رئيس التحرير أحمد متولي
 حبوب منع الحمل فترة الرضاعة

حبوب منع الحمل فترة الرضاعة


كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع بشكل آمن

تحتاج بعض النساء في أحيان كثيرة إلى تناول حبوب منع الحمل فترة الرضاعة إلا أن استخدامها بطريقة خاطئة يفقدها فعاليتها بالطبع، لذلك يوضح شبابيك كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع من أجل تحقيق أقصى استفادة منها قدر الإمكان وتجنب احتمالية حدوث حمل بسبب تناولها الخاطىء.

أسماء حبوب منع الحمل للمرضع

حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستين فقط تسمى الحبوب الصغيرة، وهى فعالة للغاية طالما أنكِ تتناولين الحبوب في نفس الوقت كل يوم، كما أنها تعتبر آمنة آثناء الرضاعة، ومنها على سبيل المثال حبوب سيرازيت (Cerazette)، حبوب سيريل ((Cerelle، حبوب ميكرونور (Micronor)، حبوب نوريدي (Noriday)

ينتقل بعض البروجستين إلى لبن الأم ولكن لم يلاحظ أي آثار ضارة له، بل تلاحظ بعض الأمهات زيادة في إدرار اللبن أثناء تناول هذه الحبوب، في حين أن معظم الأمهات لا يلاحظن أي فرق بينما يلاحظ القليل منهن انخفاضًا.

أما بالنسبة لحبوب منع الحمل المركبة (التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين معًا) فهى ليست وسيلة مفضلة لمنع الحمل بالنسبة للنساء المرضعات.

إذا أمكن تجنبي استخدام حبوب منع الحمل المركبة أثناء الرضاعة الطبيعية واختاري طريقة مختلفة لتحديد النسل، حيث توجد أشكال متعددة آمنة لمنع الحمل للأمهات المرضعات. لا يمثل هرمون الاستروجين الموجود في حبوب منع الحمل المركبة خطرًا على الرضيع الذي يتغذى على لبن الأم، إلا أنه يمكن أن يسبب انخفاضًا في تدفق حليب الثدي.

حبوب منع الحمل ميكروجينون والرضاعة

حبوب ميكروجينون من حبوب منع الحمل المركبة لذلك لا تعد الطريقة المفضلة لمنع الحمل للنساء المرضعات، لأن هرمون الاستروجين الموجود فيها يمكن أن يقلل من كمية الحليب التي ينتجها الثدي. إذا قررتِ تناول حبوب ميكروجينون فترة الرضاعة فلا يجب البدء في تناولها إلا بعد ستة أسابيع على الأقل من الولادة، عندما تكون الرضاعة الطبيعية مكتملة.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل فترة الرضاعة

حبوب منع الحمل أحادية الهرمون (تحتوي على البروجستين فقط) هى الأنسب للمرأة خلال فترة الرضاعة، لأنها لا تؤثر على نوعية وكمية اللبن وفي نفس الوقت لا يوجد فيها الآثار الجانبية المرتبطة بالاستروجين لأنها خالية منه في الأساس، إلا أن هناك شروط لاستخدامها تتمثل في:

  • لا يجب استخدامها إلا أول 6 شهور بعد الرضاعة.

  • عدم نزول الدورة الشهرية نهائيًا.

  • الرضاعة بانتظام (طوال 24 ساعة)

  • لا بد من تناولها في نفس الموعد كل يوم.

في حالة عدم الالتزام بطريقة الاستخدام المذكورة بالأعلى تقل فعالية هذه الحبوب إلى حد كبير، أي تزداد فرص حدوث الحمل رغم تناولها.

رغم أن حبوب الحمل المركبة (تحتوي على الاستروجين والبروجستين) لا يُنصح باستخدامها فترة الرضاعة إلا أن هناك ظروف معينة قد تكون هى الخيار الوحيد فيها (يحددها الطبيب المعالج)، وفي هذه الحالات تتمثل طريقة استخدامها في:

  • تناول أقل جرعة ممكنة.

  • لا يجب البدء في تناولها إلا بعد مرور ما لا يقل عن 4 إلى 6 أسابيع على الولادة، أي بعدما يتكون مخزون الحليب لديكِ وتسير الرضاعة الطبيعية بشكل جيد، وإذا أمكن من الأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل 6 أشهر أو بعد فطامه.

  • لا بد من تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، لأن عدم تناولها في نفس الوقت كل يوم أو نسيانها أو حتى إذا كنتِ مريضة وتعاني من القىء فقد لا تكون فعالة في هذه الحالات.

  • لا يُفضل استخدامها لأكثر من عام، أو وفق ما يقرره الطبيب المعالج.

نصائح لاستخدام حبوب منع الحمل المركبة

إلى جانب الالتزام بالطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل المركبة فترة الرضاعة، هناك عدة نصائح لا بد من اتباعها عند تناول هذه الحبوب بشكل عام سواء للمرضع أو غيرها، نوضحها فيما يلي:

  • لا بد من اخبار الطبيب بتاريخك الصحي قبل أن يصف لكِ أي نوع من أنواع وسائل منع الحمل.

  • لا تبدأي في تناول حبوب منع الحمل المركبة أو أي نوع من أنواع تحديد النسل الهرمونية إذا كنتِ تعانين بالفعل من نقص إدرار اللبن.

  • راقبي عن كثب مخزون لبن الثدي لديك عند البدء في تناول حبوب منع الحمل، إذا لاحظتِ انخفاضًا في كمية الحليب التي ينتجها الثدي عليكِ اخبار الطبيب على الفور.

  • ابحثي عن العلامات التي تدل على أن طفلك يحصل على ما يكفي من حليب الثدي، ويُفضل اصطحابه إلى طبيب الأطفال للقيام بزيارات منتظمة للتأكد من أنه ينمو بمعدل طبيعي وصحي.

  • إذا انخفض إمداد الحليب بسبب حبوب منع الحمل، فقد تضطرين إلى إضافة مكملات لطفلك.

ضعي في اعتبارك أن تناول حبوب منع الحمل المركبة يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الشائعة، مثل:

  • الغثيان

  • زيادة الوزن

  • ألم الثدي

  • الصداع

  • النزيف المهبلي

لمنع الآثار الجانبية الأكثر خطورة لا ينبغي استخدام حبوب منع الحمل المركبة إذا كنتِ تعانين من حالات صحية معينة مثل:

  • تاريخ من جلطات الدم أو أمراض القلب

  • تشخيص سابق لسرطان الثدي

تحدثي مع طبيبك حول تاريخك الطبي والمشكلات الصحية الحالية، مع العلم أن النساء المدخنات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل المركبة يكن أكثر عُرضة للإصابة بجلطات الدم، لذلك إذا كان عمرك أكثر من 35 عام وتدخنين سجائر فلا يجب أن تتناولي حبوب منع الحمل المركبة.

أما النساء المدخنات أقل من 35 عامًا لا بد من مناقشة المخاطر المحتملة مع طبيبهن، لكن إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا وتتمتعين بصحة جيدة ولا تدخنين فمن الآمن تناول حبوب منع الحمل المركبة.

كيفية اختيار طريقة منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

بشكل عام أفضل خيار لمنع الحمل للأمهات المرضعات ليس إحدى الوسائل الهرمونية، ولكن إذا كان عليكِ الاختيار بين النوعين (حبوب منع الحمل أحادية الهرمون أو الحبوب المركبة) فستكونين أنتِ وطفلك في وضع أفضل إذا اخترتِ الحبوب/ الوسيلة التي تحتوي على البروجستين فقط.

وهناك وسائل منع حمل آمنة وحديثة وصحية جربتها الكثير من السيدات وأثبتت فاعليتها، وينبغي عليكِ تجنب السلوكيات والأدوية التي قد تبطل مفعول حبوب منع الحمل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب