فوائد عصير القصب للبشرة، فوائد عصير القصب للحامل، فوائد عصير القصب لزيادة الوزن


فوائد عصير القصب، هل يحارب السرطان والأنيميا ويقوي العضلات؟

في يوم صيفي حار يعد عصير القصب أحد أفضل المشروبات لإرواء العطش والتغلب على حرارة الصيف، وليس هذا فحسب بل يحتوي أيضًا على كميات جيدة من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد، لذلك تتعدد فوائد عصير القصب الصحية التي تشجع على تناوله ضمن النظام الغذائي.

فوائد عصير القصب الصحية

  • فوائد عصير القصب للبشرة

يمكن أن يساعد الاستخدام الموضعي لعصير القصب في تقليل وعلاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب، لأنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك، ما يزيد من تجديد الخلايا، كما أن هذه الأحماض تقشر البشرة وتزيل فرص تراكم حب الشباب.

المكونات الطبيعية في عصير القصب تجعل البشرة تبدو أكثر مرونة وترطيب، لذلك يُنصح بوضع كرة قطنية في عصير القصب ثم يتم تطبيقها على المناطق المصابة وتُترك طوال الليل وبعدها يُغسل الوجه في الصباح.

تتمثل فوائد عصير القصب الأخرى بالنسبة للبشرة في تأخير علامات الشيخوخة، لأن مضادات الأكسدة والفلافونويد والمركبات الفينولية الموجودة فيه تجعله خيارًا جيدًا للحصول على بشرة متوهجة وناعمة ورطبة.

  • فوائد عصير القصب للحامل

يمكن أن يكون عصير القصب إضافة رائعة لنظام غذائي للمرأة الحامل، لأنه يجعل الحمل أكثر أمانًا بشكل عام، ويحتوي على كميات قليلة من حمض الفوليك أو فيتامين ب9 المعروف بدوره في وقاية الجنين من العيوب الخلقية العصبية مثل السنسنة المشقوقة (تشقق العمود الفقري)

توصلت بعض الأبحاث أيضًا إلى أن عصير قصب السكر يقلل من مشاكل التبويض لدى النساء، وبالتالي يزيد من فرص الحمل. تُنصح المرأة الحامل بتناول كوب من عصير القصب الطازج بشكل منتظم للاستفادة منه.

  • فوائد عصير القصب للأنيميا

ينُصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم (الأنيميا)، خاصة الأطفال، بتناول عصير القصب، لأنه حل ممتاز لمكافحة فقر الدم أو حتى الوقاية منه، بسبب محتواه الغني من السكر الغني بالحديد، لذلك يُنصح بإضافته للنظام الغذائي كبديل محلى يرفع مستويات الحديد في الجسم.

  • فوائد عصير القصب لزيادة الوزن

تشير الدراسات إلى أن عصير القصب يمكن أن يساعد على التخلص من بضعة كيلوجرامات إضافية، لأنه يقلل من الكوليسترول الضار في الجسم الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف القابلة للذوبان، وبالتالي يساعد على إدارة الوزن بشكل فعال.

عصير القصب غني أيضًا بمضادات الأكسدة لذلك فهو يساعد في إزالة السموم من الجسم بشكل فعال، والتخلص من السموم أيضًا يعطي دفعة لعملية التمثيل الغذائي، ما يساعد بدوره في تقليل الوزن.

  • فوائد عصير القصب لكمال الأجسام

يساعد عصير القصب في زيادة قوة العضلات، لأنه يحتوي على كمية الجلوكوز المطلوبة بشدة للعضلات الصحية، لذلك فهو مفيد أيضًا للأشخاص المهتمين بكمال الأجسام الراغبين في بناء العضلات.

  • فوائد عصير القصب بالليمون

من الممكن تناول عصير القصب في شكل مخفف، مع عصير الليمون وماء جوز الهند، وبالتالي يساعد في تقليل الإحساس بالحرق المرتبط بالأمراض المنقولة جنسيًا، التهابات المسالك البولية، حصوات الكلى والتهاب البروستاتا.

فوائد عصير القصب الأخرى

توجد العديد من فوائد عصير القصب الأخرى التي تعزز الصحة العامة للجسم، تتمثل هذه الفوائد في:

  • تعزيز وظائف الكبد

يعتبر عصير القصب واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لأمراض الكبد مثل اليرقان (اصفرار الجلد)، خاصة أنه يساعد في الحفاظ على توازن المنحل بالكهرباء في الجسم.

  • المساعدة في مكافحة السرطان

التركيز العالي للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز يجعل عصير القصب قلويًا في الطبيعة، بالإضافة إلى وجود مركبات الفلافونويد، ما يساعد الجسم على محاربة الخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

من الأفضل للأشخاص الذين يعانون مشاكل الجهاز الهضمي تضمن عصير القصب في نظامهم الغذائي، لأن البوتاسيوم الموجود فيه يوازن مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة، ويسهل إفراز العصارات الهضمية ويبقى النظام على المسار الصحيح، فضلًا عن أنه يساعد في منع التهابات المعدة.

  • مفيد لمرضى السكر

ارتفاع نسبة السكر في عصير القصب قد يجعل مرضى السكر حذرين من تناول هذا العصير، إلا أن تناوله باعتدال يمكن أن يفيد مرضى السكر، لأن السكر الطبيعي له مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض (المؤشر الجلايسيمي)، ما يمنع ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

  • الحفاظ على صحة الكلى

يفيد عصير القصب في الحفاظ على الكلى في حالة جيدة، لأنه مشروب طبيعي منخفض الكوليسترول ومنخفض الصوديوم بدون دهون مشبعة.

  • المساعدة في نمو العظام والأسنان

يضمن عصير قصب السكر الغني بالكالسيوم التطور السليم لنظام الهيكل العظمي والعظام والأسنان، خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين.

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة المرتبطة بتسوس الأسنان

يساعد عصير القصب الغني بالمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور، على بناء مينا الأسنان وتقوية الأسنان وضمان حمايتها من التسوس، كما أنه يتغلب على رائحة الفم الكريهة الناتجة عن نقص هذه العناصر الغذائية.

أضرار عصير القصب

رغم الفوائد الصحية الكبيرة لعصير القصب إلا أنه يجب تناوله باعتدال وعدم الإفراط فيه قدر الإمكان ويُفضل تناوله طازجًا ومن مكان موثوق في نظافته، لتجنب أي آثار جانبية أو أضرار محتملة، مثل:

  • يزيد من كمية السعرات الحرارية

يحتوي عصير قصب السكر على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فمثلًا كوب واحد منه يحتوي على 269 سعرة حرارية وهو ما يعادل 100 جرام من السكر، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب واحد فقط في اليوم.

  • يصبح سامًا بسرعة

تخزين عصير القصب لأكثر من 15 دقيقة يؤدي إلى أكسدته بسرعة الأمر الذي يضر بالصحة، وفي بعض الأحيان تعمل هذه الأكسدة مثل السم في الجسم وتخلق العديد من المشاكل المتعلقة بالمعدة، لذلك من الأفضل تناوله طازجًا.

  • يزيد من خطر الأرق

يحتوي عصير القصب مركب يسمى "بوليكوسانول"، يمكن أن يخلق هذا المركب مشاكل صحية بسيطة في الجسم، حيث يؤدي استهلاك هذا المركب أكثر من الحد إلى دوران الرأس، وربما يسبب الأرق.

  • ترقيق الدم

يمكن لمركب بوليكوسانول الموجود في عصير القصب أن يجعل الدم رقيقًا، وبالتالي يضعف قصب السكر قدرة الدم على عمل جلطات ما يؤدي إلى نزيف مفرط من الجسم، لذلك في حالة تناول أحد الأدوية المسيلة للدم بالفعل، فلا يجب تناول عصير القصب أبدًا.

  • مخاطر العدوى

في كثير من الأحيان، لا يغسل بائعو عصير القصب عيدان عصير القصب ويضعونها في الآلة مباشرة لاستخراج العصير، وهذه العملية يمكن أن تجعل العصير غير صحي، فهى تمزج البكتيريا والمبيدات الحشرية في كأس عصير القصب، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا