رئيس التحرير أحمد متولي
 التعارف أثناء الخطوبة

التعارف أثناء الخطوبة


أسئلة يجب أن تسألها كل فتاة قبل الخطبة.. ضرورية وهامة

فهم طريقة تفكير شريكك أو زوجك المستقبلي تساعدك إلى حد كبير في الدخول في علاقة أكثر استقرارًا وتفاهم، لذلك يوضح شبابيك أسئلة يجب أن تسألها كل فتاة قبل الخطبة حتى تتمكن من اتخاذ قرار صحيح بشأن الاستمرار في العلاقة أو الانسحاب منها بدلًا من حدوث انفصال بعد الزواج.

أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة

إذا كانت الفتاة لا تعرف الشاب المتقدم لخطبتها من قبل تحتاج في هذه الحالة إلى طرح بعض الأسئلة عليه كي تتمكن من اتخاذ قرارها والتأكد من ما إذا كان هو الشخص المناسب لها وأنها الفتاة المناسبة له أم لا، نوضح بعض هذه الأسئلة فيما يلي:

  • صفاته الشخصية وصفات شريكة حياته

ما هى أسوأ عيوبك الشخصية؟ ما الصفات التي تبحث عنها في شريكة حياتك؟ ما الصفات التي لا يمكنك التعايش معها أبدًا؟ هل أنت على استعداد للتغلب على عيوبك الشخصية؟ هل تنتظر من شريكة حياتك أن تُغير من نفسها من أجلك أم تتقلبها كما هى؟ ماذا لو كان خطيبك نرجسي ومغرور؟

  • العمل والأمور المادية

ما طبيعة عملك؟ هل تسعى إلى التطوير من حياتك المهنية؟ ما رأيك في عمل المرأة؟ هل ترغب في أن تشاركك زوجتك المستقبلية في الأعباء المادية أم لا؟ إذا كان هناك دين فمن المسؤول الأول عنه؟ كل هذه الأسئلة مهمة كأساس للزواج الناجح

  • العيش سويًا وتكوين أسرة

هل سيكون لنا حياتنا الخاصة أم سنتشارك كل شيء مع أسرتك؟ ما هى عاداتك في النوم والأكل أو روتينك اليومي؟ هل تحتاج إلى مزيد من الوقت بمفردك؟ كيف يمكن لكل منا تحقيق السعادة لشريكه؟ هل لديك ثقافة الاعتذار والاعتراف بالخطأ؟ كيف يمكنك التعامل مع أي خلافات قد تنشب بيننا في المستقبل؟ هل توافق على استشارة متخصص في العلاقات الأسرية إذا احتاجنا إلى ذلك؟

  • التواصل والتفاعل الاجتماعي

هل سيكون بإمكاني زيارة عائلتي وأصدقائي بشكل منتظم بعد الزواج؟ ما هو أسلوبك في التواصل الاجتماعي وكم من الوقت تقضيه مع أصدقائك أو اهتماماتك؟ كيف تقضي عطلة نهاية الأسبوع ووقت الفراغ؟

ما هى الأسئلة التي تسألها الفتاة للشاب

إذا شعرت الفتاة بقبول أو ارتياح للشاب المتقدم لخطبتها لكن ترغب في فهم شخصيته أكثر قبل الخطبة يمكنها طرح بعض الأسئلة عليه بشأن حياتهما المستقبلية، مثل:

  • ما الذي لن يتغير فيك؟

يعتبر سؤال صعب لأننا نحب أن نُظهر أننا مرنون بما يكفي للتكيف مع معظم المواقف، لكن عادة يكون هناك شيء نتمسك به ولن يتغير، حتى لو شيء صغير مثل ماركة الشامبو التي نستخدمها، لكن إجابة شريكك عن هذا السؤال يوضح لكِ مدى استعداده للتطوير من شخصيته من أجل توطيد علاقتكما أكثر.

  • من هم الأشخاص المهمون في حياتك وكيف سيؤثرون على علاقتنا/ زواجنا؟

إذا كان هناك شخص خاص في العائلة أو صديق سيشارك في حياتك بانتظام فمن المهم مناقشة طبيعة هذه العلاقة مع شريك حياتك ومدى تأثيرها على علاقتكما، حتى لو كان شريكك ينسجم جيدًا مع هذا الشخص.

  • هل سيكون لدينا منزل متدين؟

من المهم إجراء مناقشة شاملة مع زوجك المستقبلي حول معتقداته الدينية والروحية، بعد ذلك عليكما التوصل إلى اتفاق حول ما إذا كان سيتم دمج الدين في حياة أطفالكما أيضًا وهل مثلًا سيحدث ذلك عن طريق إلحاقهم بمدارس أزهرية أم الاكتفاء بتثقيفهم دينًا في المنزل؟

  • كيف ترى تقسيم المسؤوليات في العلاقة وهل يعجبك تقسيمها؟

لكل شخص أسلوبه الخاص، في الغالب تترك القرارات المهمة للرجل بينما تُترك رعاية المنزل وتربية الأطفال للمرأة أو العكس، اكتشف ما يتوقعه كل منكما حتى لا تكون هناك أية مفاجآت لاحقًا.

في بعض الأحيان يفضل الشركاء أن يكونوا على حق على أن يكونوا سعداء، يمكنك اكتشاف ذلك بطرح سؤال بسيط على شريكك: هل هدفك كسب الجدال وتغيير شريكتك/ زوجتك أم الحصول على زواج سعيد؟

  • أسئلة أخرى

هل سيعمل كلانا؟ هل سنشارك في الحياة المجتمعية/ التطوعية؟ هل سنعيش في بيئة حضرية أم ضواحي؟ هل يمكن أن يكون لدي ذمة مالية خاصة؟

 

أسئلة التعارف قبل الزواج

الحياة الزوجية فيها تفاصيل كثيرة لا بد من فهمها ومناقشتها مع شريكك قبل الزواج حتى تزداد فرص تكوين أسرة أكثر سعادة واستقرارًا، من الأسئلة الأخرى التي يمكن طرحها على شريك قبل الزواج ما يلي:

  • ما هى أفكارك حول الزواج؟

هل لديك أي تصورات حول ما تبحث عنه في الزواج؟ سؤال يجب عليكِ طرحه على شريكك، فمثلًا قد يتخيل شريكك أنه سيتناول وجبات مطبوخة في المنزل ليلًا أو أنك سوف تشاركينه في المصروف الشهري، لكن قد لا يكون هذا ما تريدينه. كوني على دراية بتصوراتكما عن الزواج لتجنب المفاجآت وخيبة الأمل بعد الزفاف.

  • كيف يمكنني مساعدتك عندما تكون متوترًا؟

من أفضل الأشياء التي يمكنكِ فعلها لشريكك أن تتعلمين كيف تساعديه عندما يكون محبطًا. يحتاج بعض الناس إلى الطمأنينة والبعض الآخر يحتاج إلى مساحة بينما يحتاج آخرون إلى حديث حماسي تشجيعي، كل شخص مختلف.

عندما نكون في الواقع متوترين ونكافح فقد لا نتمكن من توصيل هذه الاحتياجات بشكل كامل، لذلك معرفة ما يحتاجه شريكك مسبقًا يعني أنكما قادران على مساعدة بعضكما البعض والتعامل مع التوتر عند ظهوره.

  • ما هى توقعاتك حول رعاية الأطفال والأبوة والأمومة؟

هل مسؤولية تربية الأطفال للأم فقط أم للأم والأب معًا؟ هل يمكن أن تبقى في المنزل من أجل قضاء بعض الوقت مع أطفالك؟ ما هى القيم التي ترغب في غرسها في أطفالك في المستقبل؟ ما رأيك في التعليم المنزلي/ الذاتي للأطفال كبديل عن المدرسة؟ ما هى المهارات التي ترغب في تعليمها لأطفالك؟

  • ما مقدار الوقت الذي تحتاجه بمفردك؟

يحتاج كل شخص إلى قضاء بعض الوقت بمفرده لكن بعض الناس يحتاجون أكثر من غيرهم. إذا كنتِ لا تعرفين أن قضاء بعض الوقت وحده هو حاجة طبيعية لشريكك فقد تفترضين أنه يرغب في الانسحاب أو يشعر بالغضب والاستياء منكِ. فهم أنكما بحاجة إلى وقت منفرد في وقت مبكر من علاقتكما لن يقويها فقط بل سيمنع حدوث ارتباك أو نشوب خلاف في المستقبل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب