رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروعات صغيرة مربحة وأفكار متعددة لبدء عملك الخاص

مشروعات صغيرة مربحة وأفكار متعددة لبدء عملك الخاص

مع وجود العديد من أفكار الأعمال قد يكون من الصعب معرفة أي منها يستحق التنفيذ، لذلك يجب البحث جيدًا للوصول إلى أفكار مشروعات صغيرة مربحة وتحقق عائد مادي أكبر من تكاليف إنشائها، ويمكن بمرور الوقت تحقيق مكاسب أكثر ومن ثم التوسع فيها بشكل أكبر.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

إذا كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص برأس مال قليل إلى حد ما وفي الوقت نفسه يحقق لك عائد مادي مناسب، يكون من الجيد بدء مشروع صغيرة ويمكن تنفيذ أحد الأفكار التالية:

  • ملابس العمل

ملابس العمل واحدة من أفكار المشروعات الصغيرة التي يمكن تنفيذها بأكثر من طريقة، فمثلاً يمكن بيع الملابس الرسمية لرجال الأعمال، والبدل الرجال والأحذية المناسبة للعمل وغيرها، أو يمكن بيع ملابس العمل الخاصة بالنساء فقط، أو بيع أغراض وملابس في مجال السلامة المهنية، مثل أحذية السلامة.

يعتمد تسويق علامتك التجارية في ملابس العمل على الجمهور الذي تخدمه. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع ملابس عمل متخصصة، فمن المرجح أن تستهدف الأشخاص الذين يعملون في الحرف مثل البناء أو التمريض، لبيع منتجات مثل أحذية السلامة. في مجال ملابس العمل النسائية، من المحتمل أن تسوق مشروعك بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 23 و34 عامًا.

  • بيع السماعات اللاسلكية

من المتوقع أن ينمو سوق السماعات اللاسلكية بنسبة 7%. تمتلك سماعات الرأس اللاسلكية حاليًا 31% من حصة السوق، والتي يتوقع أن تستمر في النمو. من المتوقع أيضًا أن ينمو سوق التجزئة لصناعة سماعات الرأس إلى 15.8 مليار دولار بحلول عام 2025، ما يجعل من المفيد لرواد الأعمال بدء أعمال تجارية في هذا المجال.

يعد بيع سماعات الأذن اللاسلكية فكرة ناشئة تتزايد شعبيتها بسبب التقدم في التقنيات مثل البلوتوث، والواي فاي، بالإضافة إلى الراحة الكاملة للمنتج. يمكنك التسويق لمشروعك عبر الانترنت، وإنشاء مقاطع فيديو لأشخاص يستخدمون هذه السماعات أثناء الجري أو الانتقال إلى العمل أو يخرجونها بسهولة من حقائبهم دون الحاجة إلى فكها.

​​​​​​​
  • مطعم المأكولات الأجنبية

سواء كان مطعمًا أو خدمة توصيل، يُفضل الناس الحصول على طعام متاح بسهولة ومذاقه مثل الطعام المجهز في المنزل. يوجد العديد من المغتربين وكذلك السياح من جميع أنحاء العالم تقريبًا، لذلك بدء مطعم يقدم أطباق ومأكولات أجنبية مختلفة يعتبر فكرة جيدة لبدء مشروعك الخاص. لزيادة فرص نجاح المشروع، يكون من المهم تحديد المنطقة التي يتواجد فيها الزبائن المستهدفين.

  • بيع السلع والمنتجات المصنوعة يدويًا عبر الانترنت

الحقائب، الاكسسوارات، الكريمات الطبيعية للجسم.. هناك الكثير من السلع والمنتجات اليدوية ومحلية الصنع، والتي يمكن تصنيعها في المنزل باستخدام الكروشيه والتريكو (لعمل الحقائب مثلا)، ويمكن أيضًا تحضير بعض الكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة من مكونات طبيعية متوفرة في المنزل أو في السوق، حتى تمتلك في النهاية علامة تجارية خاصة بك، يمكن الترويج لها على الانترنت.

  • جيم ونادي للياقة البدنية

يحتاج كل حي كبير ومدينة صغيرة إلى صالة رياضية (جيم) إذا لم يكن في منطقتك حتى الآن، ففكر في هذا النشاط التجاري. رغم أن الأجهزة التي يحتاجها هذا المشروع مكلفة إلى حد ما، إلا أنها تستمر لسنوات طويلة دون الحاجة لتغييرها أو استبدالها.

  • مركز تدليك

بعد يوم عمل شاق يحتاج الأشخاص إلى الاسترخاء لبعض الوقت، ووجود مركز للتدليك يتيح لهم لذلك، ولكن يجب اختيار مكان أو منطقة تتناسب مع طبيعة هذا المشروع، حتى تزداد فرص نجاحه، وبشكل عام يُنصح باختيار المناطق الراقية التي يتواجد فيها صفوة المجتمع ورجال الأعمال والسياح.

  • محل للأعشاب الطبية

تزداد شعبية الأدوية الطبيعية والأعشاب والزيوت الأساسية ويحرص الناس على شرائها بسبب آثارها المفيدة على الصحة، لذلك يكون من المفيد بدء مشروع تجاري لتوفير هذه السلع المختلفة للمستهلكين.

  • متجر للألعاب النادرة

يعتبر متجر ألعاب الأطفال النادرة أو غير المنتشرة في السوق بشكل كبير فكرة عمل مربحة، ولكن من المهم وجود خبرة في العثور على الألعاب النادرة وشرائها، بالإضافة إلى المعرفة التجارية العامة لتسويق ألعابك بشكل صحيح للجمهور المستهدف.

تكاليف بدء المشروع معتدلة، وقد يختار بعض أصحاب الأعمال بدء أعمالهم عبر الانترنت قبل التوسع في تجهيز متجر للألعاب، ويحتفظ الكثيرون بوجود على الانترنت حتى بعد الافتتاح. إذا كنت جيدًا في العثور على مجموعة متنوعة من الألعاب القيمة بأسعار جيدة، فقد تكون الأرباح كبيرة.

  • إعادة تدوير الأثاث

تعتمد فكرة هذا المشروع على البحث عن أثاث مستعمل لشرائه ثم تجديده وبيعه بسعر أعلى. من المحتمل أن يكون هذا العمل مربحًا للغاية، ولكن يُفضل في البداية الاعتماد عليه كمشروع جانبي وبمرور الوقت يمكن منحه الوقت والانتباه الكامل والتوسع فيه.

  • مطعم بوفيه

تعتمد فكرة مطعم البوفيه على تقديم مجموعة متنوعة من الطعام يمكن للعملاء ملء أطباقهم منها مقابل سعر محدد، وعادة تختار المطاعم البوفيه طعامًا معينًا، مثل الطعام الصيني أو الإيطالي أو غيره، ثم تختار أنواعًا مختلفة من الأطباق لتقديمها.

في هذه المطاعم تُتاح الفرصة للزبائن لتناول أنواع مختلفة من الطعام بدلاً من شراء طبقًا كاملاً من شئ قد لا يعجبهم، لكن يكون ذلك بكميات محددة أيضًا. الفكرة المختلفة لهذا النوع من المطاعم ربما يساعد في زيادة الإقبال عليه، ومن ثم إتاحة فرصة أكبر لتحقيق مزيد من الأرباح.

  • متجر للشوكولاتة

وجود متجر خاص بالشوكولاتة فقط، بحيث يتوفر به جميع الأنواع مع وجود حلويات لذيذة مغطاة بها، أمر مغري بالنسبة للكثير من الأشخاص، خاصة عشاق الشوكولاتة. من الممكن البدء في المشروع عبر الانترنت في البداية، مع توفير خدمة توصيل الطلبات، ثم التوسع فيه بعد ذلك.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب