حبوب منع الحمل لخسارة الوزن

حبوب منع الحمل لخسارة الوزن


أفضل حبوب منع الحمل تنحف وتقلل الوزن

تعاني نساء كثيرات من مشكلة زيادة الوزن خاصة عند تناول بعض الأدوية الخاصة بمنع الحمل، لذلك يبحثن عن أفضل حبوب منع الحمل تنحف وتقلل الوزن من أجل الحفاظ على رشاقة أجسامهن قدر الإمكان، فهل توجد حبوب تساعد على ذلك بالفعل؟ ما هى الوسائل الأخرى الآمنة التي تساعد في خسارة الوزن أو على الأقل عدم زيادته أثناء تناول حبوب منع الحمل؟

أفضل حبوب منع حمل للتنحيف

باختصار لن يؤدي عدم تناول حبوب منع الحمل إلى فقدان الوزن، لأن زيادة الوزن أو خسارته ترجع إلى النظام الغذائي الذي تتناوله المرأة ومقدار النشاط البدني الذي تقوم به، ذلك وفق ما ذكره الموقع الالكتروني لمنظمة الصحة العالمية.

يُشاع أن الحبة الصغيرة وحبوب ديان 35 (Diane 35) المستخدمة لمنع الحمل تسبب فقدان الوزن، إلا أن الدكتورة إليزابيث فاريل، المديرة الطبية وأخصائية أمراض النساء في مؤسسة جين هيليس لصحة المرأة، تحذر من استخدام حبوب منع الحمل في فقدان الوزن.

هل حبوب ياسمين لمنع الحمل تنحف؟

بدأت الشائعات عن حبوب منع الحمل التي تساعد في إنقاص الوزن في الانتشار عندما نشرت الشركات المصنعة لحبوب منع الحمل (ياسمين) دراسة في إحدى المجلات تفيد بأن 300 امرأة فقدن أقل من كيلو جرام واحد بعد ستة أشهر من تناولهن حبوب منع الحمل.

رغم ذلك استعادت النساء وزنهن بعد حوالي عام، ونفى الخبراء المزاعم التي أفادت أن حبوب ياسمين لمنع الحمل ساعدت الناس على إنقاص الوزن.

لا تسبب حبوب منع الحمل زيادة الوزن لدى جميع النساء إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشهية لدى البعض، لذلك لا بد من النظر إلى كمية ونوعية الطعام التي يتم تناولها حتى لا تتسبب في زيادة الوزن، من المهم كذلك قراءة التعليمات الخاصة بالحبوب لأنها تشرح الآثار الجانبية والمخاطر. كما ينبغي معرفة طريقة استخدام حبوب منع الحمل للمرضعات.

أفضل حبوب منع الحمل يمكن تناولها في حالة زيادة الوزن

لم تتوصل الدراسات التي أجريت حول حبوب منع الحمل التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن إلى أدلة كافية، لذلك لا يوصى بأي نوع معين من حبوب منع الحمل لفقدان الوزن، لكن في الوقت نفسه هناك بعض الحبوب التي يُنصح بها للنساء البدينات أصلًا حتى لا يعانين من أي مضاعفات محتملة.

إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن فإن الإرشادات الطبية تنصح بأن الحبة الصغيرة أكثر أمانًا بالنسبة لكِ لأن مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 35 قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات الدموية والنوبات القلبية، لذلك فإن الأقراص المركبة غير مناسبة والحبوب الصغيرة هى حبوب منع الحمل الموصى بها في هذه الحالة.

من حبوب منع الحمل الصغيرة التي يمكن تناولها:

  • حبوب سيرازيت (Cerazette):

 أحد أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون، حيث تحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط.

  • حبوب سيريل ( :(Cerelle

​​​​​​​​​​​​​​أحادية الهرمون أيضًا وتُستخدم في حالات معينة مثل الرضاعة أو الحالات التي يحددها الطبيب المعالج

  • حبوب نوريدي (Noriday):

حبوب أحادية الهرمون فعالة بنسبة 99% في منع الحمل إذا استخدمت بشكل صحيح، ولا تسبب في الغالب أي زيادة في الوزن لأنها لا تحتوي على الاستروجين الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم في بعض الحالات.

طرق لمنع زيادة الوزن أثناء تناول حبوب منع الحمل

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية مؤكدة حول دور حبوب منع الحمل في زيادة أو إنقاص الوزن، إلا أن بعض النساء اللواتي يتناولن وسائل منع الحمل المركبة يعتقدن أنها تزيد من شهيتهن وتجعلهن يشعرن بالجوع، إلا أنه من الصعب إثبات ذلك لأن اللاتي لا يتناولن حبوب منع الحمل يمكن أن يزداد وزنهن مع تقدمهن في العمر.

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن الطرق المحتملة التي يمكن للمرأة من خلالها زيادة الوزن عند تناول حبوب منع الحمل تشمل: احتباس السوائل في الجسم، اكتساب العضلات لأن العضلات تزن أكثر من الدهون، زيادة دهون الجسم، إلا أن هذه السيناريوهات نظرية في حالة استخدام موانع الحمل الفموية ولا تزال غير مثبتة.

بشكل عام العديد من الطرق المتعلقة بتجنب زيادة الوزن المحتملة المرتبطة بحبوب منع الحمل هى التي تمنع زيادة الوزن بصفة عامة أي في الحالات الأخرى، التي تتمثل في:

  • النشاط البدني

من المهم ممارسة 30 دقيقة من النشاط البدني كل يوم، مثل المشي والجري أو ممارسة التمارين الرياضية أو السباحة أو غيرها من الأنشطة الأخرى التي تساعد في حرق الدهون الزائدة في الجسم.

  • تناول الماء بكميات كافية

يساعد شرب الكثير من الماء كل يوم على تقليل الانتفاخ والجوع المرتبط بالعطش، لذلك من المهم تناول 3 لتر ماء على الأقل خلال اليوم الواحد، خاصة أن الماء له العديد من الفوائد للجسم بشكل عام.

  • النظام الغذائي

اتباع نظام غذائي صحي من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الخضروات والحبوب الكاملة والفاكهة يشجع على تجنب زيادة الوزن بشكل جيد، ولكن لا بد أن يتضمن هذا النظام أيضًا تجنب الأطعمة غير المغذية مثل التي تحتوي على السكريات المضافة والملح والدهون المشبعة.

إذا كنتِ تشعرين بالقلق من أن حبوب منع الحمل تسببت في زيادة وزنك عليكِ التحدث إلى طبيبك، فقد يوصي الطبيب بتناول نوع أخر من وسائل منع الحمل أو جرعة هرمون أقل لمعرفة ما إذا كان هذا يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.

تتوفر طرق أخرى لمنع الحمل إلى جانب حبوب منع الحمل الفموية، إلا أن معظمها يستخدم نفس الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل، ومن الأمثلة على هذه الطرق: غرسة منع الحمل، اللولب الرحمي أو الحلقة المهبلية لتحديد النسل وغيرها من الخيارات الأخرى والطبيب المعالج هو الذي يمكنه تحديد الاختيار الأمثل بالنسبة لكِ.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا