رئيس التحرير: أحمد متولي

 فوائد ملح الليمون للتبيض واستخداماته

فوائد ملح الليمون للتبيض واستخداماته


فوائد ملح الليمون لتبييض الأسنان والملابس وأشياء أخرى

ملح الليمون هو حمض الستريك وهو مكون موجود بشكل طبيعي في العديد من الحمضيات، كالليمون والبرتقال والجريب فروت، كما يتوفر في شكل مسحوق يشبه ملح الطعام في الشكل، وتتعدد فوائد ملح الليمون لتبييض الكثير من الأشياء سواء الملابس أو أواني المطبخ أو حتى الأسنان وله العديد من الاستخدامات الأخرى، فهل هو آمن؟  

فوائد ملح الليمون للتبييض

يستخدم الكثيرون ملح الليمون كعامل مبيض سواء في المطبخ والأعمال المنزلية الأخرى كغسل الملابس أو حتى للعناية بالأسنان، نوضح فوائد ملح الليمون للتبييض والآثار الجانبية المحتملة لبعض هذه الاستخدامات فيما يلي:

  • فوائد ملح الليمون لتبييض الأسنان

يوفر ملح الليمون بعض التبييض قصير المدى للأسنان، إلا أن الكثير من الأطباء لا ينصحون باستخدامه كعامل مبيض للأسنان، لأن حمض الستريك يحفر مينا الأسنان ويترك خنادق أو حفر مجهرية فيها، ما يسمح ببقع أعمق، وعلى المدى الطويل قد تبدو الأسنان أسوأ.

تعتبر مينا الأسنان أقوى مادة في الجسم، حتى أنها تحمي الأسنان من التأثيرات المختلفة لمضغ الطعام اللزج وصرير الأسنان، كما أنها تمنع المواد الكيميائية والأحماض من إتلاف الأسنان واللثة، وبمجرد أن تتآكل هذه القشرة، فمن المرجح أن يكون الدى الشخص تسوس في الأسنان.

في حالة وصول التآكل إلى الطبقات الداخلية للأسنان، قد يبدأ الشخص أيضًا في الشعور بالألم والحساسية، وإذا تُرك دون علاج فقد يؤثر على الجزء العصبي من السن. بمجرد أن يبدأ التجويف، قد يضر الأسنان المجاورة، لذلك لتجنب تسوس الأسنان أو منعه من التفاقم يجب تجنب الاستخدام الموضعي لملح الليمون عليها، لأن آثاره الجانبية تكون أكثر من فوائده في التبييض.

  • فوائد ملح الليمون لتبييض الملابس

يفيد ملح الليمون في تبييض الملابس البيضاء، لأن حمض الستريك يتفاعل مع البقع على الغسيل لتجفيفها وإزالتها بشكل طبيعي، تاركًا الأقمشة بيضاء بشكل جميل. يُفضل استخدام ملح الليمون لتبييض الملابس البيضاء فقط، لأن وضعه على الملابس الملونة يمكن أن يؤدي إلى تلاشي ألوانها بسرعة أكبر.

كبديل عن ملح الليمون يمكن استخدام عصير الليمون في تبييض الملابس أيضًا، لأنه يحتوي على حمض الستريك، وذلك عن طريق إضافة كوب من عصير الليمون مع المنظف في غسالة الملابس ثم غسلها كالمعتاد، بعدها يفضل تجفيف الملابس في أشعة الشمس، لأن ذلك يعزز تأثير التبييض.

أما في حالة غسل الملابس البيضاء يدويًا، ففي هذه الحالة يُنصح بخلط كوبين من عصير الليمون مع كوب من الملح، ثم ننقع الملابس في المحلول وبعدها نشطفها جيدًا ونتركها لتجف في الشمس.

  • فوائد ملح الليمون لتبييض أواني المطبخ

الخصائص الحمضية لحمض الستريك تجعله عامل تنظيف رائع، وعند إضافته إلى منظفات غسل الصحون يمكن لحمض الستريك أن ينقي الماء ويزيل البقع والرواسب الصعبة من الأطباق وغلايات الشاي والقهوة، وتُعرف هذه الفائدة باسم إزالة الترسبات.

ملح الليمون للبشرة

في العناية بالبشرة، قد يحسن حمض الستريك صحة خلايا الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين ويعمل كمضاد للأكسدة، لذلك تتمثل فوائد استخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الستريك (ملح الليمون) أو وصفات ملح الليمون المحضرة في المنزل، في:

  • إضاءة وتفتيح البشرة

تُحسب أحماض الستريك على أنها أحماض ألفا هيدروكسي، وهى مادة شائعة في العديد من منتجات العناية بالبشرة، وتعمل عن طريق تقشير البشرة بلطف وإزالة خلايا الجلد الميتة. تُظهر بعض الدراسات أن أحماض ألفا هيدروكسي لها تأثيرات شديدة على سواد الجلد، ولكن نظرًا لطبيعته اللطيفة فإن التقشير مع أحماض ألفا هيدروكسي يأتي مع مخاطر قليلة.

  • يلطف حب الشباب

يمكن أن يستفيد الجلد الدهني وحب الشباب من خصائص التقشير الخفيفة لحمض الستريك، عادة يكون التقشير القاشي الذي يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة المعرضة لحب الشباب تأثيرًا عكسيًا عن طريق استنزاف مخازن ترطيب البشرة وزيادة تهيج حب الشباب.

يمكن أن يساعد حمض الستريك في تكسير خلايا الجلد الميتة التي تتراكم مع ظهور حب الشباب وشفاءه، وقد يساعد الجلد أيضًا على الكشف عن الجلد الأحدث بشكل أسرع.

  • فتح المسام المسدودة

يمكن أن تتعرض مسام البشرة للانسداد بسبب بعض الرواسب مثل خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الالتهابات وظهور حب الشباب. تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على تفتيت المادة اللاصقة بين الخلايا التي تجمع خلايا الجلد معًا، وبهذه الطريقة تنفصل خلايا الجلد الميتة وتتساقط بشكل أسرع وبطريقة طبيعية وأكثر لطفًا.

  • المساعدة في منع التجاعيد

حمض الستريك عنصر شائع أيضًا في مكافحة التجاعيد، لأنه يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين الذي يوجد تحت الجلد ويحافظ عليه ثابتًا ونضرًا. يقل إنتاج الكولاجين مع التقدم في العمر لكن عند تحفيزه فهو يساعد على ملء التجاعيد والخطوط الدقيقة.

  • المساعدة على توازن درجة حموضة البشرة

درجة الحموضة الطبيعية للبشرة تكون معتدلة وتتراوح بين 4 و6، إذا كان منتج العناية بالبشرة حمضيًا جدًا فيؤدي إلى الإحساس بالوخز، إذا كان قويًا جدًا، فلن يكون هناك إحساس بالوخز ولكن من المحتمل أن تُحرم البشرة من الدهون الطبيعية.

يساعد حمض الستريك على توازن الوصفات، لأنه يمنع المنتجات من أن تكون قلوية للغاية وفي الوقت نفسه تكون حموضته خفيفة ولطيفة ولن تسبب وخزًا أو تهيجًا.

هل ملح الليمون آمن للبشرة؟

وفقًا لدراسة أجرتها مراجعة مكونات مستحضرات التجميل، فإن حمض الستريك آمن بشكل عام، وتكشف البيانات الواردة في الدراسة عن أن تركيزات حمض الستريك في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة لم تعتبر مهيجة للجلد والعين ولا مسببات الحساسية. يعني ذلك أن المنتجات التي تحتوي على حمض الستريك كمكون لن تسبب الحساسية أو تهيج الأغشية المخاطية من محتوى الستريك وحده.

أحد الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام حمض الستريك هى الحساسية للضوء، نظرًا لأنه يزيل الجلد الميت ويكشف عن بشرة أجدد وأكثر حساسية، لذلك تكون أكثر عُرضة للتلف.

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون حمض الستريك على جلدهم تجنب استخدامه قبل التعرض لأشعة الشمس، لأن الحساسية الضوئية تجعل الجلد أكثر عُرضة لحروق الشمس، حتى مع التعرض القليل جدًا لأشعة الشمس.

كيفية استخدام ملح الليمون لتبييض البشرة

يساعد ملح الليمون في توحيد لون البشرة والتخلص من المناطق الخشنة أو غير المتجانسة مع لونها، ليترك بشرة ناعمة ومتجددة، ولكن بشكل عام لا يجب استخدام ملح الليمون بمفرده على البشرة بل لا بد أن يكون ضمن مكونات أخرى، لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

لاستخدام ملح الليمون للبشرة غير موحدة اللون، يُنصح بمزج 1/4 كوب زبادي عادي، 2 ملعقة كبيرة من الشوفان الملفوف، ملعقة كبيرة من ملح الليمون، في وعاء صغير مع تقليب المكونات حتى تمتزج جيدًا. نضع الخليط بعد ذلك على بشرة نظيفة ورطبة مع التدليك بلطف بحركة دائرية بالأصابع لمدة تصل إلى دقيقتين أو حتى الشعور بوخز خفيف، بعدها يمكن شطفه بالماء البارد.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا