رئيس التحرير: أحمد متولي

 مفسدات حبوب منع الحمل

مفسدات حبوب منع الحمل


سلوكيات وأدوية تبطل مفعول حبوب منع الحمل.. خلي بالك

من الممكن أن تتفاعل حبوب منع الحمل مع العديد من الأطعمة أو الأدوية التي يتم تناولها لمعالجة بعض المشاكل الصحية لذلك من الضروري مراعاة هذا الأمر قدر الإمكان للحصول على النتيجة المرجوة منها، يوضح شبابيك سلوكيات وأدوية تبطل مفعول حبوب منع الحمل كي تحاولين تقليلها أو تجنبها طوال فترة تناولكِ لهذه الحبوب.

هل الاستفراغ يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

يختلف تأثير التقيؤ على فعالية حبوب منع الحمل حسب المدة، فإذا تقيأتِ بعد أكثر من ساعتين من تناول حبوب من الحمل من المحتمل أن يكون جسمك امتص الحبة، لذلك لا داعي للقلق كثيرًا، أما إذا تقيأتِ بعد أقل من ساعتين من تناول حبوب منع الحمل عليكِ تناول الحبة التالية في العبوة (أخذ جرعة جديدة)

إذا كنتِ تعانين من مشكلة صحية ما تسبب القيء وبالتالي لن يكون جسمك قادرًا على الاحتفاظ بحبوب منع الحمل، عليكِ مراجعة طبيبك لمعرفة ما يجب فعله، فقد تحتاجين إلى إدخال حبوب منع الحمل عن طريق المهبل حتى يتمكن الجسم من امتصاصها دون التعرض لخطر الغثيان، وربما ينصحك طبيبك باستخدام وسيلة بديلة لمنع الحمل.

هل البيبسي يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

لا يوجد دليل علمي مؤكد على أن المشروبات الغازية تُبطل مفعول حبوب منع الحمل، إلا أن تناول المشروبات الغازية بعد أخذ أي أدوية بشكل عام يمكن أن يؤثر على درجة امتصاص الجسم للدواء، لأنها تُغير من درجة حمضية المعدة لكن يتوقف الأمر في النهاية على نوع الدواء الذي يتم تناوله.

هل البنادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

بشكل عام لا تتسبب مسكنات الألم في إبطال مفعول حبوب منع الحمل، لكن في الوقت نفسه قد لا تعمل مسكنات الألم مثل البنادول التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل جيد عند تناول حبوب منع الحمل أيضًا، وبالتالي يظل الشعور بالألم موجود رغم تناول المسكن.

هل حبوب الحديد تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

رغم أن حبوب الحديد لا تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل إلا أنه يُنصح بعدم تناول مكملات الحديد أو الفيتامينات الأخرى التي تحتوي على الحديد أثناء تناول حبوب منع الحمل، لأنه يمكن للحبوب أن ترفع مستويات الحديد في الجسم والأمر الذي يؤدي حالة تُعرف باسم فرط الحديد بالدم، وذلك في حالة تناول حبوب منع الحمل والمكملات التي تحتوي على الحديد في نفس الوقت، وتؤدي هذه الحالة إلى ظهور مشاكل صحية مزعجة مثل:

  • اضطراب المعدة

  • ألم البطن

  • القيء

  • تسمم الجسم (في الحالات الخطيرة المزمنة والتي يزداد فيها الحديد بنسب عالية جدًا)

متى يمتص الجسم حبوب منع الحمل؟

تتراوح مدة امتصاص الجسم لحبوب منع الحمل في العادة من ساعة إلى ساعتين، وللحصول على تأثير مناسب يجب أن يمتص الجسم حبوب منع الحمل بالكامل، إلا أن القيء أو الإسهال يمكن أن يؤثر على امتصاصها، النصيحة الأكثر أمانًا هى إذا كنتِ تعانين من أي مرض أو إسهال فترة تناول حبوب منع الحمل فاستمري في تناولها كالمعتاد لكن مع استخدام شكلًا إضافيًا من الحماية (الواقي الذكري أو التجنب) حتى تشفين تمامًا أو تبدأين في العبوة التالية.

أدوية تبطل مفعول حبوب منع الحمل

توجد بعض الأدوية والمكملات الطبيعية التي يؤدي تناولها إلى التقليل من فعالية حبوب منع الحمل أي تزداد فرص حدوث حمل رغم تناولها، منها:

  • بعض أنواع المضادات الحيوية

المضاد الحيوي ريفامبين الذي يُستخدم لعلاج الالتهاب السحائي والسل يمكن أن يقلل من فعالية حبوب منع الحمل. تشمل الأسماء التجارية لهذا الدواء: Rifadin ، Rimactane، Rifater ، Rifamate ، IsonaRif

  • الأدوية المضادة للصرع

تكون فرص الحمل أعلى لدى النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل ويستخدمن بعض الأدوية للسيطرة على  النوبات والصرع والصداع النصفي والألم المرتبط بالأعصاب. تشمل هذه الأدوية: فينيوتين، أوكسكاربازبين، كاربامازيبين، روفيناميد، بريميدون. تشمل العلامات التجارية الشائعة لها أيضًا توباماكس، ميسولين، تيجريتول وغيرهم.

  • أدوية القلق والتحكم في النوم

تُستخدم بعض أدوية الصرع، التي تسمى باربيتورات، للتحكم في القلق واضطرابات النوم، وقد ثبت أنها تقلل من فعالية حبوب منع الحمل. تشمل هذه الأدوية فينتوباربيتون، بريميدون، بوتاباربيتال، وسيكو باربيتا التي تحمل الأسماء التجارية لومينال، ميسولين، سولفوتون.

  • أدوية فيروس نقص المناعة البشرية

 يمكن لبعض الأدوية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية وفيرس التهاب الكبد سي أن تقلل من فعالية وسائل منع الحمل الهرمونية. من أكثرها شيوعًا: ريتونافير، نورفير، نيفيرابين، لوبينافير وغيرهم.

  • الأدوية المضادة للفطريات

يمكن للأدوية المضادة للفطريات مثل (جريزوفولفين) المستخدمة لعلاج عدوى مثل القلاع والسعفة وبعض الأمراض الأخرى أن تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل البدء في تناولها.

  • أدوية إنقاص الوزن

من الممكن أن يؤثر دواء أورليستات (زينيكال) المضاد للسمنة والمتاح أيضًا بدون وصفة طبية على امتصاص حبوب منع الحمل عن طريق التسبب في الإسهال وبالتالي تقليل فعاليتها، لذلك يكون من المهم استخدام وسائل مساعدة لمنع الحمل في هذه الحالة.

  • المكملات الطبيعية

لا تمتزج بعض المكملات الطبيعية بشكل جيد مع وسائل منع الحمل، وأهمها عشبة القديسين (هيبركوم) والتي تُستخدم لخصائصها المضادة للالتهابات والاكتئاب، وهى عبارة عن زهرة صفراء تُستخدم في العلاجات العشبية، ولكن أظهرت الأبحاث أنها تتفاعل مع موانع الحمل الفموية ومن المرجح أن تزيد من خطر الحمل غير المقصود.

وجدت دراسة نُشرت عام 2005 في إحدى المجلات أن النساء اللاتي يتناولن عُشبة القديسين يوميًا كان لديهن 15% أقل من الهرمونات المانعة للحمل في مجرى الدم وزيادة النزيف المهبلي وزيادة إمكانية الإباضة، وتم إخبار الصيادلة بتحذير النساء من التفاعلات المحتملة وتقديم بدائل غير هرمونية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا