استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة


طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة.. ماذا يقول الطب؟

استخدام حبوب منع الحمل بطريقة خاطئة يقلل من فعاليتها بنسبة كبيرة لذلك يحدث حمل في بعض الحالات رغم تناولها، ولتجنب ذلك يوضح شبابيك طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة لتحقيق أقصى استفادة منها قدر الإمكان وتجنب أي نتائج غير مرغوب فيها يمكن أن تترتب على الاستخدام الخاطىء.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لأول مرة

بشكل عام من المفترض البدء في تناول حبوب منع الحمل المركبة لأول مرة في اليوم الأول للدورة الشهرية، وفي حالة تناولها بداية من اليوم الثاني للدورة أو الثالث أو الرابع أو الخامس (كحد أقصى) لا بد أن يأخذ الزوج وسيلة مساعدة (مثل الواقي الذكري) لمدة 7 أيام، لمنع فرص حدوث الحمل بصورة أكبر في حالة ممارسة العلاقة الزوجية خلال الأسبوع الأول من تناول حبوب منع الحمل.

أما بالنسبة لحبوب منع الحمل أحادية الهرمون (تحتوي على البروجستين فقط) يمكن البدء في تناولها في أي وقت، حيث تبدأ فعاليتها في منع الحمل بعد 48 ساعة من تناولها، لكن في حالة ممارسة العلاقة الزوجية خلال أول يومين يجب استخدام وسيلة مساعدة لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري.

من ناحية أخرى، يرى بعض الأطباء أن أفضل وقت للبدء في تناول حبوب منع الحمل هو اليوم الأخير من الدورة الشهرية، لأن ذلك يسمح بتنظيف الرحم ويساعد في بدء عمل الحبوب على الفور، لكن إذا كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر فقد يستغرق الأمر حوالي أسبوع حتى يتعرف الجسم على الهرمونات الجديدة، لكن في الحالتين من الأفضل استخدام الواقي الذكري أثناء أخذ العبوة الأولى من حبوب منع الحمل لضمان تجنب حدوث حمل.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لأول مرة بعد الولادة

يمكنكِ البدء في تناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون (تحتوي على البروجستين فقط) بعد الولادة مباشرة أو حتى الإجهاض. أما حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على البروجستين والاستروجين معًا يمكنكِ البدء في تناولها بعد ثلاث أسابيع من الولادة سواء كنتِ ترضعين أم لا، وهنا تقرير مفصل لاستخدام حبوب منع الحمل للمرضع.

كيفية استخدام الأنواع المختلفة من حبوب منع الحمل

مبدئيا هناك انواع حبوب منع حمل حديثة وآمنة غير المتعارف عليها، ويجب الوضع في الاعتبار أن طريقة استخدام حبوب منع الحمل تختلف إلى حد ما باختلاف أنواعها على النحو التالي:

طالما أنكِ تتناولين حبة واحدة كل يوم لن يحدث حمل بنسبة 99% تقريبًا، ليس من الضروري تناول حبوب منع الحمل المركبة في نفس الوقت بالضبط كل يوم إلا أن تناولها في نفس الوقت يعتبر فكرة جيدة لأنه يساعدك على تذكرها. يمكنكِ أيضًا استخدام المنبه أو رسائل التذكير على هاتفك لمساعدتك على التذكر.

تأتي معظم الحبوب المركبة في عبوات تحتوي على 28 حبة أو 21 حبة وتتمثل طريقة استخدام كل منهما في:

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 28 حبة

تناولي حبة واحدة كل يوم لمدة 28 يومًا (أربعة أسابيع) على التوالي، ثم ابدأي في تناول العلبة الجديدة في اليوم 29. لا تحتوي الحبوب الأخيرة في العبوات التي تحتوي على 28 حبة من الحبوب المركبة على هرمونات، وتسمى هذه الحبوب حبوب التذكير أو الدواء الوهمي، لأنها تساعد في تذكيرك بتناول حبوب منع الحمل كل يوم وبدء العلبة التالية في الوقت المحدد.

يعتمد عدد الأيام التي تتناولين فيها حبوب التذكير الخالية من الهرمونات على نوع حبوب منع الحمل، إلا أن معظم العبوات تحتوي على حبوب خالية من الهرمونات لمدة 7 أيام ولكن في بعض الأحيان يكون عددها أقل.

من الممكن أن تحتوي أقراص التذكير على الحديد أو مكملات أخرى، وتنزل الدورة الشهرية خلال الأسبوع الذي تتناولين فيه حبوب التذكير، لكن ضعي في اعتبارك إنه لن يحدث حمل حتى لو لم تتناولي حبوب التذكير لكن من المهم أن تتذكري البدء في عبوتك التالية في الوقت المحدد.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 حبة

تناولي حبة واحدة كل يوم لمدة 21 يوم (3 أسابيع) على التوالي، ثم لا تتناولين أي حبوب لمدة سبعة أيام (الأسبوع الرابع)، ستنزل الدورة الشهرية خلال الأسبوع الرابع الذي لا تتناولين فيه أي حبوب.

من المهم تناول كل حبة في العبوة التي تحتوي على 21 حبة لأنه لا توجد حبوب تذكير (خالية من الهرمونات) فيها، مع العلم أن هذه الحبوب ستمنع الحمل حتى في حالة ممارسة العلاقة الزوجية خلال الأسبوع الذي لا تتناولين فيه أي حبوب.

يجب البدء في تناول العبوة الجديدة بعد الأيام السبعة مباشرة التي لا تتناولين فيها أي حبوب، ومن المفيد استخدام منبه أو تذكير لمساعدتك على عدم نسيانها.

ومن انواع الحبوب المركبة التالي:

  • حبوب Ortho Tri Cyclen

  • حبوب Brevicon

  • حبوب Loestrin

حبوب Mircette

يجب تناولها كل يوم في نفس الموعد أو خلال ثلاث ساعات كحد أقصى لمنع الحمل. على سبيل المثال إذا كنتِ تتناولين هذه الحبوب في الساعة 12 ظهرًا فإن تناولها في اليوم التالي بعد الساعة 3 عصرًا يقلل فعاليتها ويزيد من فرص حدوث الحمل. يمكن أن تساعدك التنبيهات أو رسائل التذكير أو تطبيقات تحديد النسل على تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد.

تتوفر الحبوب أحادية الهرمون في عبوات مدتها 28 يوم فقط (4 أسابيع)، وتحتوي جميع الحبوب (الـ28 حبة) على هرمونات عكس الحبوب المركبة التي يوجد بها حبوب تذكير (غير نشطة)، لذلك يجب تناول كل حبة في عبوة حبوب منع الحمل أحادية الهرمون لحمايتك من الحمل، حيث لا يوجد فيها أسبوع خال من الهرمونات.

ومن الحبوب أحادية الهرمون الأنواع التالية:

  • حبوب سيرازيت

  • حبوب سيريل

  • حبوب نوريدي

ربما تلاحظين نزول الدورة الشهرية خلال الأسبوع الرابع، ويمكن أيضًا أن تعانين من نزيف متقطع طوال الشهر (بقع دم) وربما لا تنزل الدورة الشهرية على الإطلاق أثناء تناول هذه الحبوب.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا