رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح للمذاكرة والحصول على أعلى الدرجات

نصائح للمذاكرة والحصول على أعلى الدرجات

تعلم كيفية المذاكرة بطريقة أكثر فعالية، يساعد الطالب في زيادة التحصيل، ويجعله أكثر استعدادا للامتحان، ولذلك نقدم نصائح للمذاكرة للطلاب، خاصة أن اكتساب العادات الدراسية الجيدة، لا يسهل عليهم عملية التعلم فقط، بل سيساعدهم أيضا في الحصول على درجات أفضل سواء في المرحلة الإعدادية أو الثانوية وما بعدهما.

نصائح للمذاكرة الناجحة

تقديم نصائح للمذاكرة لطلاب الإعدادية أو حتى تقديم نصائح للمذاكرة للثانوية، يساعد إلى حد كبير في تحصيل درجات أكثر، لأن هذه النصائح من شأنها توضيح الطرق الأكثر فعالية لاستيعاب وفهم المعلومات وتخزينها، ومن هذه النصائح:

  • الانتباه أثناء الحصة

من المهم التركيز وتجنب التشتت عندما يتحدث المعلم، ومارس الاستماع الفعال من خلال التركيز على ما يُقال مع تدوين الملاحظات بكلماتك الخاصة، سيساعد ذلك في التأكد من سماع وفهم ما يتم شرحه.

  • الابتعاد عن المشتتات

المشتتات موجودة في كل مكان، من الهواتف المحمولة إلى مواقع التواصل إلى الأصدقاء، حاول أن تكون على دراية بما يشتت انتباهك أثناء الشرح، حتى تتمكن من الابتعاد عن تلك المشتتات. تجنب الجلوس بجانب أصدقائك إذا كنت تعلم أنهم يشتتون انتباهك، كما أن غلق هاتفك سيمكنك من التركيز بدرجة أكبر.

  • تأكد من اكتمال الملاحظات

تدوين ملاحظات واضحة وكاملة أثناء الحصة يساعد في تثبيت المعلومة، وسوف تصبح هذه الملاحظات أيضا بمثابة نقاط هامة أساسية يمكن مراجعتها قبل الامتحان، لذلك إذا فاتتك حصة تحدث إلى أصدقائك أو معلمك للتأكد من اكتمال ملاحظاتك.

  • اطرح أسئلة إذا كنت لا تفهم

ارفع يدك واسأل معلمك إذا كنت لا تفهم شيئا ما، إذا كنت تجد صعوبة في طرح السؤال أمام الجميع، فاكتبه جانبا حتى تتذكره وتحدث مع مدرسك بعد الحصة.

  • ضع أهدافا لكل جلسة مذاكرة

حدد الأجزاء الهامة التي تحتاج إلى التركيز عليها أكثر، وضع أهدافا محددة لكل جلسة مذاكرة، مثل عدد الموضوعات التي ستغطيها في نهاية الجلسة.

  • مراجعة الملاحظات كل مساء

بعد الحصة، قم بمراجعة وإعادة كتابة الملاحظات التي كتبتها أثناء الدرس، تساعد مراجعة الملاحظات في نقل المعلومات التي تم تعلمها من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.

  • اختيار مكان مناسب للمذاكرة

مكان المذاكرة يجب أن يكون هادئا وبه إضاءة جيدة وفي منطقة منخفضة الحركة، ويمكنك اختيار المكان المناسب لك الذي تشعر فيه بتركيز أكبر، ولكن بشكل عام لا يُنصح بالمذاكرة على السرير.

  • أخذ فترات راحة

يُنصح بأخذ فترة راحة من 10 إلى 15 دقيقة، بعد كل 30 دقيقة مذاكرة، لتجديد نشاطك وتركيزك، خاصة أن ثبت أن جلسات المذاكرة القصيرة أكثر فعالية وتساعدك على تحقيق أقصى استفادة من وقت المذاكرة.

  • تبسيط المعلومات

حاول تسليط الضوء على المعلومات الهامة والعناصر الرئيسية في كل درس، سواء بتلوينها بالأقلام الفوسفورية، أو عن طريق كتابتها في خرائط ذهنية، يساعد ذلك في تنظيم المعلومات وتبسيطها وتذكرها بشكل أفضل.

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

نصائح للمذاكرة قبل الامتحان

المراجعة فترة الامتحانات تساعد بشكل كبير في تثبيت المعلومات وتسهيل استرجاعها، ولذلك نقدم نصائح للمذاكرة أيام الامتحانات فيما يلي:

  • استخدام الخرائط الذهنية

المساعدات البصرية مثل الخرائط الذهنية تكون مفيدة بدرجة كبيرة فترة المراجعة، وعند البدء في مراجعة موضوع ما، يمكنك تحدي نفسك بمحاولة تذكر وتدوين كل ما تعرفه حول هذا الموضوع، بعدها يسهل عليك تحديد الأجزاء الصعبة أو التي لم تتمكن من تذكرها.

مع اقتراب موعد الامتحان، حاول تكثيف ملاحظات المراجعة التي كتبتها في شكل مخططات أو خرائط ذهنية في صفحة واحدة، حيث يساعدك ذلك في تذكر كل ما تحتاج إلى معرفته بسرعة أثناء الامتحان.

  • تدرب على الامتحانات القديمة

واحدة من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات هى حل اختبارات سابقة، حيث يساعدك ذلك في التعود على نظام الأسئلة، ويمكن أيضا أن يكون تدريب جيد للتأكد من توزيع الوقت بشكل مناسب على كل قسم في ورقة الأسئلة.

  • اشرح إجاباتك للآخرين

من المفيد أن تشرح لوالديك أو أحد أشقائك، إجابات بعض الأسئلة، حيث يساعد ذلك في تنظيم وتثبيت المعلومات في دماغك بشكل أفضل، ويُمكنك من تحديد النقاط التي تحتاج إلى مزيد من المراجعة.

  • تناول وجبة خفيفة

تناول الطعام لا يعتبر إهدارا للوقت كما يعتقد بعض الطلاب، بل على العكس يساعد في الاستعداد الجيد للامتحان، لأن ما تأكله يمكن أن يكون له تأثير على مستويات الطاقة والتركيز، لكن يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة.

يجب الحرص على تناول الأطعمة المغذية التي ثبت أنها تساعد على التركيز وتحسن الذاكرة، مثل الأسماك والمكسرات واللبن، لذلك يجب تناول وجبة جيدة أيضا يوم الامتحان.

  • اشرب الكثير من الماء

يجب التأكد من تناول الكثير من الماء طوال فترة المراجعة، وكذلك في يوم الامتحان، لأن بقاء الجسم رطبا بالدرجة الكافية أمر ضروري للعقل، حتى يعمل بشكل أفضل.

نصائح للمذاكرة الجامعية

طريقة المذاكرة الفعالة لا تختلف باختلاف المرحلة الدراسية، لكن بالإضافة إلى النصائح السابقة يمكن تقديم بعض النصائح الإضافية لطلاب الجامعة، فيما يلي:

  • الاهتمام بالمحاضرات

الخطوة الأولى للتفوق في الجامعة، هى حضور المحاضرات، مع تدوين الملاحظات التي يذكرها المحاضر والتي تكون في الغالب غير موجودة في الكتاب المقرر، إلا أنها تكون موضع سؤال في الامتحان في أحيان كثيرة.

يمكن الاكتفاء بكتابة كلمات ومفاهيم أساسية فقط، لأنه غالبا لن يكون هناك وقت لكتابة جمل كاملة، وبعد انتهاء المحاضرة يمكن التوسع في كتابة الملاحظات بطريقة منظمة أكثر، ويُفضل أن يكون ذلك في نفس اليوم حتى تكون المعلومات لا تزال حاضرة في الذهن.

  • المذاكرة الجماعية

إذا تمكنت من العثور على طلاب مستعدين للمذاكرة بجدية، قد تكون المذاكرة الجماعية أكثر فعالية في هذه الحالة، لأن تبادل المعلومات وتكرارها يساعد في تخزينها ويسهل استرجاعها بدرجة أكبر، ويمكن أيضا أن تساعدك في فهم بعض الأجزاء التي تجد صعوبة في استيعابها بمفردك.

  • اختبر نفسك

 اطلب من صديقك أن يطرح عليك بعض الأسئلة، حتى تتمكن من تحديد مدى استيعابك للمادة، وتحدد الأجزاء التي تحتاج إلى مراجعتها مرة أخرى، وربما تساعدك هذه الطريقة من معرفة الإجابات الصحيحة لبعض الأسئلة التي يمكن أن تجدها في الامتحان فيما بعد.

  • التنويع في طريقة المذاكرة

في الجامعة، يمكنك تجربة أساليب مختلفة للمذاكرة، فمثلا يمكنك تسجيل الملاحظات الأساسية بصوتك والاستماع إليها في أي وقت، إذا كنت طالبا سمعيا، وإذا كنت لا تستطيع البقاء صامتا لفترة طويلة، فاحرص على الصعود والهبوط والتحرك أثناء المذاكرة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب