رئيس التحرير أحمد متولي
 مشاريع صغيرة ناجحة بأقل تكلفة وأعلى ربح

مشاريع صغيرة ناجحة بأقل تكلفة وأعلى ربح

لا يجب أن تمتلك رأس مال ضخم حتى تتمكن من بدء مشروعك الخاص، فهناك العديد من الفرص التجارية التي يمكن استغلالها لبدء مشاريع صغيرة ناجحة توفر عائد مادي وربح مناسب يسمح بالتوسع فيها فيما بعد، ومن ثم تحقيق شهرة أوسع في السوق ومعدلات أعلى من الأرباح.

مشاريع صغيرة ناجحة في مصر

تنفيذ مشاريع صغيرة ناجحة للشباب لا يعتبر أمرًا صعبًا كما يعتقد البعض، لكنه يحتاج فقط إلى البحث عن أفكار جديدة ومبتكرة أو تقديم خدمات ومنتجات غير منتشرة بالدرجة الكافية، مع إدخال بعض التحديثات الإضافية عليها، ونقدم عددًا من الأفكار فيما يلي:

  • إنتاج وبيع أوراق الحائط على الإنترنت

يعد إنتاج وبيع ورق الحائط على الانترنت وسيلة سهلة يمكن أن تحقق دخلًا إضافيًا. رغم أنه من غير المحتمل جني أموالًا ضخمة من هذا النوع من الأعمال، ولكن في نفس الوقت لا يستغرق وقتًا طويلا، لذلك يمكن الاعتماد عليه كمشروع إضافي بجانب وظيفة أساسية.

  • تربية الكلاب وبيعها

مشروع تربية الكلاب يعتبر تجارة مربحة، حيث يحرص الكثير من الأشخاص على شرائها لاستخدامها في الصيد، أو للحراسة، أو حتى كهواية باعتبارها من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل.

توجد سلالات وأنواع مختلفة من الكلاب، لذلك عند البدء في هذا المشروع يجب اختيار السلالات التي يمكن تسويقها بشكل كبير في منطقتك. من الأسهل بيع الجرو (الكلاب الصغيرة) أكثر من الكلاب البالغة ويمكن كسب أموال جيدة من تزاوج هذه الكلاب.

  • مزرعة للأرانب

تعد مزرعة الأرانب واحدة من أكثر الأعمال المزدهرة والمربحة في مجال تربية المواشي والدواجن، لذلك يكون من الجيد بالنسبة للأشخاص المهتمين بأعمال الزراعة بدء هذا المشروع للحصول على دخل مناسب، ولكن يجب التخطيط الجيد قبل التنفيذ لزيادة فرص نجاح المشروع.

  • بيع المواد التعليمية للأطفال

يعد بيع المواد التعليمية للأطفال بالتجزئة تجارة مربحة ويمكن لأي شخص بدء هذا النوع من الأعمال. يجب أن يتضمن المشروع جميع المواد التعليمية التي تفيد الطفل، سواء كتب القصص، أو ألعاب الذكاء التعليمية، والأقراص المضغوط (سي دي) التي تحتوي على مواد تعليمية مفيدة، وألعاب الفيديو التعليمية وغيره، ولكن يجب بدء هذا النشاط التجاري في مكان يوجد فيه الكثير من الأطفال.

  • البيع بالتجزئة لمستلزمات ومنتجات العناية بالشعر

من الملاحظ أن السيدات ينفقن أكثر على التسوق بالمقارنة مع الذكور، لذلك تزداد فرص نجاح أي عمل موجه لهن، لذلك إذا كنت تبحث عن عمل مربح لبدء مشروعك الخاص، يجب أن تفكر في بيع مستلزمات ومجموعة واسعة من منتجات العناية بالشعر، وهو عمل سهل البدء والإدارة.

  • بيع المشروبات الغازية بالتجزئة

يعد بيع المشروبات الغازية تجارة مزدهرة ومربحة يمكن العمل فيها. هناك أنواع مختلفة من المشروبات الغازية (كوكا كولا ، فانتا ، سبيريت ، بيبسي ، شويبس وآخرون) في جميع أنحاء العالم والشركات التي تعمل في إنتاج هذه المشروبات الغازية تعتمد بشكل كبير على تجار التجزئة لمساعدتهم على بيع مشروباتهم.

هناك سوق كبير جدًا للمشروبات الغازية، لكن حتى تزداد فرص نجاح مشروعك يجب اختيار موقع يُمكنك من جذب المستهلكين المستهدفين بسهولة، فمثلاً مواقع قريبة من المراكز الرياضية والمرافق العامة والمدارس والجامعات وغيرها تعتبر مناسبة لهذا النوع من الأعمال، ويمكن أيضًا إدارة هذا المشروع في منزلك.

  • صناعة وبيع قوالب الثلج

لا يحتاج هذا المشروع إلى تجهيزات ومعدات كثيرة، حيث يحتاج البدء فيه إلى وجود آلة لصنع قوالب الثلج مع وجود شخص آخر للمساعدة في العمل والبيع، ويمكن بدء المشروع في المنزل.

  • بيع الإمدادات والمعدات الطبية على الانترنت

يحتاج مقدمو الرعاية الصحية والمرضى إلى أنواع مختلفة من المستلزمات الطبية. تشمل أنواع المعدات الطبية التي غالبًا يكون عليها كبيرًا: القفازات، العصى الطبية، والسماعات الطبية، وغيرهم.

رغم أن أمازون تسيطر على جزء كبير من سوق الإمدادات الطبية عبر الإنترنت، إلا أنه لا يزال هناك مجال للمنافسين الآخرين في الأسواق الطبية المتخصصة.

  • صندوق المنتجات المتنوعة

تعتمد فكرة هذا المشروع على توفير صناديق متوفر بها معظم المنتجات التي يحتاجها الناس بشكل مستمر، مثل منتجات التجميل أو العناية بالشعر والبشرة، وأي منتجات أخرى أساسية، في مقابل تحصيل رسوم شهرية من العملاء المشتركين في هذه الخدمة.

في العديد من البلدان ثبت أنه عمل مربح للغاية، ومن المرجح أن ينتشر بشكل أكبر في المستقبل. يتم الاعتماد على الانترنت بشكل أساسي من أجل التسويق للمشروع والوصول إلى العملاء المستهدفين.

  • مركز للعناية بالبشرة

جميع الفتيات يرغبن في التمتع ببشرة نضرة، خاصة عند حضور مناسبات واحتفالات عائلية أو في فترة الاستعداد لحفل زفافهن، الأمر الذي يدفعهن إلى إنفاق الكثير من الأموال على وصفات ومنتجات غير مجدية بدرجة كافية، لذلك قد يكون من المفيد التفكير في بدء مشروع خاص بالعناية بالبشرة، باستخدام الوصفات والكريمات الموثوق بها، ويمكن أن يتضمن سبا أيضًا إذا أمكن.

  • مكتبة الكترونية

المكتبات العامة غالبًا تكون مهملة أو غير مستغلة بشكل كبير، حيث يلجأ الناس إلى تطبيقات الهاتف ويجدون كتب متوفرة على جوجل تغنيهم عن زيارة المكتبة في أغلب الأحيان.

يمكن بدء مشروع يتناسب مع المشهد التكنولوجي والاجتماعي الحالي، أي تفضيل المحتوى المستند إلى الانترنت، وهو مكتبة الكترونية تساعد في جني الأموال عن طريق الانترنت. يمكن فرض رسوم دخول عضوية أو خدمات اشتراك شهرية في المكتبة.

  • تطبيق تنقية الصور

يحب الكثير من الأشخاص التقاط صور لأنفسهم بواسطة هواتفهم الذكية، ويحبون أيضًا تنقية هذه الصور لتبدو أكثر جمالاً. رغم وجود العديد من تطبيقات تنقية الصور على متجر جوجل بلاي، إلا أن تقديم تطبيق جديد ويقدم خدمات أفضل ويتيح تأثيرات أكثر يعتبر فرصة رائعة لبدء مشروع خاص مربح.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب