رئيس التحرير أحمد متولي
 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مع قلة فرص العمل أصبحت هناك حاجة مُلحة لبدء عمل خاص يحقق عائد مادي مناسب، وهناك مشاريع صغيرة ناجحة للشباب يمكن البدء في أي منها برأس مال مناسب إلى حد ما، لكن يجب وضع خطة للعمل والتسويق قبل البدء في تنفيذ أي فكرة لزيادة فرص نجاح المشروع وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح.

أفكار مشاريع جديدة للشباب

في الغالب يبحث الشباب عن مشاريع ناجحة برأس مال صغير وفي نفس الوقت تحقق لهم ربح مناسب، لذلك نقدم لهم عددًا من الأفكار فيما يلي:

  • مركز لألعاب الفيديو

يستمتع الجميع سواء الأطفال أو الشباب بألعاب الفيديو، لذلك فتح مركز لألعاب الفيديو، يتيح للأشخاص لعبها مع توفير خدمة تأجير الأجهزة والاكسسوارات والأسطوانات الخاصة بها، تعتبر فكرة مناسبة لبدء مشروعك الخاص.

  • تصنيع وبيع وسائد الأرض (التزيين)

الشقق والمنازل السكنية الفخمة تستخدم عادة وسائد الأرض التي لها أشكال جذابة كقطع ديكور رائعة وجذابة، توضع على الأسرة والأريكة أو حتى على الأرض لتزيينها، لذلك التفكير في تصنيع هذه الوسائد وبيعها بالتجزئة يمكن أن يحقق ربح مناسب.

قد تحتاج إلى اكتساب بعض مهارات الخياطة لصنع الكيس الذي سيتم تضمين ألياف الوسادة فيه، لكن إذا كنت لا تريد أن تكون مثقلاً بمهمة الخياطة، فيمكنك التفكير في جعل شخص آخر يقوم بالخياطة خاصة إذا كان يمتلك الموهبة والحس الإبداعي الذي يمكنه من عمل تصميمات وأشكال جميلة وملفتة للانتباه.

  • محل بقالة صغير

إذا كنت تبحث عن عمل تجاري مثالي للبيع بالتجزئة ويحتاج إلى رأس مال منخفض لإنشاءه، فيجب أن تفكر في فتح متجر بقالة صغير في مكان مثالي داخل منطقتك، وتزداد فرص نجاح المشروع لأن الناس يزورون محلات البقالة بشكل مستمر لتوفير احتياجات منازلهم من وقت لآخر.

هذا النوع من الأعمال سهل التأسيس وهو بالفعل عمل مربح. قد لا تحقق أرباحًا ضخمة من هذا المشروع، ولكن سيكون هناك عائد نقدي بشكل يومي تقريبًا. إذا اخترت بدء هذا النوع من الأعمال، فتأكد من إجراء استبيان للسوق من أجل معرفة أنواع المنتجات التي ستوفرها في متجرك.

  • شركة تنظيف

لا تحتاج بالضرورة إلى تأسيس شركة تنظيف كبيرة قبل كسب المال من صناعة التنظيف، لكن يمكنك بدء مشروع تنظيف صغير، يتمثل في افتتاح شركة تقدم خدمات التنظيف داخل وحول الحي أو المنطقة التي تعيش فيها.

لزيادة فرص نجاح مشروعك، تأكد من أنك تقوم بتسويق خدمات التنظيف الخاصة بك بشكل جيد في منطقتك أو المكان الذي يتواجد فيه العملاء المستهدفين. يمكن البدء بعدد قليل من الموظفين والعمال في هذا المشروع، وبمرور الوقت ستتمكن من التوسع.

  • شركة لخدمات الغسيل

أعمال الغسيل تعتبر نشاط مزدهر ومربح آخر يمكن البدء والنجاح فيه. كل ما عليك القيام به لبدء هذا النوع من الأعمال على نطاق صغير، وجود غسالة ملابس ومجفف ومكواة ضغط بالبخار وطاولة للكي والمنظفات والمبيضات وغيره.

إذا كنت ترغب في التوسع بعد ذلك في مشروعك، يمكن أن تقدم الشركة خدمات غسيل أخرى للسجاد والبطانيات أو غيرها، ولكن يتطلب ذلك بالطبع شراء معدات أخرى.

  • تحضير وبيع الكوكيز

الكوكيز نوع من الحلوى اللذيذة التي يعشقها الأطفال والكبار على حد سواء، لذلك يعد تحضير وبيع الكوكيز نشاطًا تجاريًا مزدهرًا ومربحًا آخر يجب التفكير في تنفيذه. من السهل تعلم كيفية تحضير الكوكيز، ويمكن الاستعانة بالانترنت بالطبع لمعرفة المكونات وطريقة التحضير، ولكن يجب التأكد أن مذاق هذه الحلوى التي تحضرها بنفسك لذيذ مع ضرورة تعبئتها بشكل جيد.

  • تحضير وبيع الكب كيك

إذا كنت تتطلع إلى بدء عمل تجاري صغيرة، فإن أحد الخيارات المتاحة أمامك هو البدء في تحضير الكب كيك وبيعه، وهى مهارة يمكن تعلمها بسهولة أو يمكن الاستعانة بشخص آخر يمتلك مهارات رائعة في صنع الحلويات.

  • تقديم خدمات تصميم المواقع

تعد خدمات تصميم مواقع الويب نشاطًا تجاريًا مزدهرًا ومربحًا للغاية. تشير الإحصائيات إلى أن هناك أكثر من 350 مليون موقع نشط على الإنترنت ولا يكفي لتلبية طلب الأشخاص الذين يزورون الإنترنت بشكل متكرر، ولا يزال هناك الكثير لنتعلمه من الشبكة العنكبوتية، لذلك يفتح الناس مواقع جديدة بشكل منتظم.

إذا كنت تعرف كيفية تصميم موقع الويب، فلا يجب أن تقصر تسويق خدماتك على الأشخاص المحيطين بك فقط، لأن هناك سوق كبير داخل مجتمع الانترنت يجب استغلاله. كل ما عليك القيام به هو إدراج خدماتك على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وإذا كنت تتمتع بكفاءة كبيرة، فستجذب عملاء من جميع أنحاء العالم.

  • إصلاح أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة

إحدى المهارات التي يجب أن تتطلع إلى اكتسابها هي المهارات التقنية، خاصة في مجالات إصلاح أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة. إذا كان لديك هذه المهارة بالفعل، يمكنك بدء مشروع إصلاح أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، وهو مشروع تجاري مزدهر للغاية ومربح يمكنك البدء فيه بنجاح من متجر صغير أو من منزلك.

  • نادي الكتاب

نوادي الكتب هى مكان يجتمع فيه مجموعة من الأشخاص الذين لديهم شغف للقراءة، لمناقشة الكتب التي قرأوها أو التي يقرأونها مع بعضهم. إذا كنت تريد كسب المال من مشروع نادي الكتب الخاص بك، يجب أن تكون مبدعًا وتقدم خدمات تجذب العملاء المستهدفين مع ضرورة التسويق بشكل جيد للمشروع.

إلى جانب رسوم العضوية التي يتم جمعها من الأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى نادي الكتاب الخاص بك، يجب التفكير في طرق أخرى لتحقيق الربح، كأن يتضمن النادي كتب متنوعة معروضة للبيع بأسعار مناسبة، إلى جانب توفير الكتب التي تم إصدارها حديثًا حتى يمكن لأعضاء النادي الحصول عليها بسهولة وبسرعة كبيرة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب