رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن دراسة الطب في تركيا

معلومات عن دراسة الطب في تركيا


تكاليف وشروط دراسة الطب في تركيا 2020 لطالب الثانوية

تضم الجامعات التركية العديد من التخصصات ومن بينها المجال الطبي، لذلك يمكن لطلاب الثانوية الراغبين في دراسة الطب الالتحاق بها خاصة مع ضمان الحصول على تعليم متميز وفرص وظيفية جيدة بعد التخرج، يوضح شبابيك تكاليف وشروط دراسة الطب في تركيا 2020 لطالب الثانوية الراغب في استكمال دراسته الجامعية هناك.

تكاليف دراسة الطب في تركيا 2020

تختلف تكاليف الدراسة في تركيا ليس من جامعة لأخرى فقط بل من تخصص لأخر داخل نفس الجامعة، و ترتفع رسومه الدراسية الخاصة بدراسة الطب مقارنة بالعديد من التخصصات الأخرى، حيث تتراوح تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة بين 10 آلاف دولار إلى 25 ألف دولار، وهذه الأسعار بدون منح دراسية.

بالمقارنة مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة، تعتبر تكاليف دراسة الطب في تركيا منخفضة، ففي الولايات المتحدة تتراوح الرسوم الدراسية السنوية من حوالي 35 ألف دولار إلى 58 ألف دولار.

يجب الوضع في الاعتبار أن هذه التكاليف خاصة بالرسوم الدراسية فقط، أي لا تشمل تكاليف المعيشة داخل تركيا كالإقامة والطعام وغيره، والتي يمكن أن تتراوح من 300 إلى 500 دولار أمريكي شهريًا، والمصروفات الخاصة بالكتب والرسوم الإدارية للجامعة (من 100 إلى 150 دولار أمريكي/ فصل دراسي)

شروط دراسة الطب في تركيا

شروط دراسة الطب في تركيا تعتمد على الجامعة أو الكلية المتقدم لها الطالب، ولكن بشكل عام تتمثل متطلبات القبول في:

  • اجتياز امتحان الطلاب الدوليين (YÖS)، يقدم البعض دروسًا مجانية للطلاب الذين اجتازوا امتحان (YÖS) و IBT أو اختبار  IELTS

  • الحصول على معدل تراكمي عالي في الثانوية (80% أو أعلى)

  • اجتياز اختبار (GRE) وIELTS/ TOEFL IBT للقبول في كليات الطب الحكومية، غالبًا تكون معدلات القبول أعلى في الجامعات الخاصة.

نوضح عددًا من أفضل الجامعات والكليات التركية لدراسة الطب، وشروط القبول فيها فيما يلي:

  • كلية الطب جامعة هاجيتيبه (Hacettepe University Faculty of Medicine)

تقع جامعة هاجيتيبه في أنقرة، وهى الجامعة التركية الأعلى تصنيفًا من حيث الأداء الأكاديمي، بمعاييرها الدولية العالية، فهى تحتل المرتبة الرابعة من بين جميع الجامعات العالمية في تركيا.

تقبل خريجي المدارس الثانوية، وبالنسبة للطلاب الدوليين يجب إجراء اختبار يسمى YÖS (اختبار الطلاب الأجانب) يتم عقده في مركز اختيار الطلاب. يتم التسجيل عبر الانترنت على صفحة الويب الخاصة بمكتب شؤون الطلاب بجامعة هاجيتيبه من هنا

يتم التسجيل عادة في بداية شهر سبتمبر.

  • كلية الطب بجامعة أنقرة (Ankara University School of Medicine)

تأسست في عام 1946، تشتهر كلية الطب بجامعة أنقرة بكونها أول كلية طب في تركيا، تتيح دراسة الطب باللغتين التركي والإنجليزي.

تقدم جامعة أنقرة العديد من البرامج الدولية لطلاب الطب، بما في ذلك برامج إيراسموس وميفلانا، كما تقدم منحًا دراسية بناءً على معايير معينة، يمكن للطلاب المؤهلين أيضًا التقدم للحصول على عمل بدوام جزئي لدفع الرسوم الدراسية وأماكن الإقامة مثلًا.

خلال فترة التقديم، سيتم قبول الطلاب الأجانب في جامعة أنقرة وفقًا لإحدى نتائج الاختبار الموضحة فيما يلي:

  • SAT I: المتقدمون الذين حصلوا على 1100 نقطة كحد أدنى و650 نقطة كحد أدنى في امتحان الرياضيات.

  • شهادة الابيتور (ABITUR) "الشهادة الثانوية": المتقدمون الذين حصلوا على درجات تتراوح بين 1 - 4 نقاط.

  • البكالوريا الدولية: المتقدمون الذين حصلوا على شهادة البكالوريا الدولية بمعدل 30 نقطة على الأقل.

  • تعد الجامعات امتحاناتها الخاصة مثل امتحان (YÖS) المذكور بالأعلى، سيتم قبول المتقدمين الذين حصلوا على  ما لا يقل عن 50 نقطة قياسية في اختبار مهارات التعليم التعلم الأساسية (AYÖS) أواختبار الطلاب الأجانب بجامعة أنقرة.

  •  المتقدمون الذين حصلوا على 24 نقطة على الأقل.

 
  • كلية الطب بجامعة إيجة (Ege University Faculty of Medicine)

تأسست في عام 1955 وكان مقرها في الحرم الجامعي القديم حتى تم نقلها إلى بورنوفا في عام 1971. تضم ثلاثة أقسام في المجال الطبي، هى: العلوم الطبية الأساسية، وعلوم الطب السريري، علوم الطب الجراحي.

في الوقت الحاضر، تعتبر جامعة إيجة واحدة من أفضل الجامعات العالمية في آسيا، فهى تحتل المرتبة 16 بين المؤسسات المختلفة في تركيا.

بالنسبة لمتطلبات القبول داخل هذه الجامعة، تنظم الجامعة امتحانًا يسمى اختبار جامعة إيجة للطلاب الأجانب EGEYÖS)) كل عام، الامتحان مخصص فقط للمتقدمين للتسجيل في برامج الدورة الأولى، يمكن الحصول على معلومات مفصلة من هنا

  • كلية الطب بجامعة مرمرة (Marmara University Medical School)

مقرها في اسطنبول، جامعة مرمرة واحدة من مؤسسات الدولة المعروفة في تركيا، وهى أيضًا واحدة من أقدمها، حيث تم تأسيسها في عام 1883

تضم الجامعة 14 حرمًا جامعيًا منتشرًا في جميع أنحاء الجانبين الآسيوي والأوروبي من تركيا. مثل معظم كليات الطب في البلاد، تقدم الجامعة الدراسة باللغتين التركية والإنجليزية.

بالنسبة لامتحانات مثل YÖKDİL)  و YDS و (e-YDS، فهى صالحة لمدة 5 سنوات من تاريخ الامتحان، الامتحانات المقبولة كمعادلة للغة الإنجليزية هى: CAE  و CPEو TOEFL iBTو PEARSON PTE Academic

​​​​​​​
  • كلية الطب بجامعة إرجييس

تأسست جامعة إرجييس عام 1978، وتقع في مدينة قيصري بوسط الأناضول، تخصص كلية الطب السنوات الثلاث الأولى لدورات متكاملة، ويشمل ذلك الدورات الإجبارية بما في ذلك التاريخ واللغة التركية واللغات الأجنبية الأخرى.

تركز السنوات من 4 إلى 6 سنوات على التدريب الطبي في الطب الباطني والتوليد وأمراض النساء وطب الأطفال والجراحة العامة. تضع الكلية العديد من الشروط للدراسة فيها، ويجب أيضًا تقديم عدد من الوثائق والمستندات المطلوبة، منها:

  • استمارة التقديم للطلاب الأجانب (يمكن الوصول إليها من موقع الجامعة)

  • شهادة الثانوية العامة: نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة، نسخة باللغة التركية أو الإنجليزية مصدقة.

  • كشف الدرجات الرسمي: يوضح الفصول والدرجات التي حصل عليها المتقدم في المدرسة الثانوية. يجب على المتقدمين تقديم النصوص الرسمية الخاصة بهم مصدقة من مديرية المدرسة الثانوية ذات الصلة، وترجمتها التركية المعتمدة داخل مظروف مغلق.

  • نسخة من صفحة جواز السفر توضح بيانات الهوية.

  • إيصال مصرفي لرسوم الطلب المدفوعة.

  • صورتان شخصيتان.

  • مظروف مكتوب عليه عنوان المرسل إليه.

يتم الإعلان عن المعلومات الخاصة بالطلب على موقع الجامعة في يوليو من كل عام، يتم تقديم الطلبات عن طريق البريد أو شخصيًا إلى مكتب تسجيل الجامعة في التواريخ المحددة في الإعلان. يمكن التقديم عبر الانترنت بشكل مسبق، ستكون الطلبات المسبقة صالحة فقط ما لم تفشل المستندات في الوصول إلى الجامعة في الوقت المناسب.

لمزيد من التفاصيل حول القبول بالجامعة اضغط هنا

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب