رئيس التحرير أحمد متولي
 الحب فترة الخطوبة

الحب فترة الخطوبة


نصائح لزيادة الحب بين المخطوبين.. الخلاصة في 14 خطوة

غياب الحب فترة الخطوبة يزيد من احتمالية فشل العلاقة أو حدوث الانفصال حتى بعد الزواج، لذلك يجب أن يحرص الطرفان على تعزيز الحب بينهما خاصة أن المشاكل والضغوطات التي يتعرضوا لها فترة الخطوبة يمكن أن تؤثر على مشاعرهما تجاه بعضهما، لذلك يقدم شبابيك نصائح لزيادة الحب بين المخطوبين وتوطيد علاقتهما قدر الإمكان.

نصائح لزيادة الحب بين المخطوبين

تعزيز علاقتك مع شريكك لا يحتاج إلى جهد كبير بل يمكن أن تساعد بعض الأمور البسيطة على زيادة الحب بينكما، مثل:

  • التواصل بشكل منتظم

إذا كنت تريد معرفة كيفية زيادة الحب في العلاقة يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع شريك حياتك، لأنه هو حجز الزاوية في العلاقات الناجحة وهى الطريقة التي يتعرف بها الطرفان على بعضهما البعض ويتعلمون حل المشكلات وينموون كأشخاص.

من أهم طرق إظهار الحب وتعزيزه قضاء الوقت مع الشخص الذي تحبه، لأن الوقت هو أغلى ما نملك، لذلك إذا كنت تريد زيادة الحب بينك وبين شريكك خصص وقتًا كل يوم للتواصل معه يمكنك القيام بذلك برسالة نصية أو مكالمة هاتفية أو موعد غداء.

  • كن أكثر عفوية

إحدى طرق زيادة الحب في العلاقة هى أن تكون أكثر عفوية مع شريك حياتك، احجز عطلة نهاية الأسبوع أو فاجىء شريكك بتناول الغداء سويًا أو اشتر له هدية بدون مناسبة لكن من أجل التعبير عن حبك وتقديرك له فقط.

  • التسامح

إذا كنت في علاقة طويلة الأمد ستكون هناك احتمالات لحدوث خلافات مع شريكك في بعض الأحيان وقد تكون هناك أوقات يؤذي فيها مشاعرك بعمق. من أجل زيادة الحب بينكما يجب أن تتعلم فن التسامح، والتسامح الحقيقي يعني قبول الاعتذار الصادق ووضع المشاكل خلفك.

  • بناء الثقة

يمكنك بناء الثقة مع شريكك من خلال التواصل بانتظام ووضع الحدود والالتزام بها وتحمل المسؤولية عن أفعالك والبقاء مخلصًا. الالتزام بكلمتك هى طريقة أخرى يمكن من خلالها أن تُظهر لشريكك أنه يمكنه الوثوق بك، عندما يثق الطرفان في بعضهما يكونا قادران على مواجهة أي صعوبات معًا وسيؤدي ذلك إلى بناء الحب وتعزيز الرضا عن العلاقة.

  • قل من فضلك، شكرًا

متى كانت آخر مرة استخدمت فيها كلمات بسيطة تدل على الاحترام والتقدير عندما كان شريكك يفعل شيئًا من أجلك؟ عزز الحب في علاقتك بالتعبير عن الامتنان بانتظام، سيجعل هذا شريكك يشعر بالحب والتقدير، حتى بالنسبة للأنشطة البسيطة مثل تحضير فنجان قهوة لك.

  • احتفلوا معًا

إحدى الطرق الرائعة التي يمكنك من خلالها تعزيز الحب في العلاقة هى الاحتفال معًا. تشير الدراسات إلى أن شركاء الحياة الذين يحتفلون معًا يكونون أكثر سعادة في علاقاتهم من الشركاء الذين لا يحتفلون معًا. أظهر لشريكك أنك تهتم به من خلال الاحتفال بانتصاراته حتى لو كانت بسيطة.

من الممكن أن يكون هناك شيئًا كبيرًا مثل تحقيق نسبة مبيعات كبيرة في العمل مثلًا أو شيئًا صغيرًا مثل عدم التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به طوال اليوم، مهما كنت أهداف شريكك احتفل بانتصاراته كما لو كانت أهدافك.

طرق زيادة الحب مع شريكك

إلى جانب النصائح السابقة هناك العديد من الطرق الأخرى التي تعزز مشاعر الحب بينك وبين شريكك، نوضح بعضها فيما يلي:

  • تعاطف مع شريكك

التعاطف هو كيف تفهم شريكك، أنه القدرة على فهم مشاعر شريكك ومشاركتها معه. وجود شخص يتفهم مشاعرك ويهتم بها أمر ضروري لعلاقة سعيدة وصحية، لأن التعاطف مع شريكك سيُظهر أنك تحبه وتقدر مشاعره.

  • التزم بعلاقتك

طالما قررت أن تدخل في علاقة ارتباط لا بد أن تعمل على نموها وأن تغذيها بأفضل ما لديك. بدون هذا الالتزام لن يكون لديك الأساس اللازم لبناء علاقة حب، هذا هو السبب في أن هذه الخطوة حاسمة.

  • ترك مساحة

التشبث يمكن أن يفسد العلاقة الكثير من أي شيء يمكن أن يكون مضرًا، فمن الجيد قضاء وقت معًا لكن من الجيد أيضًا إيجاد توازن صحي.

يعني توفير مساحة أنك تسمح لشريكك بالتعبير عن نفسه بالطريقة التي يستمتع بها، كأن يقضي وقت مع أصدقائه وعائلته. ليس عليك أن تكون بجانبه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لأن أي شخص يحتاج إلى وقت للاستكشاف والتأمل والتعبير عن نفسه بشكل فردي.

اترك مساحة شخصية لشريكك حتى يتمكن من التعبير عن نفسه وإبداعه، دعه يكون بدونك بعض الوقت، لأن ذللك ينعكس بشكل إيجابي على علاقتكما بل يلعب دورًا في تعزيز التفاهم والحب بينكما.

  • كن أكثر استعدادًا للتنازل

العلاقات هى شراكات، في كثير من الأحيان ينسى أحد الطرفان أو كلاهما إنهما منغمسان في أنفسهما إلى حد ما ويرغبون دائمًا في تنفيذ ما يريدون بغض النظر عن شعور شريكهم.

نظرًا لأن جميع العلاقات تتطلب شكلًا من أشكال التوازن حتى تنجح يجب على الطرفين العمل كفريق، بحيث تكون علاقتهما قائمة على العطاء والأخذ أو المقايضة، أي أن يكون كلا الشخصين على استعداد للاستسلام لإسعاد الطرف الأخر، حتى لو كان عليهما التضحية قليلًا، يمكن للرغبة في تحقيق التوازن أن تقطع شوطًا طويلًا في خلق السعادة والحب في العلاقة.

  • أخبر شريكك بثلاثة أشياء تحبها فيه

حاول إخبار شريكك بكل الأشياء التي أحببتها في شخصيته، تعتبر هذه طريقة رائعة لزيادة الحب بينكما لأنها تركز فقط على الإيجابيات وعلى ما أحببته فيه، ما أعجبك واحترمته.

  • استمع

يتطلب الاستماع الحقيقي قدرًا كبيرًا من الجهد لكنه هدية للشخص الذي يشعر بأنه مسموع، عندما تستمع حقًا يشعر الشخص الأخر بالتقديم والأهمية، أليست هذه هدية تريد أن تهديها لشريكك؟ لا تكلف شيئًا ولكن الأرباح لا تقدر بثمن، لأن الاستماع الحقيقي هو تغليف للحب.

اليوم اسأل شريكك سؤالًا ثم استمع إليه حقًا وإذا شعرت بالشرود أعد تركيزك مرة أخرى، سوف يشعر شريكك بانتباهك وسيكون ممتنًا للغاية.

  • تجاهل الأمور القديمة

يبدو من الجنون إثارة قضايا الماضي والألم أثناء الجدال لكن يفعل معظم الأشخاص ذلك طوال الوقت. لا يوجد سبب لاستحضار الماضي، اسأل نفسك: ما الهدف؟ ما الذي أحاول تحقيقه؟ هل أحاول إصلاح المشكلة أم جعلها أسوأ؟

لا يجب أن يكون هناك مكانًا للقضايا القديمة في الوقت الحاضر دعها تذهب عليك التركيز على هنا والآن، أي أنه يجب أن تجعل علاقتك أقوى لا تضعفها.

  • الاعتذار

من الجيد أن تعتذر ليس مجرد اعتذار مزيف بل اعتذار حقيقي ينبض بالقلب، لأن الاعتذارات تقطع شوطًا طويلًا في إصلاح العلاقة المقطوعة. إذا كنت مخطئَا قل أنا آسف وتأكد من أن شريكك يفهم أنك تقوم بالتعويض.

لن تكون ضعيفًا إذا قلت أنك آسف بل ستحظى بالاحترام وعلى الأرجح سيقول شريكك شيئًا مثل: (لا بأس أو أعلم أنك لم تقصد ذلك) قم بالتعويض عندما تحتاج إلى ذلك سوف ينظر إليك شريكك بالعيون المحبة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب