حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

حبوب منع الحمل وزيادة الوزن


أسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

تلاحظ بعض النساء زيادة وزنهن أثناء تناول حبوب منع الحمل لذلك يبحثن عن أسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن لتناول بدائل أخرى لا تتسبب في زيادة أوزانهن، يوضح شبابيك ما إذا كانت هذه الحبوب تسبب زيادة الوزن في الأساس أم لا والإجابة عن بعض التساؤلات الأخرى التي تدور في أذهان الكثير من النساء.

حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

هناك نوعان رئيسيان والعديد من العلامات التجارية المختلفة لحبوب منع الحمل، حيث تختلف في كمية وأنواع الهرمونات الموجودة فيها، ويتمثل هذان النوعان في:

  • حبوب منع الحمل المركبة

تحتوي على كل من الإستروجين والبروجستين لمنع الحمل، لذلك من المرجح أن تتسبب في زيادة الوزن في بعض الأحيان. يمكن أن يُشعرك الاستروجين الموجود في هذه النوعية من حبوب منع الحمل بأنكِ اكتسبتِ وزنًا لأنه يجعل جسمك يحتفظ بكمية أكبر من الماء أكثر من المعتاد.

تشمل بعض العلامات التجارية الشائعة للحبوب المركبة: حبوب Ortho Tri Cyclen، حبوب Brevicon، Loestrin، Mircette وهناك العديد من العلامات التجارية الأخرى المتاحة. بشكل عام، كلما انخفض مستوى هرمون الاستروجين في حبوب منع الحمل قلت احتمالية زيادة الوزن.

  • حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

تحتوي الحبة الصغيرة على البروجستين فقط، نظرًا لأنها لا تحتوي على هرمون الاستروجين فمن غير المحتمل أن تتسبب في زيادة الوزن. تشمل العلامات التجارية للحبوب الصغيرة، حبوب ميكرونور (Micronor) وحبوب (Jolivette)

غالبًا تتناول النساء المرضعات أو اللاتي يعانين من مشاكل صحية معينة تمنعهن من تحمل أدوية الاستروجين حبوب منع الحمل الصغيرة، حيث تم ربط الإستروجين بزيادة الجلطات الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

هل حبوب منع الحمل تسمن الأرداف؟

بالنسبة لأقلية من الناس من المحتمل أن تؤدي وسائل منع الحمل الهرمونية إلى زيادة الوزن، لكن في معظم الحالات لا يبدو أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن في الجسم بما فيه الأرداف.

لا توجد أدلة كافية للقول بأن حبوب منع الحمل المركبة تسبب تغيرات في الوزن ولكن إذا حدث ذلك فمن المحتمل أن يكون التغيير في الوزن طفيفًا، أما النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستين فقط (أحادية الهرمون) لم تظهر معظم الدراسات زيادة في الوزن أو الدهون في الجسم لكن البعض أظهر زيادة طفيفة.

أظهرت دراسة أجريت على نساء يستخدمن حبوب منع الحمل أنهن اكتسبن حوالي 0.2 كيلو جرام خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من تناولهن الحبوب بعد وزنهن كل يوم لمدة أربعة أشهر، بشكل عام يمكن القول أن وزنهن لم يتغير من بداية الدراسة التي استمرت أربعة أشهر إلى نهايتها.

توصلت نتائج دراستين إلى أنه بعد استخدام حبوب منع الحمل لمدة ستة أشهر لم يكتسب المبحوثين وزنًا أكثر من الأشخاص الذين لم يستخدموا أي نوع من أنواع تحديد النسل، وزادوا 0.88 كيلو جرام فقط في المتوسط، كما لم يحدث لمستخدمي حبوب منع الحمل تغيرات في دهون الجسم بعد ستة أشهر أو عام كامل.

هل حبوب منع الحمل جينيرا تزيد الوزن؟

حبوب جينيرا أحد أنواع حبوب منع الحمل المركبة أي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستين، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الحالات نتيجة احتباس السوائل في الجسم لكن في حالات أخرى لا تسبب مثل هذه الآثار الجانبية.

حبوب منع الحمل ميرسيلون وزيادة الوزن

تحتوي بعض الحبوب على نسبة عالية من هرمون الاستروجين، ويؤثر هرمون الاستروجين على كتلة الجسم، إلا أن حبوب ميرسيلون تحتوي على كمية أقل من هذا الهرمون مقارنة ببعض موانع الحمل الأخرى، لذلك تم الإبلاغ عن زيادة الوزن بشكل أقل لدى النساء اللاتي تناولن هذه الحبوب.

بشكل عام يجب الوضع في الاعتبار أن تأثير حبوب منع الحمل بشكل عام على وزن الجسم يختلف من حالة لأخرى، ففي بعض الحالات لا تؤدي إلى زيادة الوزن إطلاقًا وفي حالات أخرى تؤدي إلى زيادة متوسطة في الوزن وقد تسبب في حالات ثالثة زيادة بنسبة كبيرة في الوزن على الرغم من عدم استخدامها لفترة طويلة، ويرجع ذلك إلى تأثير اختلاف الهرمونات من امرأة لأخرى حسب استعداد الجسم والسن والحالة الصحية وما إذا كان سبق تناول منشطات من عدمه.

نصائح للتحكم في احتباس الماء أثناء تناول حبوب منع الحمل

تواجه بعض النساء مشاكل في احتباس الماء أكثر من غيرهن أثناء تناول حبوب منع الحمل، إلا أن بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تحد من كمية المياه التي يحتفظ بها الجسم في هذه الفترة، لذلك عليكِ اتباع النصائح التالية:

  • تخطي الملح

يتسبب الملح أيضًا في احتباس الماء في الجسم لذلك يُنصح بعدم إضافته إلى الأطعمة، وفي حالة تناول الطعام بالخارج من الأفضل اطلبي تحضير طعامك بدون ملح إن أمكن.

  • المشي

يمكن أن يساعد المشي وممارسة القليل من التمارين الرياضية في عملية التمثيل الغذائي ويسمح للجسم بالتخلص من السوائل الزائدة التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

  • تقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين

يساهم الكافيين في احتفاظ الجسم بالماء، لذلك يُنصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين أو التقليل منها قدر الإمكان أو تناولها منزوعة الكافيين لكن بشكل معتدل أيضًا.

في حالة زيادة الوزن قليلًا عند بدء تناول حبوب منع الحمل فمن المرجح العودة إلى الوزن الطبيعي في غضون بضعة أشهر بعد أن يتكيف التمثيل الغذائي في الجسم مع حبوب منع الحمل، لذلك لا داعي للقلق ومن المهم الحرص على تناول أطعمة صحية خالية من الدهون لأن كمية ونوعية الطعام التي يتم تناولها لها دور أساسي في زيادة الوزن من عدمه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا