رئيس التحرير: أحمد متولي

 الإفرازات الصفراء أثناء الحمل

الإفرازات الصفراء أثناء الحمل


هل نزول إفرازات صفراء من علامات الحمل؟

يمكن أن يكون للإفرازات المهبلية مجموعة متنوعة من الألوان، حيث يتأثر لونها وقوامها بالعديد من العوامل مثل النظام الغذائي والتوتر والأدوية، الأصفر لون شائع نسبيًا ولا يدعو للقلق عادة، يجيب شبابيك عن تساؤل: هل نزول إفرازات صفراء من علامات الحمل الذي يدور في ذهن كثير من النساء خاصة إذا كن ينتظرن حدوث حمل.

نزول إفرازات صفراء بداية الحمل

يمكن أن تكون الإفرازات الصفراء في بعض الأحيان علامة مبكرة على الحمل، خاصة إذا سميكة وبدون رائحة، فقد يتسبب نزيف الانغراس (التصاق البويضة بالرحم) في ظهور لون أصفر طفيف في إفرازاتك.

هناك علامات أخرى للحمل المبكر يجب الانتباه لها، هى:

  • الإعياء
  • النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناوله
  • غثيان أو دوار خفيف
  • إمساك أو انتفاخ أو تقلصات
  • تقلب المزاج

تشبه هذه الأعراض إلى حد كبير أعراض الدورة الشهرية، لذلك يجب إجراء اختبار حمل للتأكد من حدوث حمل من عدمه.

يجب الوضع في الاعتبار إن المرأة إذا كانت حاملًا مع اقتراب موعد الدورة الشهرية فقد لا تظهر النتيجة الإيجابية على الفور، من المرجح الحصول على نتيجة أكثر دقة بعد أيام قليلة من غياب الدورة الشهرية، كذلك اللاتي يعانين من بعض النزيف يحصلن على نتيجة أوضح بمجرد انحساره بعد بضعة أيام.

[

في حالة وجود حمل بالفعل، يمكنكِ توقع زيادة في الإفرازات طوال فترة الحمل، ويجب أن تكون هذه الإفرازات عديمة الرائحة أو ذات رائحة خفيفة ولون أبيض حليبي. يشير نزول الإفرازات الصفراء في مرحلة متقدمة من الحمل أي بعد مرور عدة أشهر إلى وجود عدوى مثل عدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي، قد تكون ناتجة عن أسباب أخرى، مثل:

  • تسرب السائل الأمنيوسي

في حالة ملاحظة إفرازات صفراء في الثلث الثالث من الحمل فقد يعني ذلك تسرب السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، وهى سائل رقيق جدًا ومائي إما عديم الرائحة أو له رائحة حلوة قليلًا، يمكن أن يكون لونه أصفر فاتح.

يتسرب السائل عندما يتمزق الكيس الأمينوسي، الذي يحدث قبل أو أثناء المخاض، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن تسربه بعد 37 أسبوعًا من الحمل أمر طبيعي يشير إلى قرب الولادة، أما تسربه قبل 37 أسبوعًا من الحمل يُسمى تسرب السائل الأمنيوسي في هذه الحالة تمزق الغشاء المبكر (قبل الأوان)، غالبًا إلى يحتاج إلى رعاية طبية عاجلة لتجنب حدوث ولادة مبكرة.

  • سلس البول

إذا كنتِ تعانين من إفرازات صفراء خفيفة أثناء الحمل من المحتمل أن يكون ما تلاحظينه هو في الواقع القليل من التبول، حيث يعتبر تسرب البول (سلس البول) أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمل، يحدث بسبب تغيرات في الهرمونات أو الضغط على المثانة من الطفل الذي ينمو أو التهاب المسالك البولية، عادة يحدث التسرب بين الحين والأخر بكميات صغيرة جدًا.

على ماذا تدل الإفرازات الصفراء قبل الدورة

ليس بالضرورة أن تشير الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية على وجود حمل في جميع الحالات، بل هناك العديد من الأسباب الأخرى لها، هى:

  • اقتراب نزول الدورة الشهرية

من الشائع جدًا نزول إفرازات صفراء مائية مباشرة قبل بدء الدورة الشهرية، حيث يأتي اللون الأصفر من كمية صغيرة من الدم تختلط بمخاط حليبي، لذلك إذا كان من المتوقع نزول الدورة الشهرية في أي يوم فلا داعي للقلق ما لم يقترن اللون الأصفر الباهت برائحة كريهة أو قوام غريب.

 
  • دورات شهرية أقصر من المعتاد

إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة أو تتدفق في توقيت غير معتاد من المحتمل رؤية إفرازات صفراء تميل إلى اللون البني قبل الدورة الشهرية أو في نهايتها. يأتي اللون البني من دم الدورة الشهرية. في بعض الأحيان تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث أيضًا إلى إفرازات صفراء بنية اللون أثناء الدورة.

  • العدوى (التهابات)

يمكن أن تشير الإفرازات المهبلية الصفراء إلى وجود التهاب، من المحتمل أن يحدث نتيجة عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا أو داء المشعرات، قد تظهر أعراض أخرى أيضًا مثل احمرار أو تهيج المهبل. يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا إفرازات صفراء كريهة الرائحة، إحساس حارق عند التبول، حكة أو ألم أثناء ممارسة الجنس.

  • مرض التهاب الحوض (PID)

في حالة ترك عدوى الكلاميديا أو السيلان دون علاج، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات تتمثل في الإصابة بمرض التهاب الحوض الذي يمكن أن يسبب بعض الأضرار الجسيمة للجهاز التناسلي (الرحم، المبيض، قناتي فالوب)

يكون مرض التهاب الحوض مصحوبًا بعدة أعراض في مقدمتها الإفرازات الصفراء أو الخضراء ذات الرائحة الكريهة، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل:

  • ألم أثناء الجماع
  • الغثيان
  • الحمى
  • دورات غير منتظمة
  • ألم خفيف في المعدة

  • التهاب المهبل البكتيري

يؤدي التهاب المهبل البكتيري إلى نزول إفرازات صفراء أو رمادية أو بيضاء رقيقة، بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل: الحكة أو الحرقان في المهبل، ألم أثناء التبول، تقلصات تشبه الدورة الشهرية، رائحة قوية تشبه رائحة السمك.

  • التهاب عنق الرحم

يؤدي التهاب عنق الرحم إلى تورم والتهاب منطقة عنق الرحم بسبب فرط نمو البكتيريا، الأمراض المنقولة جنسيًا، رد فعل تحسسي، تؤدي هذه الحالة إلى إفرازات زائدة تنبعث منها رائحة كريهة، إفرازات ملونة (صفراء أو خضراء أو بنية)، رغبة متكررة في التبول، تبول مؤلم، ألم أثناء الجماع، أعراض أخرى.

{read-188547-(title)}]

  • الأطعمة التي يتم تناولها

في بعض الحالات تكون الإفرازات غير الطبيعية مجرد صدفة أي ليس لها علاقة بالحمل أو أي مشاكل صحية، حيث يمكن أن يؤدي تناول فيتامين أو مكمل أو حتى طعام جديد أن إلى تغير لون الإفرازات المهبلية مؤقتًا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا