بخصائص البيض النيء، حيث يجف إلى مادة شمعية لزجة تحجز الشعر وتعمل مثل قناع طبيعي تمامًا. تساهم إضافة نشا الذرة والسكر في تسريع عملية التجفيف.

نظرًا لأن البيض طبيعي ومغذي في نفس الوقت، يمكن استخدام هذا العلاج بأمان لإزالة شعر الجسم بالكامل من قبل كل من الرجال والنساء.

لتحضير الوصفة، نفتح بيضة واحدة في وعاء ونضيف ملعقة كبيرة من السكر ونصف ملعقة كبيرة من نشا الذرة، وتُخلط المكونات جيدًا حتى تصبح عجينة متجانسة وناعمة، بعدها نضع العجينة على الجلد والشعر ونتركها حتى تجف لمدة 25 دقيقة ثم ننزع القناع بعد ذلك. يُنصح بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • السكر والعسل والليمون

يعتبر مزيج السكر والعسل بديل طبيعي لشمع البارافين ويغذي الجلد في نفس الوقت مع إزالة الشعر، ويساعد الليمون في التبييض ويقلل من إعادة نمو الشعر على المدى الطويل.

لتحضير الوصفة، نمزج أجزاء متساوية من السكر والعسل وعصير الليمون في وعاء معدني يمكن تسخينه، بعدها نسخن الخليط على أي مصدر للحرارة حتى يصبح السكر شرابًا سميكًا، يمكن إضافة كميات صغيرة من الماء للتحكم في سُمك الشراب.

إذا أصبحت الوصفة رقيقة جدًا يمكن إضافة نشا الذرة، ويمكن وضع طبقة رقيقة من نشا الذرة على الجلد المفترض وضع الشمع عليه لمنعه من الالتصاق بالجلد. باستخدام ملعقة خشبية أو بلاستيكية، نضع الخليط المصهور على الشعر في اتجاه نموه، بعدها نضع شريطًا شمعيًا من القماش على الخليط وهو لا يزال دافئًا ولزجًا ونتركه حتى يبرد ويتصلب.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا