رئيس التحرير أحمد متولي
 تحذير.. تأثير إدمان «فيس بوك» يشبه «الكوكايين»

تحذير.. تأثير إدمان «فيس بوك» يشبه «الكوكايين»

وكالات

كشفت أبحاث قام بها فريق من جامعة كاليفورنيا، أن إدمان وسائل التواصل الاجتماعى، وموقع «فيس بوك»، يحدث نشاطاً في المخ شبيه بتأثير إدمان المخدرات خاصة الكوكايين.

وجاءت نتيجة مسح «دماغ» مدمني التفاعل مع «فيس بوك»، الذين لا يستطيعون البقاء بعيدا عنه، لتبين أن إدمان الموقع يؤثر على المادة الرمادية بالمخ بطريقة مشابهة لتعاطي الكوكايين.

انفوجراف| عصر ما قبل «فيس بوك»

ونقلت صحيفة «تليجراف» الفرنسية، أن البروفيسور أوفير توريل، من جامعة كاليفورنيا، ذكر أن حالات إدمان «فيس بوك» تعني أن هناك نشاطا أكبر في الأنظمة التلقائية داخل المخ، لكن المناطق «الدماغية» التي تكبح هذا السلوك تعمل بشكل سليم، على عكس ما يحدث في أدمغة المدمنين على مخدر الكوكايين.

6 فوائد من تجربة «عام كامل بدون فيسبوك»

وقام المشاركون في الدراسة بملء استمارة لتقييم الأعراض الشبيهة بمؤشرات الإدمان المرتبطة باستخدام بعض الأشخاص لموقع «فيس بوك»، كما استخدموا التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، لدراسة التأثير على وظائف المخ لديهم، بالتزامن مع نظرهم إلى الحاسوب والتفاعل مع إشعارات «فيس بوك».

أسباب إدمان «فيس بوك» وكيف تتخلص منه؟

وتبين من نتائج الرنين المغناطيسي، أن الأشخاص مدمني «فيس بوك»، هم الأكثر ميلا إلى الضغط بسرعة على الزر عند مشاهدة أي صور على الموقع.

هل الإقلاع عن فيسبوك أصعب من الإقلاع عن التدخين؟

ورغم أن نتائج الدراسة أثبتت حدوث نشاط كبير على مستوى المناطق الدماغية، التي تنعكس على السلوك الاندفاعي لدى المدمنين على «فيس بوك»، لكنها لم تظهر أي هدوء في الأنظمة الدماغية كما هو الأمر بالنسبة لمدمني الكوكايين.

استخدمات لـ«فيس بوك» تسبب أضرار نفسية للآخرين

تصرفات تجعلك مزعجا لأصدقائك على «فيس بوك»

 

اخترنا لك..

661 663 665 664

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر