فوائد اليانسون النجمي لليشرة والصدر والقولون والتنحيف

فوائد اليانسون النجمي لليشرة والصدر والقولون والتنحيف

اليانسون النجمي نوع من الأعشاب منشأها الصين وفيتنام، يشبه اليانسون المتعارف عليه في مصر إلى حد كبير خاصة في النكهة والفوائد الصحية المتعددة، يُستخدم كتوابل في الكثير من الأطباق في الهند والصين ودول أخرى، يمكنك التعرف على فوائد اليانسون النجمي وطريقة استخدامه فيما يلي.

فوائد اليانسون النجمي

  • فوائد اليانسون النجمي للبشرة

اليانسون النجمي مصدر غني بفيتامين سي المكون المهم للكولاجين أحد البروتينات الأساسية الموجودة في الجلد والذي يتمثل دوره الأساسي في الحفاظ على نعومة الجلد، كما أنه يمنع التجاعيد والشيخوخة المبكرة للبشرة.

يحتوي اليانسون النجمي أيضًا على فيتامين أ الذي يمنع بعض الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من أي ضرر للبشرة قد ينتج عن التعرض المفرض لها، يساعد أيضًا في تقليل الندبات بسبب علامات التمدد أو حب الشباب وبالتالي يعزز صحة الجلد، فضلًا على احتوائه أيضًا على مادة التانينات التي تعزز لون البشرة.

  • فوائد اليانسون النجمي للصدر

اختبر العديد من الباحثين اليانسون النجمي كعامل مضاد للبكتيريا ووجدوا أن زيته فعال في انحسار السعال الناتج عن الربو والتهاب الشعب الهوائية بسبب خصائصه الطاردة للبلغم، بالإضافة إلى ذلك ثبت أن اليانسون النجمي فعال ضد ما يقرب من 70 سلالة بكتيرية مقاومة للأدوية.

يعتبر أيضًا علاج فعال للإنفلونزا، لأنه يحتوي على حمض الشيكيميك (Shikimic) التي لها خاصية قوية مضادة للفيروسات عندما تتحد مع مركب أخر يُسمى كيرسيتين (quercetin)، حيث تنتج مادة غنية بمضادات الأكسدة، ويساعد الجمع بين هاتين المادتين الكيميائيتين في الوقاية من الإنفلونزا، وفي الصين وتايوان يختبر العلماء هذا المزيج لعلاج أنفلونزا الطيور.

  • فوائد اليانسون النجمي للقولون

يساعد اليانسون النجمي على تحسين الهضم، ويتم تناوله كمشروب في الغالب بعد الوجبات في الصين ودول جنوب شرق آسيا الأخرى وكذلك الولايات المتحدة لأنه يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي والقولون، مثل: الانتفاج، تشنجات البطن، الغازات، عسر الهضم والإمساك، كما أنه ينشط الإنزيمات الأيضية.

يحتوي اليانسون النجمي على كمية كبيرة من الألياف التي تعد عنصرًا حيويًا داخل القولون والأمعاء، حيث تجذب الماء وتمنع الإمساك الذي يحدث عندما يصبح البراز غير قادر على الحركة وبالتالي يصعب مروره إلا أن الماء والألياف يساعدان في منع ذلك.

  • فوائد اليانسون النجمي للتنحيف

يعمل مشرب اليانسون النجمي كمدر للبول، حيث يخلص الجسم من السوائل الزائدة وتساعد هذه الفائدة في إنقاص الوزن، لكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده من لخسارة الوزن الزائد بل لا بد من اتباع نظام غذائي صحي بشكل أساسي.

 
  • المساعدة في التغلب على الأرق

يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم، لأنه يمتلك خاصية مهدئة تساعد على التغلب على اضطرابات النوم والأرق، كما أنه يقلل من التوتر وبالتالي يساعد على نوم أعمق أثناء الليل.

  • التخفيف من الألم

يساعد التدليك المنتظم بالزيت الموجود في اليانسون النجمي في تخفيف الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم وآلام أسفل الظهر.

  • محاربة الجذور الحرة الضارة

أظهرت التقارير الواردة من الهند (في عام 2007) وخارجها خاصية مضادات الأكسدة القوية لليانسون النجمي بفضل احتوائه على مادة كيميائية تسمى لينولول، كما يساهم فيتامين A وC الموجودان فيه في هذه الخاصية أيضًا إلى حد كبير، وتحارب مضادات الأكسدة هذه الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلفًا خلويًا وقد تكون مسؤولة عن أمراض مثل مرض السكري أو مشاكل القلب أو حتى السرطان.

ملحوظة: يتم إنتاج الجذور الحرة باستمرار في أجسامنا كمنتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي وهى مواد ضارة لا يمكن تحييد الإنتاج المفرط والترسب إلا من خلال مصدر غني بمضادات الأكسدة.

طريقة استخدام اليانسون النجمي

يمكن إضافة اليانسون النجمي إلى العديد من الوصفات، لكن إذا كنت ترغب في تحضيره كمشروب إليك الخطوات:

  • ضع الماء على النار حتى يغلي.

  • أضف 2 حبة كاملة من اليانسون النجمي لكل كوب ماء (يمكن إضافة أي توابل أخرى في هذه الخطوة مثل عيدان القرفة والزنجبيل والقرنفل في حالة الرغبة)

  • يجب نقعه في الماء لمدة 15 دقيقة.

  • صفي أي قطع كبير وأضف إليه العسل الخام للتحلية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا